رياضة

5 أسباب وراء نجاح صن داونز ظاهرة الكرة الأفريقية الجديدة



تُوج فريق صن داونز الجنوب أفريقى بلقب النسخة الأولى من بطولة الدورى الأفريقي، بعد تغلبه مساء أمس الأحد، على الوداد البيضاوى المغربى بنتيجة 2-0، في إياب نهائي البطولة، ليحقق اللقب بمجموع 3-2، بعد الخسارة ذهابا 2-1 في الدار البيضاء.


ورفع صن داونز رصيده إلى 3 بطولات أفريقية بفوزه بالدورى الأفريقي، بعدما سبق له التتويج بدورى أبطال أفريقيا 2016 وبعده السوبر الأفريقي في 2017، وأضاف إليهما الدورى الأفريقي 2023، وهى أحدث بطولات الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “كاف“.


وبعيدا عن عدد البطولات، أصبح صن داونز “بعبع” أندية القارة السمراء، ومهددا لعدد كبير من الأندية في الفترة الأخيرة لاسيما في شمال إفريقيا على غرار الأهلي والزمالك والوداد المغربي وغيرهم.


ونرصد فيما يلي 5 أسباب أدت إلى نجاح صن داونز ..

1- استدراج الفرق للثالثة عصرًا


يعلم فريق صن داونز جيدا أن لعب مبارياته عند الثالثة عصرًا، أحد أقوى أسلحته لإسقاط منافسيه، وبدأ يتمسك بهذا الأمر، لاسيما وأنه استطاع من خلاله الفوز على أندية كبرى مثل الأهلي.


الأمر في البداية كان متعلقًا بالأهلي الذي لطالما يتعثر عندما يواجه صن داونز في بريتوريا بالثالثة عصرًا، وهو ما حدث في نسخة الدوري الافريقي الماضية وسقط بهدف، والآن الوداد يبرهن على نجاح نظرية صن داونز، بعدما سقط بثنائية وخسر لقب الدوري الأفريقي، رغم تفوقه ذهابًا بنتيجة 2-1.


2- تنظيم في جميع الخطوط ولعب كرة سريعة


يظهر فريق صن داونز الذي يقوده المدرب المحلي موكوينا، بشكل مميز للغاية على أرض الملعب، حيث يتميز بالتنظيم في جميع خطوطه بداية من حارس المرمى وحتى خط الهجوم، ويلعب كرة سريعة فضلًا عن امتلاك لاعبيه المهارات الفنية، والقدرة على التسديد من خارج منطقة الجزاء، وهو ما يجلعه منافس شرس دائمًا.


ويلعب صن داونز كرة قدم لا تشبه أحدًا في القارة السمراء، من خلاف فريق تقني للنادي يتكون من 25 شخصًا، ويشمل الجهاز الفني والطبي والإداري، مع محللي الأداء وعمال غرف الملابس.


3- كشافين صن داونز


خلال السنوات الماضية كان صن داونز دائمًا منجم لاكتشاف المواهب، وجاء هذا من خلال عمل فريق الكشافين، بقيادة الثنائي تيرا ماليو وإسروم نياندورو، اللذان يعملان على جلب أفضل اللاعبين للنادي، بالإضافة لمتابعة اللاعبين المعارين في صن داونز، وإلى الأندية الآخرى كذلك.


ويضم قسم الكشافة داخل نادي صن داونز أكثر من 15 شخصًا، للبحث عن المواهب في الدوريات المختلفة داخل وخارج أفريقيا، بالإضافة إلى دوري الدرجة الثانية والثالثة أيضًا داخل جنوب أفريقيا، والذين يتواجدون بشكل دائم في المسابقات القارية بمختلف الفئات العمرية.


4- التنويم المغناطيسي

 


منذ مرحلة بيتسو موسيماني، لجأ مدربي صن داونز إلى التصريحات التي تسمى بالتنويم المغناطيسي، وهو ما يندرج في بند الحرب النفسية على المنافسين، من خلال إعطائهم تصريحات وهمية بأن إمكانيات فريق صن داونز أقل بكثير من المنافس.


وتوارث مدربي صن داونز هذا الأمر حتى مرحلة موكوينا المدرب الحالي الذي لجأ أيضا لهذه الحيلة، وفي المباراة الأخيرة فاجئ الوداد بمشاركة الثنائي العائد من الإصابة بيتر شالوليلي ولوكاس ريبيرو بالتشكيل الأساسي، كنوع من المباغتة، وبالفعل المهاجم الناميبي سجل الهدف الأول.


5- الثغرات الدفاعية للمنافسين

 


يستفيد صن داونز بشكل كبير جدا من الأخطاء الدفاعية التي يقع فيها المنافسين خلال المباريات، وظهر هذا بشكل واضح في ذهاب نهائي الدوري الافريقي ضد الوداد، حيث استطاع لاعبو المدرب رولاني موكوينا تسجيل هدفهم الوحيد من ركلة جزاء، تحصلوا عليها بعد خطأ دفاعي من الوداد في منطقة الجزاء.


أما في مباراة الإياب، فتمكن صن داونز من تسجيل هدفه الثاني بعد أن تمكن لاعبه أوبري موديبا من التسلل خلف دفاع الوداد، وتسجيل هدف قتل المباراة في الدقيقة (53).


 


 


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق