اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

بالصور أسباب حكة المهبل تخلصي منها بـ14 طريقة تُفيدك

هناك مجموعة من الأسباب المخيفة التي لا يجب تجاهلها في حالة حكة المهبل لا يحب معظمنا الحديث عن المهبل لكن معظم النساء يوافقن علي أهمية معرفة ما يحدث فيه من أجل البقاء  بصحة جيدة، تحتاج إلي كل امرأة أن تحافظ علي المهبل بصحة جيدة وما هي الأشياء التي يجب القيام بها والأشياء التي تحتاج إلي تجنبها مع هذا الجزء الدقيق من الجسم . وإذا كان لديك أي أعراض خاطئة مثل حكة المهبل، فإن الأمر غير سار . نحن لا نتحدث عما يحدث في المهبل ولكن يجب أن تكون علي دراية كافية ويمكن أن نقول بأن الحكة قد تكون مروعة جداً  بالإضافة إلي  كونها عرض غير مريح جسدياً فإن وجود حكة المهبل أمر يشعر الأشخاص بصعوبة بالغة .

وبذلك، فإن حكة المهبل ليست عرض مزعج ومحرجة لكنها قد تسبب عدم الارتياح وألم أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوج . ومن الأسباب الأكثر شيوعاً للحكة المهبلية هي التهاب الجلد، الحساسية، التعرض لمنتج قوي ، انخفاض مستوي الأستروجين وغيرها من الأسباب التي سوف نطرحها أدناه .

أسباب حكة المهبل وطرق العلاج الطبيعية

عندما يفكر الناس في حكة المهبل فإن عقولهم تذهب تلقائياً إلي الإصابة بعدوي الخميرة وهي مرض شائع جداً وللأسف هناك مجموعة متنوعة من الأسباب الأخري التي تسبب في حكة المهبل .

عدوي الخميرة

لا يمكننا الحديث عن حكة المهبل بدون الحديث عن عدوي الخميرة . تسبب التهابات الخميرة  في فطريات وتهيج وتفريغ وحكة المهبل .

التهاب المهبل الجرثومي

وفقاً لتقارير عيادة مايو كلينك بأن التهاب المهبل الجرثومي هو نوع من الالتهابات المهبلية الناجمة عن فرط نمو البكتريا الموجودة طبيعياً في المهبل، مما يزعزع التوازن الطبيعي . المهبل مزاجي للغاية إذا كان توازن الحمض في المهبل يتغير قليلاً فقد يجعلك عرضة  لنمو البكتريا . لا توجد طريقة مؤكدة للوقاية من التهاب المهبل الجرثومي لكن الغسول المهبلي يزيد من خطر الإصابة .

اضطرابات الجلد الوراثية

بالرغم من أنه ليس من المرح أن نفكر في هذا السبب إلا أن اضطرابات الجلد الوراثية مثل الصدفية أو الإكزيما يمكن أن تسبب الحكة وعدم الارتياح في أي جزء من الجلد بما في ذلك الأعضاء التناسلية القريبة منه . كل من الإكزيما والصدفية يمكن أن يشعلوا الأعضاء التناسلية نفسها أو بالقرب من الأرداف والفخذين .

الأمراض المنقولة جنسياً

يفترض الجميع أنهم لن يصابوا بمرض أو عدوي الأمراض المنقولة جنسياً لكن كثيراً من الناس يحدث لهم ذلك . والأمراض المنقولة جنسياً مثل الكلاميديا، السيلان، الهربس  يمكن أن تسبب الحكة المهبلية . من المهم دائماً فحص الأمراض المنقولة جنسياً في الفحص السنوي لأمراض النساء ولكن يجب عليك التأكد من ظهور الأعراض خلال بقية العام .

التهاب الجلد التماسي

هذه الحالة تصيب المهبل وتحدث بسبب التعرض لمسببات الحساسية والمهيجات  وينتج عنها الحكة المهبلية وحرق عندما لا يكون هناك عدوي . يمكن أن تتسبب منتجات مثل منظفات الغسيل، الصابون والمنظفات الأنثوية تهيجاً . المهبل حساس للغاية ، لذلك حتي إذا كنت لا تعاني من تهيج أو تفاعلات أرجية علي بقية الجسم فقد يؤثر ذلك علي منطقة المهبل بشكل مختلف .

التغيرات الهرمونية

توضح الجمعية الأمريكية  لسن اليأس أنه عندما يحدث تذبذب في مستويات الهرمونات لديك تغيرات في المهبل أثناء فترات التغيرات الهرمونية يواجه المهبل بعض الأعراض مثل حكة المهبل والحرق والألم وحتي جفاف المهبل .

الحزاز المتصلب

يعتبر سبب الحزاز المتصلب من الأسباب الغير شائعة ويخلق بشرة بيضاء متلألئة وأرفع من المعتاد . يمكن أن يؤثر الحزاز المتصلب علي أي مكان في الجلد ولكنه غالباً ما يتضمن جروح في المهبل . وأحد الأعراض الشائعة للحزاز المتصلب هي حكة المهبل والتي يمكن أن تصبح شديدة .

الإصابات البسيطة

أخيراً قد يكون السبب وراء حدوث حكة المهبل شئ غير مهم كالإصابة الجلدية صغيرة . عندما تبدأ الإصابات الجلدية مثل حرق الشفرات أو الشعر المنعزز في الشفاء فإنها غالباً ما تؤدي إلي حكة المهبل .

طرق علاج حكة المهبل

بالرغم من أن الحكة المهبلية قد تكون بسبب عدم وجود أي شئ علي الإطلاق إلا أنها قد تكون مشكلة أكثر خطورة في أي وقت تشعر بها فهي مؤلمة وغير مريحة ولذلك نوفر لكم طرق العلاج كالتالي:

ارتداء ملابس داخلية فضفاضة

واحد من أول الطرق التي يجب أن تلجأ إليها لعلاج حكة المهبل في المنزل . إن ارتداء الملابس الفضفاضة طريقة أخري  رائعة تساعدك في منع حكة المهبل لأنها ستجعل منطقة المهبل جافة وباردة . تأكد من أن الملابس الداخلية قطنية 100%  للسماح للبشرة بالتنفس غالباً عندما تقضي وقت طويل في مكتب العمل، يجب أن تكون واثقاً من الوقوف والتجول لمدة لا تقل عن 11 ساعة يومياً  لمنع تدفئة منطقة المهبل. في الواقع هذه النصيحة رائحة لحكة المهبل .

النظافة السليمة

من الطرق الطبيعية الأخري هي  النظافة المناسبة فهي عنصر مهم جداً للحفاظ علي صحة المهبل . ومع ذلك، يمكن للنظافة المفرطة أو الغسول المهبلي المنتظم أن يزيد من خطر حكة المهبل . وأثناء الاستحمام يجب أن تمسح من الأمام إلي الخلف والبدء  بالمهبل ثم العودة إلي فتحة الشرج . أيضاً المهبل عضو تنظيف ذاتي لذلك لا تحتاج إلي تنظيفه بشدة أو استخدام الصابون أو غسول الجسم القوي .

الزبادي

يحتوي الزبادي علي البكتريا الحية مثل إسيد فيلوس أكتوباكللوس . هناك العديد من أنواع البكتريا في الغذاء الحيوي . لذلك يساعدك الزبادي في استعادة توازن البكتريا الطبيعية والميكروفلورا الموجودة في المهبل بشكل طبيعي وفعال يمكن أن يؤدي الإفراط  في بكتريا الخميرة الموجودة في المهبل إلي حدوث حكة المهبل . كما يمكن أن تساعد البكتريا الحية الموجودة في الزبادي في تحقيق التوازن. سوف يساعدك تناول الزبادي في الحصول علي المضادات الحيوية للحد من حكة المهبل .

تجنب المهيجات

المهيجات الكيميائية يمكن أن تفاقم حكة المهبل . سوف تحتاج إلي تجنب مهيجات المهبل للحد من هذه الحالة . في بعض الحالات، يمكن للحرارة والعرق الزائد أن يؤدي إلي تفاقم الحكة . بعض العطور المضافة إلي المنتجات مثل حمام الفقاعات والمناديل الورقية .  يجب تنجب استخدام المنتجات المعطرة مثل البخاخات .

حمام خل التفاح

لعلاج الحكة المهبلية يجب محاولة نقع المنطقة المهبلية في حمام مائي ممزوج  ب1/2 كوب خل التفاح العضوي. والحفاظ علي ساقيك مفتوحة منفصلين بشكل واسع أثناء الاستحمام بحيث يمكن للماء أن يتدفق بحرية حول المهبل . إذا لم يكن لديك حمام متاح يمكنك استخدام حمام الأطفال فإن الاستحمام بخل التفاح يعطي نتائج مذهلة لأنه يساعد في منع نمو الخميرة وقتلها بمحتويات عالية من الأس الهيدروجيني الحمضي .

أوراق الريحان

أوراق الريحان من الأعشاب الممتازة وتأتي علي قائمة الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج حكة المهبل بسبب خصائها المضادة للجراثيم والمضادة للميكروبات والمضادة للفيروسات.

ترك أوراق الريحان نقع في الماء الساخن لمدة 15- 20 دقيقة والانتظار حتي يصبح ماء الريحان بارد ثم تناول هذا الماء يومياً . يفضل تكرار العلاج حتي تشعر بتحسن في حالتك .

العسل

العسل من العناصر الفعالة  في الحكة المهبلية لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للفطريات ومضادة للبكتريا وتساعد في علاج جميع أنواع العدوي التي تسبب العدوي. تحتاج فقط إلي تطبيق العسل علي المهبل كمرهم وتركه للبقاء لمدة 30 دقيقة ثم استخدام الماء الفاتر لأخذ حمام وتكرار هذا العلاج حتي تختفي الأعراض تماماً .

النوم بدون ملابس داخلية

في الواقع هذه من أفضل النصائح الأكثر فعالية حول كيفية علاج الحكة المهبلية في المنزل . يجب أن تتعرض منطقة المهبل إلي الهواء النظيف والصحي لكي تكون أقل عرضة للعرق ليلاً . وبعد ذلك، سوف تحتاج إلي ارتداء الملابس الداخلية القطنية في وقت النهار . مع تجنب الملابس الضيقة أو الدانتيل أو الليكرا أو البوليستر لأن هذه الأقمشة تؤدي إلي الحرارة والحكة في المهبل .

تناول المزيد من الماء

ع طريق تناول الكثير من الماء للتخلص من الخميرة في الجسم بسرعة أكبر . تأكد من تناول ما لا يقل عن 1000 مل من الماء خلال ساعة واحدة لأن الجسم يتخلص من هذه الكمية علي الفور . في الواقع، شرب الكثير من الماء إحدى الطرق الأكثر فعالية في علاج حكة المهبل.

تجنب السكريات

من النصائح الأخري الأكثر فعالية  للحكة المهبلية . إذا كانت الحكة المهبلية ناتجة عن عدوي الخميرة فمن الأفضل تجنب السكر أو استهلاك كمية أقل من السكر في نظامك الغذائي اليومي . ستساعدك هذه الخطوة للحد من عدوي الخميرة . يحتاج بعض الأشخاص إلي تجنب استهلاك سكر الفواكه وتناول حمية صارمة ضد المبيضات لعدة أشهر.

عصير التوت البري

يمكن أن يساعد عصير التوت البري في خلق بيئة حمضية وإبطاء نمو البكتريا والخميرة وإلي جانب ذلك يقاوم الالتهابات. تحتاج فقط إلي استهلاك 2 كوب من التوت البري بصفة يومية حتي تختفي الحكة تماماً. في حالة عدم العثور علي عصير التوت يمكنك تناول أقراص التوت البري مرتين في اليوم .

البابونج

يحتوي البانونج علي تأثير مهدئ يساعد في تخفيف الالتهاب والحكة في منطقة  المهبل فهو طريقة طبيعية لعلاج حكة المهبل ويمكنك تطبيقه بسهولة في المنزل . وضع 2 ملاعق كبيرة من مسحوق البانونج في كوب ماء ساخن وتركه ينقع لمدة  15 دقيقة وتصفية الماء مع الانتظار حتي الصباح لكي يصبح في درجة حرارة الجسم  وصب الماء في حقنة مهبلية واستخدامها لغسل المهبل .

الثوم

يحتوي الثوم علي خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للبكتريا مسئولة عن قتل البكتريا والخميرة المسببة للحكة بالإضافة إلي أنه يساعد في تحسين الجهاز المناعي ومقاومة الالتهابات .

تخفيف زيت الثوم في معلقة صغيرة من فيتامين هـ وتطبيق هذا الخليط علي منطقة المهبل مباشرة مع الانتظار لمدة 10 – 15 دقيقة ثم شطف المهبل بماء فاتر وتكرار هذا العلاج مرتين في اليوم والاستمرار لبضعه أسابيع، بدلاً من ذلك مضغ 3 فصوص ثوم الخام يومياً أ وتناول مكملات الثوم بعد استشارة الطبيب.

الكفير

الكفير من المنتجات المخمر التي تحتوي علي نسبة عالية من البروبيوتيك فهي واحدة من أكثر الطرق الفعالة في علاج الحكة المهبلية وبعض الأعراض الأخري . بسب البكتريا المعززة الموجودة في الكفير يساعدك الكفير في القضاء علي البكتريا السيئة والخميرة التي تسبب عدوي الخميرة والحكة المهبلية.

كل ما تحتاجه هو غرس السدادة القطنية بداخل الكفير ووضع هذه السدادة بداخل منطقة المهبل لمدة ساعتين تقريباً وتكرار هذا العلاج مرتين في اليوم حتي تشعر بالراحة وبدلاً من ذلك تناول 1 – 2 كوب كفير يومياً لمدة 2 أسبوع حتي تختفي المشكلة تماماً .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق