آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

العاهل السعودي يتلقى رسالة من نظيره البحريني – وظائف السعودية

جدة: الحج هو حج ديني سنوي إلى مدينة مكة المكرمة يقوم به سنويًا ملايين المسلمين في جميع أنحاء العالم. يحدث في الشهر الثاني عشر من التقويم القمري الإسلامي ، المسمى ذي الحجة ، بين اليوم الثامن واليوم الثالث عشر من الشهر.

في هذا العام ، يُقام الحج في الفترة من 7 إلى 12 يوليو تقريبًا. تُعد المشاركة في الحج مرة واحدة على الأقل في حياتهم التزامًا رئيسيًا لجميع المسلمين القادرين جسديًا من ذوي الموارد المالية ، ويشارك ما بين 2 مليون و 3 ملايين شخص في الستة. طقوس اليوم كل عام.

هذا العام ، سيتدفق مليون حاج إلى المدينة المقدسة ، 85 في المائة منهم يسافرون من الخارج لأول مرة بعد توقف دام عامين بسبب جائحة COVID-19 والقيود المصاحبة التي منعتهم من أداء الطقوس.

لضمان رحلة سلسة وآمنة للحجاج ، أعلنت الحكومة السعودية سلسلة من شروط الدخول.

يجب أن يكون عمر الحجاج الذين يرغبون في أداء فريضة الحج أقل من 65 عامًا وأن يتم تطعيمهم بالكامل ضد COVID-19 باستخدام مادة معززة. يجب عليهم أيضًا تقديم اختبار PCR سلبي تم إجراؤه قبل 72 ساعة من المغادرة إلى المملكة ، وستكون الأولوية لأولئك الذين لم يؤدوا الطقوس من قبل.

بعد النبي محمد ، على مدى 14 قرنًا ، بدأ الحجاج رحلاتهم في حالة روحية من النقاء والتفاني ، والمعروفة أيضًا باسم الإحرام ، وهو العمل المقدس المشترك بين النية والتلبية الضروري لأداء فريضة الحج. وهي النية الفطرية لعبادة ، بينما التلبية صلاة خاصة تقال في دعاء الإحرام.

بعد دخول مكة ، يقوم الحجاج بأداء الطواف الترحيبي ، حيث يحلقون حول الكعبة سبع مرات في عكس اتجاه عقارب الساعة ، بدءًا من الحجر الأسود. ثم يتوجهون إلى تلال الصفا والمروة ، حيث يؤدون saee ، وهو فعل الذهاب ذهابًا وإيابًا بين التلال سبع مرات.

طلاب روضة الأطفال يسيرون بالقرب من نسخة طبق الأصل من الكعبة المشرفة وهم يؤدون الطواف أثناء ممارستهم أداء فريضة الحج في مسجد نور الإيمان في جاكرتا ، إندونيسيا ، 9 يونيو 2022. (رويترز)

ثم يسافر الحجاج إلى منى ، التي تبلغ مساحتها 20 كيلومترًا مربعًا ، على بعد خمسة كيلومترات تقريبًا من المسجد الحرام في مكة المكرمة ، في اليوم الثامن من ذي الحجة ، المعروف أيضًا باسم يوم التروية ، حيث يقيمون ويملأون يومهم ومساءهم. الصلاة والدعاء والراحة واستهلاك الماء قبل رحلتهم الطويلة المحفوفة بالمخاطر.

في اليوم الثاني من الحج ، يسافر الحجاج إلى جبل عرفات ، على بعد 20 كيلومترًا. ويخصص اليوم للصلاة والدعاء حيث يصادفون صلاة الظهر مع صلاة العصر حتى غروب الشمس.

يعتبر يوم عرفات أكثر الأيام أهمية بالنسبة للحجاج والملايين الذين لا يؤدونها. وهو يوم التكفير عن ذنوب السنة السابقة والقادمة ، وهو أفضل يوم للعبادة والدعاء في السنة كلها.

بعد غروب الشمس ينزل الحجاج من جبل عرفات ويشقون طريقهم إلى مزدلفة لأداء صلاة العشاء ، ويجمعون الحصى التي لا يزيد حجمها عن حجم إصبعهم قبل رمي الجمرات في اليوم التالي ، ويستريحون حتى منتصف الليل أو الفجر ، سوف يقوم برحلة العودة الطويلة إلى منى للخطوات الأخيرة من الحج ، وهو طقس رمي الجمرات في جمرة العقبة.

قوات الأمن السعودية تتدرب استعدادا لأداء فريضة الحج في مكة المكرمة في 3 يوليو 2022 (رويترز / محمد سالم)

في اليوم الثالث من الحج ، عيد الأضحى ، يرجم الحجاج جمرة العقبة ، أو العمود الكبير ، وهو المكان الذي ألقى فيه النبي إبراهيم سبع حصى على الشيطان. بعد ذلك ، يتغيّر الحجاج عن الإحرام ؛ تُذبح الأضاحي ، ويقص الرجال رؤوسهم أو يحلقونها ، بينما تقص النساء طول رأس الإصبع تخليداً لذكرى انتهاء فريضة الحج.

لمدة ثلاثة أيام ، والمعروفة باسم أيام التشريق ، يقضي الحجاج في منى ويؤدون رمي الجمرات الأخرى ، الجمرة الوسطى والجمرة الصغرى.

مع سنوات من الاستعدادات قبل التجمع الجماهيري ، تخضع السلطات السعودية لتخطيط كبير كل عام للسيطرة على الحشود ، وتقسيم عدد كبير من الحجاج إلى مجموعات وتحديد أوقات وطرق محددة للوصول إلى الجسر حيث توجد الأعمدة.

سيكون الآلاف من المتطوعين والعسكريين وموظفي إنفاذ القانون والموظفين الصحيين على الأرض لمساعدة الحجاج فيما يعتقد الكثيرون أنه واجبهم المقدس لخدمة ضيوف الله في أقدس وأقدس الرحلات للمسلم.

عمال يقومون بإعداد الكسوة ، وهي قطعة قماش حريرية تغطي الكعبة ، قبل موسم الحج السنوي ، في مصنع بمدينة مكة المكرمة في 6 يوليو 2022 (رويترز / محمد سالم)

باستخدام قوة التقنيات ، قامت سلطات الحج السعودية بتضمين الهوية الذكية للحجاج مرة أخرى هذا العام لتسهيل نقل “زوار الله” ولضمان وصولهم السريع إلى مواقعهم وخيامهم ، سواء في منى أو عرفات ، مع تتوفر الروبوتات المزودة بشاشات تعمل باللمس لشرح الطقوس الموضحة بـ 11 لغة.

أطلقت وزارة الحج والعمرة ، بالتعاون مع الهيئة العامة للأوقاف ، 13 دليلاً إلكترونياً مفصلاً تقدم المشورة للحجاج من جميع أنحاء العالم حول مجموعة متنوعة من الموضوعات بـ 14 لغة ، بما في ذلك الفرنسية والتركية والفارسية والأردية والروسية ، واللغة الأمهرية المتوافقة مع جميع أنظمة تشغيل الهاتف ويمكن الوصول إليها من خلال زيارة موقع guide.haj.gov.sa.

وقالت الوزارة في مقطع فيديو تم نشره على تويتر: “هذه الكتيبات الإرشادية تفاعلية ، وتشمل الشريعة الإسلامية والشريعة الإسلامية والتوجيهات الإجرائية والتنظيمية والصحية التي سيحتاجها الحجاج أثناء رحلة الحج”.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق