اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

الزيوت العطرية ٣٠ نوع هام لصحتك وحياتك لا يفوتك

الزيوت العطرية هي الزيوت التي يتم استخدامها في العلاج العطري وهو أحد أنواع الطب البديل ، والزيوت العطرية أو كما تُسمي الزيوت الأساسية هي عبارة عن مركبات يتم استخراجها من النباتات وتلتقط هذة الزيوت رائحة و نكهة النبات ، وتحتوي الزيوت العطرية علي مركبات عطرية فريدة والتي تعطي لكل زيت خصائص طبية وجمالية مميزة .

يتم الحصول علي الزيوت العطرية من خلال عملية التقطير سواء عبر البخار أو الماء أو الطرق الميكانيكية مثل الضغط علي البارد ، وعندما يتم استخراج المواد الكيميائية العطرية يتم خلطها مع زيت ناقل لتكون جاهزة للاستخدام الآمن ،  وتوجد العديد من أنواع الزيوت العطرية والتي يتميز كل منها بفوائدة الصحية والجمالية المختلفة ، وفي هذة المقالة نقدم لكم أفضل وأشهر أنواع الزيوت العطرية وفائدة كل منها .

أنواع الزيوت العطرية وفوائدها الصحية :

1- زيت اللافندر أقوى الزيوت العطرية :

يعمل زيت اللافندر علي علاج مشاكل الجهاز العصبي والأرق وتخفيف الآلام وتدفق البول واضطرابات الجهاز التنفسي والعناية بالبشرة والعناية بالشعر ، وتحفيز الدورة الدموية ، وعلاج عسر الهضم والحفاظ علي صحة الجهاز المناعي .

2- زيت الليمون أشهر الزيوت العطرية :

يعمل زيت الليمون علي حماية الجروح الجلدية من العدوي حيث أنه يمنع نمو الفيروسات والبكتريا ، ويقوي اللثة ، يوقف تساقط الشعر ، ويمنع الالتهابات ، ويساعد علي علاج الحمي .

3- زيت الياسمين العطري :

يمنع زيت الياسمين الإصابة بالاكتئاب ويُحسن من الحالة المزاجية ويحمي من الجروح ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، كما أنه يُقلل من التشنجات ، ويشفي الندبات ، ويُخفف من البلغم و السعال ، ويزيد من حليب الثدي ، ويحفز الدورات الدموية ، ويساعد علي تهدئة الالتهابات والاضطرابات العصبية .

4- زيت جوزة الطيب العطري :

يُستخدم زيت جوزة الطيب لتخفيف الألم ، والتوقف عن القئ ، ومكافحة الشيخوخة المبكرة ، وعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل ، وحماية الجروح من العدوي ، يُقلل من التشنجات ، ويقتل الطفيليات والديدان ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، ويُحسن صحة القلب ويعالج تضخم البروستاتا .

5- زيت البرتقال العطري :

يعمل زيت البرتقال علي تهدئة الاكتئاب وتعزيز المزاج ، وتقليل الالتهابات ، ويمنع تعفن الدم ، وتعزيز الرغبة الجنسية وعلاج الضعف الجنسي ، كما أنه يُخفف من غازات البطن ، يزيد من التبول ويزيل السموم ، ويعمل علي تحسين الصحة العامة  ، ويُقلل من الاضطرابات العاطفية و العصبية ، ويزيد من إفرازات الغدد .

6- زيت الاوريجانو العطري :

يعمل زيت الاوريجانو علي منع العدوي الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية ، ويُقلل من الالتهابات ، ويُعزز الهضم ، ويساعد في علاج الحساسية .

7- زيت النعناع العطري :

يُستخدم زيت النعناع في تخفيف الآلام ، ويحمي من تعفن الدم ، ويمنع التشنجات ، ويقوي اللثة ، ويوقف تساقط الشعر ، ويقوي صح المخ والذاكرة ، ويُحفز إفراز الصفراء ، ويزيل الاحتقان ويُسهل التنفس ، ويُخفف زيت النعناع العطري من أعراض متلازمة ما قبل الحيض ، ويطرد البلغم ، ويُقلل من الحمي ، ويحفز التعرق وتقلص الأوعية الدموية .

8- زيت الورد الأساسي :

يساعد زيت الورد علي علاج الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية ، ويُخفف من الالتهاب الناتج عن الحمي ، ويحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُخفف من التشنجات ، ويحارب الالتهابات الفيروسية ، ويزيد من الرغبة الجنسية ، ويوقف نزيف اللثة ، ويمنع نمو البكتريا ، ويُعزز من صحة الكبد ، ويعالج الإمساك والاضطرابات العصبية  ، ومفيد للحفاظ علي صحة المعدة و الرحم .

9- زيت إكليل الجبل العطري :

زيت إكليل الجبل مفيد للعناية بالشعر والعناية بالبشرة والحفاظ علي صحة الفم والقلق والاضطرابات النفسية والاكتئاب والصداع والروماتيزم ومشاكل الجهاز التنفسي والربو وعسر الهضم وانتفاخ البطن .

10- زيت المريمية العطري :

يمنع زيت المريمية الالتهابات الفيروسية والبكتيرية والفطرية والطفيلية ، ويحمي الجروح من العدوي ويلطف الالتهابات ويعالج التشنجات ويزيد من إنتاج الصفراء ويُعزز الهضم ، كما أنه يساعد علي علاج السعال ونزلات البرد ، ويُقلل من الحمي ويساعد علي تنظيف الأمعاء .

11- زيت خشب الصندل العطري :

يحمي زيت خشب الصندل العطري الجروح من العدوي ، ويمنع الالتهابات الناتجة عن الحمي ، ويعالج التشنجات ، ويساعد علي وقف تساقط الشعر ، ويُقلل من النزيف ، ويساعد علي شفاء الندبات ، ويزيد من التبول ، ويمنع العدوي ، كما أنه يحافظ علي البشرة ناعمة و خالية من الالتهابات ، ويساعد زيت خشب الصندل علي علاج السعال ونزلات البرد ويُقلل من ضغط الدم ويزيد من الذاكرة ويمنع اضطرابات الجهاز العصبي والاتهابات ويُعزز الجهاز المناعي في الجسم .

12- زيت اليوسفي العطري :

يحمي من تعفن الدم ، ويُخفف من التشنجات ، يُعزز نمو الخلايا ويُجددها ، ويُهدئ الالتهابات ويُقلل من الاضطرابات العصبية .

13- زيت شجرة الشاي العطري :

يُستخدم زيت شجرة الشاي لمنع الالتهابات البكتيرية والميكروبية والفيروسية ، كما أنه يساعد علي قتل الحشرات ، و يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُعزز من امتصاص المواد الغذائية ، ويُسرع من معدل شفاء الندبات ، ويساعد علي علاج السعال والبرد .

14- زيت الفانليا العطري :

يحمي خلايا الجسم من عملية الأكسدة ، يُعزز من الرغبة الجنسية ، ويمنع نمو الخلايا السرطانية ، ويُقلل من الحمي ، ويكافح الاكتئاب ، ويزيد من الحالة المزاجية ، ويُخفف من الالتهابات ، ويُقلل من الاضطرابات العصبية ، ويُشجع علي النوم ، ويُقلل من التوتر و القلق بسبب خصائصه المهدئة .

15- زيت يلانج يلانج العطري :

يُعالج الاكتئاب و يزيد من الحالة المزاجية ويوقف إفراز الزهم ويحمي من تعفن الدم ويزيد من الرغبة الجنسية ويعالح الاضطرابات الجنسبة المختلفة ، ويُقلل ضغط الدم ويعالج الاضطرابات العصبية وتخفيف الالتهاب وتخفيف حدة الاضطرابات العصبية .

16- زيت الزعتر العطري :

يساعد زيت الزعتر علي علاج التشنجات ، وعلاج الروماتيز ، وحماية الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويقتل البكتريا ، ويعمل علي علاج التهابات الصدر والسعال ونزلات البرد ، ومفيد لصحة القلب ، ويُخفف من الغازات الزائدة ، ويشفي الجروح ، ويزيد التبول ، وينظم الدورات الشهرية ، ويشفي من السعال و نزلات البرد .

17- زيت الصنوبر العطري :

يُستخدم في العناية بالبشرة ويدخل في صناعة مستحضرات التجميل ، زيادة عملية التمثيل الغذائي ، تخفيف الألم ، علاج مشاكل الجهاز التنفسي المختلفة ، علاج التهابات المسالك البولية ، علاج المشاكل العقلية المختلفة .

18- زيت ميرتل العطري :

يزيد من معدل التئام الجروح ، ويحمي القرحة من الإصابة بالالتهابات ، ويقوي اللثة و العضلات ، ويوقف النزيف ، ويُقلل من رائحة الجسم ، ويحارب السعال و نزلات البرد ، ويُسكن الالتهابات ، ويمنع ويعالج الاضطرابات العصبية .

19- زيت المُر العطري :

يساعد هذا الزيت علي الحد من نمو الميكروبات ، ويقوي اللثة و العضلات ويقلل النزيف ، ويساعد علي تخفيف السعال و نزلات البرد ، ويوقف نمو الفطريات ، ويُخفف من البلغم ، ويُقلل من الغازات الزائدة ، ويزيد من التعرق ، ويساعد علي التئام الجروح ويحميها من الإصابة بالعدوي ، ويعزز من الجهاز المناعي مما يمنع الإصابة بالأمراض ، ويُحسن من الدورة الدموية ، ويحمي من الإصابة بالروماتيزم والتهاب المفاصل ، ويمنع الالتهابات ويُقلل من التشنجات .

20- زيت الخردل العطري :

يساعد زيت الخردل العطري علي تحفيز الإفرازات و زيادة الشهية و تثبيط نمو البكتريا و الفطريات وزيادة نمو الشعر ويساعد علي تقليل تساقط الشعر وزيادة التعرق ، وتنشيط الدورة الدموية ، ويساعد في علاج الروماتيزم ، وتعزيز في وظائف الجهاز المناعي والصحة بشكل عام .

21- زيت الموغوروت العطري :

يساعد علي تسهيل عمليو الهضم ويزيد من التبول وإزالة السموم من الجسم ، وعلاج الاضطرابات العصبية وتحفيز وظائف أجهزة الجسم والحفاظ علي صحة الرحم وقتل الديدان المعوية .

22- زيت الماندرين العطري :

يحمي زيت الماندرين العطري الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويمنع التشنجات، ويزيد من الدورة الدموية في الجسم ، ويُعزز من نمو الخلايا وتجديدها ، وينقي الدم ، ويسهل عملية الهضم ، ومفيد للحفاظ علي صحة الكبد ، ويُهدئ الالتهابات و الاضطرابات العصبية ، كما أنه مفيد للمعدة .

23- زيت عُشبة الليمون العطري:

يُقلل زيت عُشبة من الألم ، ويمنع  الاكتئاب ، ويمنع نمو الميكروبات ، ويُقلل من الحمي الشديدة ، ويحمي من الجروح ، ويقوي اللثة والشعر ويُقلل النزيف ، ويقتل البكتريا ، و يمنع الغازات ، ويُقلل من رائحة الجسم ويزيد من التبول ، ويُقلل من الحمي ، ويوقف الالتهابات الفطرية ، ويقوي الاعصاب ، ويُقلل من الالتهابات ويشفي من الاضطرابات العصبية .

24- زيت العرعر العطري :

يحمي زيت العرعر الجروح من الإصابة بالعدوي و التسمم ، و يزيد من التعرق ، ويشفي من الروماتيزم و التهاب المفاصل ، وينقي الدم من السموم ، ويزيل التشنجات ، كما انه مفيد للمعدة ، ويقوي اللثة ، ويوقف النزيف ، ويُقلل من الغازات الزائدة ، ويحفز من التبول ، ويحفز من التئام الجروح .

25- زيت الجريب فروت العطري :

يساعد علي تحفيز التبول ومكافحة الالتهابات ، ويساعد علي الخد من الاكتئاب وتحسين المزاج ، كما أنه يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويساعد علي التخلص من السموم خارج الجسم .

26- زيت الكزبرة العطري:

يساعد علي تقليل الألم ، وزيادة الرغبة الجنسية ، ويُقلل من التشنجات ، ويساعد علي القضاء علي الغازات الزائدة ، وينقي الدم ، ويُقلل من رائحة الجسم ، ويُحفز من عملية الهضم ، ويثبط نمو العدوي الفطرية ، ويحافظ علي صحة المعدة .

27- زيت الكمون العطري :

يساعد علي قتل البكتريا ومنع العدوي البكتيرية ، ويزيل الغازات الزائدة من الأمعاء ، ويُعزز الهضم ، ويزيد من التبول ، ويحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويُقلل من التشنجات ويزيل السموم من الدم وينظم الدورة الشهرية ، ويحافظ علي صحة الجهاز العصبي .

28- زيت القرنفل العطري :

يُستخدم هذا الزيت في العلاجات المتعلقة بالعناية بالأسنان ، كما أنه يُستخدم لعلاج الالتهابات ، والأمراض الجلدية ، والإجهاد ، والصداع ، ومشاكل الجهاز التنفسي ، وجع الأذن ، وعسر الهضم ، الغثيان ، مشاكل الدورة الدموية ، وتنقية الدم ، ومرض السكري ، وضعف الجهاز المناعي ، وعلاج سرعة القذف والكوليرا .

29- زيت الشمر العطري :

يحمي الجروح من الإصابة بالعدوي ، ويمنع التشنجات ويزيد من الشهية ويساعد علي التخلص من الغازات الزائدة و ينقي الدم ويزيد من التبول وينظم الدورة الشهرية ، ويعالج نزلات البرد والانلفونزا ، ويزيد من إفراز الحليب ، ويساعد علي تنظيف الأمعاء وعلاج الإمساك .

30- زيت الزنجبيل العطري :

يساعد زيت الزنجبيل العطري علي تخفيف الألم وعلاج القئ ، ويحمي من الإصابة بالجروح ، ويمنع نمو البكتريا ، ويساعد علي القضاء علي الغازات ، ويُحسن من وظائف المخ والذاكرة ، ويساعد علي طرد البلغم والتهاب الكبد ، ويُحسن صحة المعدة ويحفز من عملية التعرق ويساعد علي إزالة السموم من الجسم .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق