آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

هل صام المصريون يوماً زيادة؟.. فلكي يحسم جدل صورة هلال أول ي


08:37 م


الأربعاء 10 أبريل 2024

كـتب- علي شبل:

“هل الهلال ده ابن يومين ..مش يوم واحد.. وعموما ربنا يتقبل.. وفي ميزان حسناتكم جميعاً.. واضح اننا صمنا يوم زيادة”.. منشور تداوله بعض النشطاء على صفحات التواصل الاجتماعي، في أول أيام عيد الفطر المبارك، ليشكك البعض في عدة صيام شهر رمضان 2024 ورؤية هلال شوال 2024، رغم ثبوت الرؤية بشكل قطعي بالحسابات الفلكية المنضبطة والرؤية الشرعية للجان الرسمية.

حالة الجدل ومنشور مشابه لما تم تداوله في مصر، قابلتها حالة مثيلة في بعض الدول العربية، ما دعا خبير فلك سعودي بجامعة الملك عبدالعزيز، لبيان الرأي العلمي لشكل ومكانة هلال أول يوم في الشهور العربية، ويحسن الجدل مبكرا.

يقول الفلكي السعودي ملهم هندي، خبير الفلك الفيزيائي بجامعة عبدالعزيز، إنه ‏”سيتردد اليوم في المجالس أن الهلال شفناه كبير ومرتفع، ويبدأ التشكيك هل عيدنا صحيح أو لا”.

ويقدم هندي، الجواب العلمي، عبر حسابه الخاص على منصة إكس (تويتر سابقا)، قائلًا: “لا علاقة لحجم الهلال وارتفاعه على صحة بداية الشهر الشرعية فمن المعتاد أن نرى الهلال كبيرا ومرتفع في حال إكمال الشهر ٣٠ يوم”.

وساق الخبير الفلكي من الأدلة التاريخية، متابعا: أول أيام شهر ذو القعدة سنة ١٠ هـ في زمن النبي ﷺ كان ارتفاع القمر قرابة ٢٦ درجة وبقي في السماء حوالي ساعتين (يعين قريب من هلال اليوم).

وأوضح أن من الإثباتات الشرعية أنه “خرج الناس لتحري الهلال مساء الاثنين ولم يشاهد الهلال بذلك تم تطبيق النهج النبوي بإكمال عدة الشهر ٣٠ .. فلا ينتابكم شك الشهر صحيح وطبقنا السنة بالتحري وخرج الناس ونجتمع بقرار ولي الأمر، فالهلال لليلة التي رأيتوه لها، كما قال سيدنا علي -رضي الله عنه -“.

اقرأ أيضًا:

لمن فاتته صلاة العيد.. الأزهر للفتوى: يجوز قضاؤها يوم الفطر أو بعده

فيديو- معتمرات مصريات يودّعن رمضان بالزغاريد في ساحة المسجد الحرام

هل يجب تبييت النية في صيام الأيام الستة من شوال؟.. الإفتاء تجيب

مفاجأة- أمين الفتوى: “خمسة وخميسة” تعبير مصري مبتكر عن سنة النبي وليس عن الشرك




الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق