البنك المركزي يوافق على إنشاء أول بنك رقمي في مصر

عملًا بتوجه جمهورية مصر العربية إلى الشمول المالي والتحول الرقمي؛ أصدر البنك المركزي المصري في عام 2023 قواعد لتسجيل وترخيص البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها. وتضمنت قواعد الترخيص أن يكون المساهم الأكبر في البنك الرقمي مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة؛ وذلك بنسبة لا تقل عن 30% من المساهمة.

أسس بنك مصر ثالث أكبر البنوك المصرية في عام 2020 شركة مصر للابتكار الرقمي، والتي تهدف إلى تقديم أول بنك رقمي في مصر وفقًا لقواعد البنك المركزي. وفي عام 2023؛ وبعد صدور القواعد؛ قدمت شركة مصر للابتكار الرقمي ملفًا متكاملًا للبنك المركزي يشمل دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة، والمنتجات المُخطط توفرها عبر البنك الرقمي، وأيضًا خطط تكنولوجيا المعلومات، واستراتيجيات الأمن السيبراني.

ومنح البنك المركزي في 2 مايو 2024 موافقة مبدئية لشركة مصر للابتكار الرقمي لإطلاق أول بنك رقمي في مصر. وصرحت الشركة أن البنك الجديد يُسمى بـ ون بنك – onebank؛ وأن البنك قادر على تقديم الخدمات المصرفية للعملاء بشكل آمن ومستقر.

شركة مصر للابتكار المصري التابعة لبنك مصر

ماهو البنك الرقمي؟

البنك الرقمي هو جيل جديد من المؤسسات المالية التي توفر الخدمات المصرفية بشكل رقمي بالكامل، دون الحاجة إلى زيارة أي فرع مادي. ويقدم البنك الرقمي جميع الخدمات المُقدمة من قِبل البنك التقليدي؛ مثل فتح الحسابات، والإيداع والسحب والتحويل، ودفع الفواتير، والحصول على القروض بأنواعها حسب احتياج المستخدم، وأيضًا خدمات الاستثمار كشراء الشهادات.

 وتتميز البنوك الرقمية بسهولة الوصول؛ إذ يمكنك الحصول على الخدمات في أي وقتٍ من اليوم. وعادةً تكون رسوم الخدمات أقل من البنوك التقليدية، نظرًا لأنها تُوفِر تكاليف تشغيل الفروع المادية.

طالع أيضًا: الأكبر في تاريخها | مصر تنشئ أول مركز بيانات وذكاء اصطناعي على أرضها

أول بنك رقمي في مصر – onebank

أعلنت شركة مصر للابتكار الرقمي أن onebank يتيح للمستخدم فتح حساب من أي مكان خلال دقائق، ويوفر التطبيق إمكانية تحميل الوثائق الرسمية مباشرةً على الهاتف، مع سهولة إدخالها في المكان المخصص لها داخل التطبيق. وبفضل ربط البنك مع الجهات الحكومية، يتحقق البنك إلكترونيًا من صحة الوثائق لضمان سلامة المعاملات.

وأشارت الشركة التابعة لبنك مصر أنها تضع ملف تأمين بيانات عملاء البنك الرقمي على رأس أولوياتها؛ إيمانًا منها بأهمية الحفاظ على خصوصية وأمن المعلومات. وتساهم التشريعات المصرية المنفتحة والبنية التحتية الجيدة في مجال أمن المعلومات، على حد تعبير الشركة، في دعم جهودها في هذا الصدد. وأكملت الشركة بنجاح اختبار التطبيق الإلكتروني الخاص بالبنك الرقمي؛ إذ تستعد لإطلاق الخدمات المتنوعة التي سيقدمها البنك للعملاء بعد موافقة المركزي النهائية.

ومن المتوقع أن يبدأ ون بنك باستقبال العملاء في الربع الأخير من هذا العام؛ بعد انتهاء إجراءات الترخيص والحصول على رخصة التشغيل النهائية. وصرح مسؤول مصرفي أن البنك المركزي يدرس إطلاق أربعة بنوك رقمية أخرى بعد الانتهاء من عملية التقييم الشاملة لها.

يُعد إطلاق ون بنك علامة فارقة في مسيرة التحول الرقمي لقطاع الخدمات المالية في مصر، وخطوة هامة نحو تحقيق الشمول المالي وتقديم خدمات مصرفية آمنة ومبتكرة لجميع فئات المجتمع. ويُمكن أن يُساهم onebank في تعزيز المنافسة في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى دفع عجلة الابتكار في تقديم الخدمات المالية وفتح الباب أمام إطلاق المزيد من البنوك الرقمية في المستقبل.

?xml>


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق