العاب

مراجعة لاب توب Razer Blade 18، لاب توب الألعاب الأقوى من Razer

تتميز شركة Razer بأنها واحدة من شركات الهاردوير المُتخصّصة في مُنتجات الألعاب. ويظهر هذا في العديد من مُنتجات الشركة بدايةً من الماوسات، الكيبوردات وغيرها من الأجهزة الطرفية المُخصّصة للألعاب ووصولاً لأجهزة اللاب توب الموجّهة للاعبين. وبالحديث عن أجهزة اللاب توب الموجّهة للاعبين من الشركة، فلا شك أن لاب توب Razer Blade 18 هو واحد من أفضل وأقوى أجهزة اللاب توب الموجودة في الوقت الحالي، فما الذي يُقدّمه؟ تعالوا نعرف معاً.

تأتي نسخة هذا العام من لاب توب Blade 18 بنفس التصميم العام لأجهزة Blade. حيث يأتي بنفس الهيكل المصنوع من الألومنيوم الأسود المطلي بالرمل والمؤكسد وغير اللامع (هناك أيضًا نسخة باللون الفضي) الذي نتوقعه من Razer، مع شبكات مقطوعة بالليزر للسماعات والتهوية، ولوحة مفاتيح مضاءة بالـ RGB لكل مفتاح، ولوحة لمس زجاجية كبيرة للغاية، ولمسات Razer الخضراء المميزة.

لذا فبشكلٍ عام، يوفّر هذا الجهاز تصميماً مُميّزاً وراقياً، مع جودة تصنيع عالية ومستويات أداء لا نظير لها تقريباً في هذا النوع من الأجهزة. كما أنه يأتي بوزن وحجم مناسبين مقارنة بباقي الأجهزة التي تأتي بنفس المقاس من الشركات المُنافسة. التصميم العام للاب توب -بالرغم من ذلك- حاد عند الحواف، ويأتي بطلاء غير مُقاوم للبصمات بالشكل المثالي الذي قد تتوقعه من جهاز محمول بهذا السعر. ولكن بالرغم من كل ذلك، فإنه يأتي مع عتاد داخلي مميز للغاية، قد يكون الأفضل في هذه الفئة من الحواسيب المحمولة، ويُعد أول لاب توب يأتي مع منفذ Thunderbolt 5.

نظرة على لاب توب Razer Blade 18

لم تُغيّر Razer الكثير من ناحية تصميم اللاب توب مُقارنة بأجهزة Blade الأُخرى. فالشكل العام للاب توب يُشبه كثيراً أجهزة Blade 18 السابقة، وأيضاً Blade 16 الأخير. التصميم العام للاب توب حاد من ناحية الحواف، مع مكونات عالية الجودة من الألومنيوم الأسود غير اللامع المؤكسد والمطلي بالرمل. للأسف على الرغم من أن الطلاء الخاص به يأتي بجودة عالية، إلا أنه يترك بصمات بسبب لونه الداكن بعد فترة من العمل عليه وسيحتاج منك لبعض التنظيف (يتوافر باللون الأسود والزئبقي).

كما هو واضح يأتي اللاب توب بحجم كبير للغاية، وهو ما يجعله مناسباً للغرض الأساسي الذي يأتي لتحقيقه وهو لعب أحدث عناوين الألعاب على أعلى الإعدادات الرسومية. الشاشة كبيرة للغاية مع حواف متوسطة الحجم ومكان عُلوي لكاميرا الويب كام مع عرض للمواصفات الخاصة بها على الجزء الأيسر منها.

الجزء السفلي كبير وواسع وتوجد به كيبورد بدون أرقام (بحجم 65%) مع لوحة لمس كبيرة، وسماعات على جانبي الكيبورد. توجد أيضاً فتحات لطرد الهواء الساخن بطول الحافة الأمامية أسفل الشاشة مما يُبعد الحرارة قليلاً عن منطقة العمل على الكيبورد.

فتح اللاب توب صعب بعض الشيء، وذلك بسبب تصميمه القوي الذي يُراعي عامل قدرة التحمّل لهذه النوع من الأجهزة ولا أظن أنه يُمكنك فتحه بيد واحدة. المفصلات قوية ومتينة أيضاً، ولكنها محدودة عند 135 درجة كزاوية إمالة لفتح الشاشة. بعد ذلك لدينا ظهر الشاشة، الذي صممته Razer بدون الكثير من البهرجة، ما عدا شعار Razer الشهير الذي يُضاء بإضاءة LED خضراء اللون.

الجزء السُفلي من اللاب توب توجد به مجموعة من فتحات التهوية (5 فتحات) لسحب الهواء البارد إلى الداخل، وأيضاً جزء من فتحات طرد الهواء الساخن الأمامية. هناك أيضاً أرجل مطاطية بطول الجهاز من الخلف لرفعه قليلاً عن سطح المكتب أو الأرضية التي ستضعه عليها، للسماح بدخول وخروج الهواء. أمّا بالنسبة للجزئين الأيمن والأيسر من اللاب توب فيأتيان مع مجموعة كبيرة من منافذ التوصيل المُختلفة على النحو التالي:

الجانب الأيمن:

  1. منفذ Thunderbolt 5 على الجانب الأيسر.
  2. منفذ HDMI 2.1 (بقدرات Up to 4K @ 144 Hz).
  3. منفذ USB Type-A.
  4. منفذ تركيب SD Card UHS-II.

الجانب الأيسر:

  1. مخرج الشاحن (الشاحن يأتي بقدرة 330 واط، وبحجم أصغر بنسبة 60% مقارنة بالشواحن التقليدية).
  2. منفذ Ethernet بسرعة 2.5Gb.
  3. منفذين USB Type-A.
  4. منفذ USB Type-C.
  5. منفذ 3.5 jack للصوت.

مواصفات اللاب توب التقنية

يأتي لاب توب Razer بهذه المواصفات التقنية أسفل الغطاء:

  • معالج مركزي: Intel Core i9 14900HX الأقوى من الجيل الرابع عشر (أو i9-13950HX لنسخة الجيل السابق).
  • كارت شاشة: NVIDIA RTX 4090 بحدود طاقة 175W TGP (مع خيارات RTX 4080/4070).
  • شاشة: لوحة Mini LED بحجم 18 بوصة، دقّة عرض 2560×1600، ومعدّل تحديث 300Hz.
  • وحدة التخزين الداخلية: 2 تيرابايت من الـ PCIe 4.0 SSD، يُمكن زيادتها حتى 4TB بفضل وجود منفذ M.2 إضافي.(يُمكن تركيب حتى 8TB كأقصى حد).
  • الرامات: 32 جيجابايت من رامات الـ DDR5  بتردد 5600MHz، مع قدرة على التوسعة حتى 96GB بترددات 5200MHz.
  • أبعاد: 399.9x 275.4x 21.99mm بوزن 6.75lbs.

كارت الشاشة RTX 4090

يأتي لاب توب Razer Blade 18 مع أقوى كارت شاشة موجود في الوقت الحالي وهو RTX 4090. وبالرغم من أنك ستجد هذا الكارت موجوداً في أجهزة منافسة أُخرى كثيرة، إلا أنك لن تجدها توفّر حدود طاقة 175W TGP. ما الذي يعنيه هذا؟ حسناً، يعني هذا ببساطة أنك ستحصل على مستويات أداء قوية للغاية مُقارنة بالأجهزة الأُخرى التي تأتي مع نفس كارت الشاشة. واحدة من هذه الأجهزة هو لاب توب ASUS ROG Zephyrus G16 الذي قمنا باختباره من قبل (115W TGP)، وسنرى معاً في قسم الأداء فارق الأداء الواضع بين النسختين.

المعالج المركزي Intel Core i9 14900HX

واحدة من المميزات الرئيسية لنسخة العام الحالي من لاب توب Razer Blade 18 هو المعالج الأحدث. حيث تأتي نسخة العام الحالي من اللاب توب مع معالج Intel الأقوى من الجيل الرابع عشر Intel Core i9 14900HX مع 8 أنوية أداء P-Cores و16 نواة موفّرة للطاقة E-Cores. ليكون الإجمالي 24 نواة و 32 خيطاً للمعالجة.

سيوفر لك هذا الجيل الجديد مجموعة من الأمور، مثل الترددات الأعلى، الدعم الكامل لعملية كسر السرعة بفضل استهلاك الطاقة المرتفع. وأيضاً الدعم الأفضل للتقنيات الحديثة مثل دعم Thunderbolt 5 وWi-Fi 7. ويُمكننا تلخيص المواصفات التقنية الأساسية بالشكل التالي:

  • أنوية الأداء: 8 أنوية.
  • أنوية الكفاءة: 16 نواة.
  • إجمالي خيوط المعالجة: 32 خيطاً.
  • التردد الأقصى لأنوية الأداء: 5.8 جيجا هرتز.
  • التردد الأقصى لأنوية الكفاءة: 4.1 جيجا هرتز.
  • متوسط استهلاك الطاقة: 240W TDP.

بالطبع هذه المواصفات التقنية تعني أن المعالج سيوفر لك قدرات هائلة على التعامل مع جميع أعباء العمل التي يُمكنك تخيّلها، مثل الألعاب البرامج الهندسية وبرامج التصيير والرندر المُختلفة. كما أن العدد الكبير للأنوية والترددات المرتفعة ستضم لك مستويات أداء ممتازة مع أعباء عمل النواة الواحدة والأنوية المُتعددة مثل تشغيل أكثر من برنامج في نفس الوقت بسهولة كبيرة.

الشاشة QHD+ و300 هرتز

النقطة الثانية المُثيرة للاهتمام في نسخة العام الحالي هي الشاشة. هذه المرة تجاوز اللاب توب تكوين QHD+ و240 هرتز الذي كُنّا نراه في العديد من أجهزة اللاب توب لفترة طويلة. والآن، يتميز Blade 18 بشاشتين بالتصميم التالي:

  1. الشاشة الأولى من فئة Mini-LED مع دقة عرض QHD+ (أو 2560×1600) ومُعدّل تحديث 300 هرتز: هذه هي النسخة التي معنا، وتتميز هذه اللوحة بمعدل التحديث الأعلى لتوفّر تجربة لعب سلسلة بشكلٍ لا يُصدّق. كما وتوفّر تقنية mini-LED سطوعًا وتباينًا وإمكانيات HDR فائقة، مما يضمن الحصول على صور نابضة بالحياة ودقيقة لأبعد درجة.
  2. التكوين الثاني للشاشة هو لوحة IPS مع دقة عرض 4K (أو 3840×2400) ومعدّل تحديث 200 هرتز: يعطي هذا الخيار الأولوية لدقّة العرض الأعلى، مما يوفر مرئيات مذهلة لعناوين AAA الغير تنافسيّة والمهام الإبداعية. وبالرغم من ذلك، يضمن معدل التحديث 200 هرتز تجربة سلسة لمعظم الألعاب.

ومع سطوع يصل إلى 1000 شمعة في المتر المربع وأكثر من 2000 منطقة تعتيم محلية للتباين، تتميز كلتا الشاشتين بزوايا مشاهدة رائعة ودقة ألوان ممتازة، وزمن استجابة ممتاز يصل إلى أقل من 3ms. وبالطبع دعم لتقنية G-Sync من NVIDIA.

واحدة أيضاً من الأمور الجديدة لنسخ عام 2024 هو أنك تستطيع الآن تشغيل وإيقاف التعتيم المحلي إذا كنت تريد ذلك. والجدير بالذكر أيضاً أنه قد تمت معايرة كلا خياري العرض بشكل فردي لتقديم التدرج اللوني السينمائي DCI-P3 بنسبة 100% (وهو ما سنراه في الجزء الخاص بالاختبارات)، وهو ما يوضّح اهتمام الشركة بكل شيء تقريباً، بدايةً من الدقة، معدل التحديث وسرعة الاستجابة ووصولاً للتباين، السطوع والألوان.

منفذ Thunderbolt 5

كما أشرنا في البداية، واحدة من أفضل المميزات في هذه النسخة الجديدة هي منفذ Thunderbolt 5. المنافذ الأخرى الموجودة في اللاب توب هي USB Type-C 3.2 Gen 2، ومنفذي USB Type-A 3.2 Gen 2، وHDMI 2.1، و2.5Gbit Ethernet، وUHS-II SD، ومنفذ صوت 3.5 ملم. ولكن الآن يوجد منفذ آخر من النوع C وهو منفذ Thunderbolt 5 المُتكامل بكل ما يستلزمه.

من الناحية العملية، يوفّر منفذ Thunderbolt 5 عرض نطاق ترددي مُضاعف مقارنة بمنفذ TB4، حيث يصل إلى 80 جيجابايت/ثانية ويمكن تعزيزه إلى 120 جيجابايت/ثانية عند الحاجة (يُعد عرض النطاق الترددي أكثر مرونة من الإصدارات السابقة من Thunderbolt، وهو أكثر قدرة على تحقيق التوازن بين إرسال واستقبال البيانات).

تستطيع هذه النسخة أيضاً مضاعفة عرض النطاق الترددي لـ PCIe، حيث يُمكنك تركيب حتى شاشتين 8K أو معدل تحديث يصل إلى 540 هرتز، أو ما يصل إلى ثلاث شاشات بدقة 4K بمعدل تحديث 144 هرتز. أو أي مجموعة أُخرى من الشاشات ذات مُعدّلات التحديث والدقّات المُختلفة.

 هناك بالطبع العديد من الأمور الأُخرى التي يدعمها المنفذ، أو على الأقل سيُتيح توافرها مثل تركيب (كروت الشاشة – وحدات التخزين الخارجية) وغيرها من الأجهزة. وبالرغم من أن هذا الإصدار لا يزال جديداً، مما يعني عدم توافر دعم كامل له بعد، إلا أنه متوافق مع إصدارات USB Type-C وThunderbolt السابقة، بما في ذلك معيار USB4 الكامل. 

يستطيع منفذ Thunderbolt 5 أيضاً توصيل طاقة بحد أدنى 140 واط، (140 واط هو الحد الأقصى لـ Thunderbolt 4) ويمكن أن يصل إلى 240 واط. وهذا يعني أن الكثير من أجهزة اللاب توب والأجهزة المحمولة يُمكنها أن تعمل باستخدام هذا المنفذ، طالما أنها ليست من الفئة العُليا، ولا يوجد استهلاك مهول للطاقة مع الألعاب أو كسر السرعة وما شابه.

الصوتيات وكاميرا الويب

في قسم الصوت، قامت شركة Razer بتحسين صوت الجهير ومستوى الصوت لنظام السمّاعات المُكوّن من ستة مكبرات صوت والذي تم ضبطه بواسطة THX وفتحات جديدة مدمجة على جانب Blade 18 ومقطوعة بالليزر لمنح مكبر الصوت مساحة أكبر للتنفس. احصل على تجربة الصوت المُحيطي المُميّزة بفضل تصميم نظام الصوت المميز.

أمّا بالنسبة للكاميرا، فاللاب توب يوفّر كاميرا ويب بدقّة عرض 5MB ودقة عرض 1440p. ستترك هذه الكاميرا انطباعًا احترافيًا على مكالمات الفيديو بفضل دقّتها العالية، وبفضل مرشح الخصوصية الميكانيكي الذي يوفّر تجربة أكثر خصوصية حيث تستطيع غلق الكاميرا بسهولة من أعلى الشاشة. أمّا بالنسبة لصوتك، فلا تقلق من ناحية الوضوح الخاص به، حيث سيظهر عند المُستقبل بنفس الوضوح والجودة بفضل مجموعة الميكروفون المدمجة في اللاب توب.

لوحة المفاتيح واللمس

يأتي لاب توب Razer Blade 18 مع نفس كيبورد Razer Chroma الخاص بنسخة العام الماضي، بنفس الحجم الأصغر (65%) الذي يفتقد للوحة الأرقام، ولكن مع إضاءة RGB مُخصّصة يُمكن تحديدها لكل زر على حدة. يوجد أيضاً في الجزء العلوي من الكيبورد بعض الاختصارات الهامة للتحم في الإضاءة، السطوع، الصوت، والوسائط المُتعدّدة. كيبورد جيدة بشكلٍ عام، ولكن لا يوجد شيء مُميز فيها مُخصّص لفئة اللاعبين الموجّه إليها الجهاز.

أمّا بالنسبة للوحة اللمس فهي جيدة للغاية وتأتي من الزجاج المُخصّص من فئة Microsoft Precision الممتازة. تشغل اللوحة حجماً كبيراً للغاية، حيث تأخذ تقريباً نصف مساحة الجزء السُفلي من جسم اللاب توب، وهو ما يجعلها مناسبة للغاية للأعمال المكتبية بشكلٍ عام (غير مناسبة للألعاب بالتأكيد).

التبريد

على صعيد التبريد، لا يوجد الكثير من الاختلافات بين طرازي 2024 و2023 Blade 18؛ حيث توجد هنا نفس غرفة التبريد البُخارية الضخمة والنظام الحراري ثُلاثي المراوح، مما يسمح بأداء تبريد أكثر تميّزاً واستدامة مقابل Blade 16 المحدود حراريًا. ويُمكننا اختصار نظام التبريد في العناصر التالية:

  • مصنوع من المواد الحرارية عالية الجودة، ويشمل ذلك نظام الغرفة البخارية لتوفير تبريد قوي وصامت في نفس الوقت.
  • مساحة اتصال واسعة تشمل المعالج وكارت الشاشة لتوفير تبريد أفضل وتشتيت حرارة أوسع.
  • مروحتين حراريتين مع 44 زعنفة لتوفير تحريك مميز للحرارة بين المكونات.
  • بفضل الاتصال المباشر مع المكونات الحرارية الداخلية وغرفة التبريد بالبخار، توفر الزعانف فائقة النحافة (81 زعنفة) مستويات تشتيت الحرارة المثالية التي تنتظرها.

تجربة أداء لاب توب Razer Blade 18

الأداء مع الألعاب

كما هو متوقّع مع لاب توب بهذه المواصفات العتادية، كانت تجربة الأداء ممتاز للغاية. جرّبنا تقريباً كل عناوين الألعاب التي خطرت على بالنا لنرى ما الذي يستطيع هذا الجهاز تقديمه بالفعل عند الضغط عليه بشكلٍ عنيف. وكما يظهر من النتائج الموجودة أمامكم، فقد استطاع اللاب توب تحقيق نتائج مبهرة للغاية عند دقّة عرض 1080p، أو حتى مع دقة عرض الجهاز الأصلية 2560×1600.

نحن هنا نتحدث عن مُعدّلات إطارات تتجاوز كثيراً 100 إطار في الثانية عند أعلى الإعدادات الرسومية وأعتى عناوين الألعاب الموجودة. وسواء قمت بتشغيل تقنيات تتبع الأشعة أو لا، ستوفر لك تقنية DLSS الدعم الذي قد تبحث عنه لزيادة الأداء والحصول على مستويات أداء أفضل بفضل دعم تقنية Frame Generation التي يوفّرها الجيل الجديد من معمارية RTX 40.

الأداء مع برامج التصميم والبرامج الإبداعية

 تجربة برامج التصميم والبرامج الإبداعية لم تختلف كثيراً هي الأُخرى، وذلك بفضل القدرات المهولة للاب توب سواء من ناحية سعة الرامات (32GB بترددات 5600MHz في هذه النسخة)، أو وحدات التخزين التي استطاعت تقديم سرعات 6500MB/s و 5000MB/s للقراءة والكتابة المُتسلسلين، أو حتى المعالج العنيف الذي يوفّر تردد 5.8GHz و32 خيطاً للمعالجة. أمور جميعهاً تنضم معاً لتُقدّم لك مستويات أداء رائعة.

يُمكنك ببساطة أن تنظر لأوقات الريندر التي سجلها برنامج مثل Blender أو Corona 1.3 لتتخيّل ما يستطيع هذا الجهاز تقديمه. نحن هنا نتحدث عن نصف الفترة الزمنية تقريباً مقارنة بالعديد من أجهزة اللاب توب التي اختبرناها في الفترة الأخيرة. كل هذا يجعلك تتأكّد أنك تتعامل هذه المرة مع لاب توب من فئة مُختلفة تمامأً من ناحية الأداء.

تجربة وحدة التخزين

كانت تجربة وحدة التخزين أيضاً مُرضية للغاية بالنسبة لي. حيث استطاع اللاب توب تحقيق مستويات أداء ممتازة للقراءة والكتابة المُتسلسلين مع برامج الاختبار المعروفة مثل Crystal Disk Mark الذي حقق معه نتائج قراءة 6529MB/s ونتائج كتابة 4937MB/s. وأيضاً برنامج Attodisk الذي حقق معه نتائج أقل قليلاً، ولكنها لا تزال في حدود الأداء الأعلى لمعيار PCIe 4.0 المدعوم من اللاب توب.

تجربة الشاشة

حسناً، لن أكون مُبالغاً إن قلت أن هذه الشاشة هي واحدة من أفضل شاشات أجهزة اللاب توب التي قُمت بتجربتها حتى الآن. بل ولن أكون مُبالغاً إن قلت أنها واحدة من أفضل شاشات الألعاب التي جرّبتها على الإطلاق أصلاً. فبفضل تصميمها المميز مع حواف معقولة السمك، جودة ألوان مرتفعة، معدلات تحديث فائقة (300 هيرتز) وزمن استجابة مرتفع (أقل من 3 مللي ثانية)، قدّمت هذه الشاشة كل ما قد تبحث عنه في شاشة ألعاب.

على سبيل المثال، كانت تجربتي مع الألعاب نابضة بالحياة بشكلٍ لا يُصدّق. مستويات الألوان رائعة، جودة الصورة مرتفعة، وزمن الاستجابة ممتاز بالفعل. لم أجد أي مشكلة في تمييز أماكن الأعداء، والزوايا الداكنة كانت واضحة بفضل مستويات اللون الأسود والسطوع. أمّا بالنسبة للبرامج الإبداعية فقد كانت الألوان واضحة بشكلٍ ممتاز للغاية مما سمح بتجربة دقيقة للغاية، ونتائج رائعة، وجلسات عمل مُريحة للعين.

بالنسبة للألوان، وبفضل لوحة Mini LED التي يأتي بها اللاب توب، فنحن هنا أمام نطاق ألوان ممتاز للغاية، تجعل من الجهاز حلاً رائعاً لصانعي المحتوى، المصورين، الرسامين أو حتى اللاعبين. ويظهر هذا في دعم نطاقات الألوان بالشكل التالي:

  1. دعم نطاق ألوان sRGB بنسبة 100%.
  2. تغطية ألوان DCI-P3 بنسبة 99%.
  3. دعم نطاق ألوان NTSC بنسبة 87%.
  4. تغطية ألوان AdobeRGB بنسبة 89%.

هذه المواصفات تجعلها تقترب كثيراً من مستوى شاشات OLED، ولكن في الحقيقة كنت أتمنّى رؤية لاب توب Razer Blade 18 بشاشة OLED حقيقية خاصة مع سعره المُرتفع. غير أن هذا لم يمنع أن تجربة الألوان كانت فريدة بالفعل، تقترب كثيراً من الشاشات الاحترافية المُخصّصة لفئة المُبدعين والمصممين، وخاصة أننا نتحدث عن لاب توب موجّه للاعبين.

تجربة الكيبورد ولوحة اللمس

كانت تجربة الكيبورد ولوحة اللمس -كما هو متوقّع- متوسطة، فلا يوجد شيء مُميّز هنا من ناحية التصميم الخاص بأيٍ منهما. فقط لوحة اللمس تأتي بحجم كبير بعض الشيء مما يوفر لك الكثير من الراحة في المهام الأساسية، ولكنها قد تكون عائقاً في حال فكّرت أن تلعب باستخدام الكيبورد الخاص باللاب توب.

وبالحديث عن الكيبورد، فإن حجمه الصغير (بتصميم 65%) لم يكن الأنسب بالنسبة لي، ولكنه بالرغم من ذلك جيد للمهام الأساسية والكتابة البسيطة. ومع إضاءة RGB القابلة للتخصيص لكل مفتاح، ومجموعة الاختصارات المميزة والقدرة على التحكم في سطوع المفاتيح وما إلى ذلك؛ يُمكنني القول أن التجربة الإجمالية كانت جيدة إلى حدٍ كبير بالنسبة للاستخدامات الأساسية. ولكن بالنسبة للألعاب، فلا شك أنك بحاجة لكيبورد وماوس مُخصّصين.

تجربة الصوت وكاميرا الويب

تجربة الصوت كانت فوق المتوسط، وتقترب كثيراً من الممتاز، ولعل المشكلة الوحيدة التي لاحظتها هو أن دقة الصوت تقل قليلاً عند رفع مستوى الصوت لأعلى درجة. ولكن عند إبقائه في المستويات الأقل فإن الجودة جيدة إلى حدٍ كبير. بالطبع لن تحصل هنا على مستويات صوت احترافية أو فريدة، ولكن بالنسبة لسماعات خارجية للاب توب ألعاب، فإن الجودة مرتفعة بالفعل مقارنة بالعديد من المنافسين.

كاميرا الويب على الجانب الآخر كانت رائعة للغاية. أعتقد أنها واحدة من أفضل كاميرات الويب التي قُمت بتجربتها في لاب توب للألعاب. فمع دقة 5MB، وفّرت لنا هذه الكاميرا دقة عرض 1440p للفيديو والصورة، وهي دقّة عرض لن تجدها في أغلب كاميرات الويب الموجودة في السوق.

التبريد

التبريد الخاص بهذا اللاب توب على الجانب الآخر كان ممتاز بالفعل. نحن هنا نتحدث عن مستويات تبريد قويّة للغاية بالنظر للمكونات الداخلية فائقة القوّة الموجودة داخل لاب توب Razer Blade 18، ودرجات الحرارة كانت خير دليل على ذلك. فقد استطاع اللاب توب الوصول لدرجات حرارة لم تتجاوز الـ 80 درجة مئوية مع الألعاب (سواء المعالج أو كارت الشاشة)، ولكنها تجاوزت هذه الأرقام بعض الشيء عند الضغط بشكلٍ كامل على المعالج مع برامج الضغط التي استخدمناها. ولكن بالرغم من ذلك فقد ظلّت في حدود المنطقة الآمنة للمعالج.

أمّا على الجانب العملي، فلن تشعر كثيراً بتأثير درجات الحرارة أثناء عملك على اللاب توب. هناك فقط بعض السخونة القليلة التي قد تُلاحظها على الجزء الأوسط من الكيبورد، ولكنك بالطبع لن تشعر بها إن استخدمت كيبورد خارجية، أو كنت تستخدم المفاتيح على الجزء الأيسر كمعظم اللاعبين. ولعل العيب الوحيد من ناحية التبريد هو صوت المراوح المرتفع قليلاً عن الضغط الشديد على اللاب توب.

البطّارية والشحن

البطارية تصل سعتها إلى 91Whr، وهي سعة جيدة لكنها ليست الأفضل للاب توب بهذه المواصفات التقنية المهولة، وهو الأمر الذي رأيناه عند تجربة اللاب توب مع البطارية فقط. ولكن بالنسبة للشاحن، فهناك نسختين أحدهما بقدرة 330 واط والآخر بقدرة 280 واط، مما يوفر مستويات شحن مناسبة لقدرات العتاد الداخلية.

تجربة البطارية للأسف لم تكن مميزة كما هو الحال مع باقي مكونات لاب توب Razer Blade 18. فقط استطاع اللاب توب الصمود فقط لحوالي 3 ساعات ونصف عند تشغيل السطوع على 50% مع تشغيل الواي فاي بالطبع. وهذه النتائج إن كانت تعني شيء فهو أن الجهاز لن يتمكّن من الصمود كثيراً في حالة اللعب على البطارية فحسب.

الأسعار والتوافر

يتوافر لاب توب Razer Blade 18 مع مجموعة من المواصفات التقنية المُختلفة:

  • يبدأ سعر Razer Blade 18 (نسخة عام 2024) من 3099 دولارًا مع شاشة QHD + Mini LED وذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 32 جيجابايت، وحدة تخزين SSD سعة 1 تيرابايت ومعالج Intel Core i9 ووحدة معالجة رسومات RTX 4070 بدون وجود Thunderbolt 5. 
  • ما عليك سوى القفز إلى RTX 4080 مع Thunderbolt 5 لتُكلّفك هذه النسخة حوالي 3699 دولارًا. 
  • أمّا في حال أردت كارت الشاشة الأقوى RTX 4090، وشاشة 4K، ورامات بسعة 64 جيجابايت، وسعة تخزين SSD تبلغ 4 تيرابايت، فستحتاج لدفع مبلغ مهول من المال يصل إلى 4799 دولارًا.

الحكم النهائي على لاب توب Razer Blade 18

تأتي النسخة الجديدة من لاب توب Razer Blade 18 مع القليل من التحديثات مقابل نسخة العام الماضي من الجهاز، خاصة من ناحية المواصفات العتادية الداخلية ككارت الشاشة (فقط تم الاستغناء عن النسخة الأقل بكارت RTX 4060). ولكن بالرغم من ذلك فهناك بعض التحسينات على صعيد الشاشة ومنافذ الإدخال والإخراج، تحديداً Thunderbolt 5.

اللاب توب يأتي بأبعاد كبيرة ومناسبة للغاية لجهاز موجّهة للفئة العُليا من اللاعبين لتعويض من يفتقدون لقوّة التجربة المكتبية، حيث يوفّر مستويات أداء تُضاهي أجهزة الألعاب المكتبية، خاصّة مع الشاشة الكبيرة والألوان الدقيقة. ومع التصميم القوّي للهيكل، بعض اللمسات الجمالية البسيطة المؤثّرة، يستطيع هذا الجهاز توفير المزيج الأمثل بين الأداء والشكل البسيط والجميل.

قيود الأداء تمت إزالتها بشكلٍ كبير، سواء للمعالج أو كارت الشاشة وباقي القطع الداخلية، الأمر الذي سمح للجهاز بالوصول لمستويات أداء ممتازة للغاية، حتى مع دقّة العرض المُرتفعة. ومع سرعة استجابة عالية، ومعدلات تحديث مرتفعة بألوان فائقة الجودة، سيُقدّم هذا اللاب توب للاعبين التجربة القوية الغامرة التي لطالما كانوا يبحثون عنها.

أمّا بالنسبة للإنتاجية والأعمال الإبداعية، فحدّث ولا حرج. فمع ذواكر DDR5 بسعات تصل إلى 96GB، وترددات 5200MHz، وحدات تخزين PCIe 4.0 بسرعات تصل إلى 6500MB/s و 5000MB/s للقراءة والكتابة المتسلسلين، فأنت على موعد مع تجربة إبداعية لا مثيل لها عند دمجها مع الألوان المثالية للشاشة.

ولكن بالرغم من كل ذلك، فقد كانت هناك بعض الملاحظات البسيطة التي لم تُعجبني في الجهاز، مثل لوحة المفاتيح الصغيرة ووزن الجهاز الكبير نسبياً، غير أن الأمر الأكثر إزعاجاً بالنسبة لي كان السعر. فبالرغم من أن المواصفات التقنية الخاصة باللاب توب بالفعل مرتفعة بشكلٍ واضح، إلا أن هناك حلول منافسة بمستويات أداء قريبة تأتي بأسعار أقل كثيراً. الأمر الذي يجعل اقتناء جهاز كهذا محدود للغاية لفئة قليلة من المُستخدمين.

ولكن إن استطعت بشكلٍ ما توفير سعر هذا اللاب توب، فلا شك أن لاب توب Razer Blade 18 يُعد واحداً من أفضل أجهزة اللاب توب الموجّهة للاعبين والمُحترفين على حدٍ سواء في الوقت الحالي.

?xml>


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق