العاب

مراجعة المبرد السائل Fractal Lumen S24

صناعة المبردات هي من أكثر الصناعات المنتجة في سوق الهاردوير. بمعنى منتجة نعني أن هناك غزارة في الإنتاج بشكلٍ مستمر. كل شركة تطلق لنا أربع مبردات على الأقل في العام الواحد، وهذا يجعل من يستثمر في شراء مبرد في بداية السنة يفكر مرةً أخرى في شراء مبرد جديد من نفس الشركة التي أطلقت ما هو أفضل، ولكن هذه ليست سياسة Fractal التي نراجع لها مبرد Lumen S24 RGB.

 

شركة Fractal تعمل بنظام “منتج يستمر معك”. تطلق سلسلة مبردات واحدة كل عام أو إثنين يجاري المعالجات الجديدة وشكرًا. المستهلك يتبنى هذا المبرد ولن يفكر في تحديثه إلا مع صدور جيل جديد من المعالجات التي تحلب كل قطرة من أداء المبرد. هل ستنطبق نفس الصورة على مبرد اليوم؟ هذا ما سنكتشفه سويًا مع المبرد الجديد.

نظرة على مبرد Lumen S24 RGB

مبرد Lumen S24 يبدو أنيقًا من الخارج عند النظر إلى صورة الصندوق. عند فتحه تخرج لنا المضخة ملتصقة بالرادياتير مع ثنائي المراوح والأقواس. الجدير بالذكر هنا أن النسخة التي بين أيدينا هي النسخة الثانية من المبرد، وهذا عرفناه من الرقم المسلسل الخاص بها على الرادياتير نفسه وليس من خلال العلبة.

 

النسخة الثانية وفرت لنا أحدث الأقواس لمعالجات AMD وIntel، وهي أقواس AM5 للأولى وأقواس LGA1700 للثانية. هذا يعني أن Fractal واثقة في مبردها الذي صدر لأول مرة في 2021 وتضمن لنا أنه سيستمر في العطاء لأجيالٍ قادمة.

الرادياتير والمضخة

هناك شيءٌ ما بشأن هذا المبرد جعلنا نسأل بضعة أسئلة. أنظر إلى المضخة في مكانها الطبيعي التي تأتي برأسٍ دائرية الشكل مع تصميمٍ معتم. أتشعر بأنها صغيرة بعض الشيء؟ أنا أيضًا أشعر بهذا، وهنا عرفت أنها ليست مضخة في الأساس. يمكننا أن نقول أنها سبيل توصيل الحرارة فقط، لكن المضخة في الواقع ليست على الغطاء.

المضخة داخل الرادياتير نفسه. هذا قد يؤثر في الأداء بشكلٍ إيجابي لأن عملية طرد الحرارة ستكون أسرع من الرادياتير لنفسه، ولكن سنكتشف هذه الجزئية فيما بعد. الغطاء الموضوع أعلى المعالج يأتي بشكل دائري كما ذكرنا وعلمية التركيب سهلة للغاية بوضع الغطاء داخل القوس وتركيبه فيما بعد على اللوحة نفسها، وهذا النظام من أسهل الأنظمة التي جربناها.

القاعدة الخاصة بالغطاء مصنعة من النحاس ومغطاة من الأسفل بمعجون حراري تم وضعه مسبقًا، ومن الجدير بالذكر أن العلبة يأتي بداخلها معجون آخر في حالة كنت تريد وضعه بنفسك لزيادة التأكيد أو لم تركبه بالشكل الصحيح في أول مرة. غطاء البلوك المائي يقبل الدوران في حالة كنت تريد تعديل الأنابيب الحاملة للسائل الحراري، مما يعني أنك لا تحتاج لفكه إن لم تجري الأمور كما تريد.

أما بالنسبة للرادياتير، فكما قلنا، يحتوي على البلوك المائي ويتم تركيب المراوح عليه. مقاس الرادياتير هو 272 مليمتر لكي يحمل مروحتين بمقاس 240 ككل، أي كل مروحة ستكون بمقاس 120 مليمتر لكي يناسب كل الصناديق المتواجدة في الأسواق من فئة الـ ATX. شفرات الرادياتير مصنعة بالكامل من الألومنيوم لكي تضمن أفضل نقل ممكن للحرارة أيضًا.

نظرة على المراوح

المبرد يأتي مع مراوح Aspect 12 RGB التي تتميز بالهدوء التمام بسبب وجود دعامات هوائية تقلل من حركة الهواء الغير مستقرة. من المزايا التي أحببناها في هذه المراوح أثناء التركيب كانت توصيل المراوح كلها بوصلاتٍ مع بعضها البعض لكي تقلل من الكابلات الخارجة من الرادياتير، مع العلم أن كل المراوح قابلة للتعديل على سرعة الدوران الخاصة بها.

 

المراوح تتميز أيضًا بوجود طبقة أخرى حول الإطار الخاص بها تجعل المراوح تحافظ على دورانها بشكلٍ طبيعي، وكل هذه المزايا من المفترض أن تنعكس في الضوضاء التي قد تخرج أو لا تخرج من المراوح. جميعها قابلة أيضًا للبرمجة من خلال برمجيات كبار مصنعي اللوحات، ومع الأسف، لا يوجد دعم برمجي من Fractal نفسها.

بعد تركيب كل شيء، نجد أن المبرد يظهر بحلة رائعة. تزامن الإضاءة الخاصة بالمراوح مع غطاء البلوك السائل أعطى شكلًا جماليًا رائعًا. نشعر وكأنهم قطعة واحدة، وتصميم الغطاء البسيط الذي يمزج الألوان بشكلٍ متناسق أضاف لمسة لا يمكن أن ننكر جمالها هنا.

تجربة أداء مبرد Lumen S24 من Fractal

قمنا بتجربة مبرد Lumen S24 في تجميعة تأتي بمعالج Intel Core i9-12900K على أحدث منصات الجيل الجديد من اللوحات، واستخدمنا ثلاث سيناريوهات مختلفة.

 

برامج قياس الأداء:

  • AIDA64: البرنامج الأول للاختبار الذى يقوم بالضغط على المعالج بشكل مُكثف لفترة كافية.
  • Blender Rendering: سيكون الوضع الثاني هو اختبار الحرارة مع عملية الريندر التي تستهلك المعالج بدرجة كبيرة وهو الاختبار الحقيقي لأداء المُبرد.
  • الألعاب: الاختبار الثالث سيكون متوسط حرارة المعالج مع الألعاب المختلفة على دقة العرض 4K.

 

درجة حرارة المعالج على وضع السبات كان 28 درجة مئوية، وهي أقل درجة حرارة سجلت لمبرد هذا العام في مراجعاتنا. عندما قمنا بلعب لعبة Metro Exodus وجدنا أن درجة الحرارة وصلت إلى 67 درجة مئوية بسرعة المبرد الأصلية.

 

أما بالنسبة لاختبارات AIDA64 التي تضغط على المعالج بشكلٍ مستمر، فوجدنا أن الدرجة وصلت إلى 63 درجة مئوية عندما ضغطنا عليه. اختبارات الرندرة الخاصة بـ Cinebench R20 وBlender من الطبيعي أن تكون في نفس نطاق لعبة Metro Exodus، والتي سجلت هنا 68 للأولى و70 للثانية.

 

عرفنا منذ سنواتٍ طوال أن سرعة المراوح لن تعطي فارق أداء الـ 50% الذي ينتظره الجميع عند تفعيلها، وهذا واضحٌ مع Metro Exodus التي سجلنا عليها 62 درجة مئوية بقارق 5 درجات فقط. درجات الحرارة الخاصة بالرندرة على Blender وCinebnech R20 صارت 66 و65 درجة، والضغط على المعالج باختبارات AIDA64 قلت فيه الحرارة لتصبح 61 درجة مئوية.

 

الصوت لم يكن مشكلة لأننا، وببساطة، لم نسمعه. المراوح كانت تدور بسرعة 1990 دورة في الدقيقة والمضخة كانت تعمل بـ 4100 دورة في الدقيقة، وهذه الأرقام التي نراها في الأعلى جيدة للغاية بالنسبة لمبرد يعمل شبه صامتًا ولا يوجد عليها أي خلاف في الأساس.

ماهو سعر مبرد Fractal Lumen S24؟

المبرد متواجد في الأسواق بسعر 130 دولار أمريكي، ولكن قد تجده في حدود 110 دولارات في بعض المتاجر الرقمية على الإنترنت.

الحكم النهائي على مبرد Fractal Lumen S24

  • الأداء ممتاز بالنسبة للسعر الذي يقدمه هذا المبرد في الوقت الحالي. هذا هو المبرد الذي تختاره حتى تحصل على أفضل أداء مقابل الضوضاء، ومن الواضح أن ما قدمته Fractal في المراوح الخاصة بها كان كافيًا للغاية من ناحيتها لتسكت هذه المراوح.
  • جودة التصنيع عالية ولا غبار عليها، والخيارات البسيطة مثل تغيير مكان الغطاء بالنسبة للبلوك السائل جعلت التجربة مرضية إلى حدٍ كبير. المبرد يأتي بضمان يمتد لخمسة أعوام، وهذا الرقم لا تجده في مبرد سائل هذه الأيام وسيطمئنك. الجيد أيضًا في هذا المبرد أنه لا يجبرك على شراء ثلاث مراوح لمعالج مثل Core i9K، وهذه نقطة كان يجب أن يعرفها الجميع.
  • مشكلتنا الوحيدة معه هي غياب الدعم البرمجي عن المبرد. لا يوجد أي دعم ويعتمد بشكلٍ كامل على اللوحة فقط لا غير. هذا طبيعي لأنه يأتي بدون شاشة، لكن كان من الأفضل أن تقدم Fractal أي حلول للعمل على السرعة ومراقبة درجات الحرارة من خلالها.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق