اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

«تشات جي بي تي»… استخدامات مفيدة وخبيثة

تساعد في صناعة المحتوى بدقة وتدمج في محركات البحث… وقد توظف لاختراق المواقع

بدأ صراع كبرى شركات التقنية حول تبني منصات الذكاء الصناعي داخل منتجاتها؛ خصوصاً في محركات البحث والبرامج ونظم التشغيل. ومن تلك التقنيات نظام «تشات جي بي تي» الذي يشكل نواة لإحداث نقلة نوعية في القطاع التقني.

وسنذكر في هذا الموضوع كيفية استخدام هذه التقنية في العديد من المجالات، ونقدم أدوات تساعدكم في الكشف عن المحتوى البشري والآلي، بالإضافة إلى ذكر بعض الوسائل التي يستخدمها القراصنة لتسخير هذه التقنية في أمور تصيدية لسرقة الأموال واختراق صفحات الإنترنت.

نظام دردشة آلية

الدردشة الآلية «تشات جي بي تي (ChatGPT)» نظام يستطيع فهم الكلمات المدخلة ومن ثم يجيب عن الأسئلة ويساعد في المهام المختلفة بلغة بشرية سلسة، مثل كتابة المقالات والنصوص البرمجية بلغة ما، ورسائل البريد الإلكتروني، واقتراح أفكار مرتبطة بمحور رئيسي. وما يميز هذا النظام عن غيره هو استخدامه لغة بشرية سلسة يشعر المستخدم عبرها كأنه يتحدث مع شخص حقيقي وليس مع برنامج ما.

وطورت شركة تقنيات الذكاء الصناعي «أوبين إيه آي (OpenAI)» هذا النظام، وهي الشركة نفسها التي طورت نظام «دالي – إي2 (DALLE – E -2)» الذي يستطيع توليد صور عالية الجودة من أوصاف نصية، ونظام «Whisper» للتعرف الآلي على الكلام المنطوق. واعتمدت الشركة على التصحيح البشري للنصوص التي يجري إنتاجها آلياً، ليقوم النظام بتحليل التصحيحات البشرية وتطوير قدرته لإيجاد نصوص جديدة لا تستدعي أي ملاحظات بشرية.

يذكر أن هذا النظام غير متاح للمستخدمين في منطقة الشرق الأوسط حالياً، حيث إنه لا يزال في مرحلة التطوير، ولا ترغب الشركة في إطلاقه لجميع مستخدمي الإنترنت حول العالم قبل الانتهاء من تطوير قدراته الحالية وتحسين أدائه وفقاً لملاحظات المستخدمين. وتتوقع الشركة المطورة جني 200 مليون دولار من هذا النظام في عام 2023، ومليار دولار في عام 2024.

وكشفت شركة «مايكروسوفت» الأسبوع الماضي عن استثمارها بمليارات الدولارات مجدداً في شركة «أوبين إيه آي» التي وضعت أسس نظام الدردشة الآلية «تشات جي بي تي»، وذلك بهدف المنافسة مع شركات أخرى، مثل «غوغل» و«ميتا» و«أبل» في مجال توليد نصوص وصور ووسائط متعددة وفقاً لأوامر نصية بسيطة من المستخدم.

وأُطلق نظام الدردشة الآلي «تشات جي بي تي» في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، وهو يشكل نواة لإعادة تعريف آلية عمل محركات البحث وبرامج تحرير الصور والرسومات وكتابة النصوص.

ومن المتوقع أن تدمج «مايكروسوفت» هذه التقنية في محرك بحثها «بينغ» قريباً وداخل مجموعة البرامج المكتبية «أوفيس» وفي نظام التشغيل «ويندوز» المكتبي، وحتى في الإصدار السحابي منه المسمى «أزور (Azure)»، لمساعدة الأفراد والشركات على إيجاد المحتوى بجودة عالية وبكل سهولة، والذي يشمل التغريدات والمدونات والمقالات والنصوص البرمجية والصور.

يذكر أن سوندار بتشاي؛ الرئيس التنفيذي لـ«غوغل»، كان قد دعا في شهر ديسمبر الماضي لاري بيج وسيرغي برين، مؤسسي الشركة اللذين تخليا عن مهامهما اليومية في «غوغل» قبل 3 أعوام، للتحدث حول استراتيجية الشركة في مجال الذكاء الصناعي جراء توجه «مايكروسوفت» نحو دمج «تشات جي بي تي» في محرك بحثها «بينغ» وما قد يشكله ذلك من خطر على هيمنة «غوغل» في قطاع البحث. وتعتزم «غوغل» تطوير إصدار خاص من محرك بحثها يستخدم تقنيات الذكاء الصناعي والدردشة الآلية في وقت لاحق من هذا العام.

صناعة المحتوى

ونظراً إلى أن نظام «تشات جي بي تي» يتميز بتوليد محادثات ذات انسيابية كبيرة ومحتوى بشري، فسيشعر المستخدم بأنه يتحدث مع شخص آخر. ويمكن استخدام هذه الميزة في توليد الأفكار وكتابة مسودات المقالات والمنشورات.

ويمكن استخدام هذا النظام بهدف إيجاد أفكار جديدة للمحتوى الذي يرغب المستخدم في كتابته حول موضوع ما، مثل طلب مشاركة أفكار جديدة حول موضوعات تقنيات النانو. كما يمكن مشاركة الأفكار الرئيسية مع النظام ليكتب مسودة محتوى مرتبط به، ويمكن بعد ذلك تحرير المحتوى قليلاً ليتناسب مع الأسلوب المرغوب. ويمكن استخدام هذه التقنية أيضاً لإيجاد عناوين لافتة للانتباه ومرتبطة بفكرة الموضوع، مثل طلب 5 عناوين مرتبطة بفكرة المادة، سواء أكانت مقالاً أم فيديو أو أي نوع آخر من المحتوى.

ويستطيع النظام تلخيص النصوص الطويلة، بحيث يمكن مشاركة النص معه، أو جزء من النص، وطلب اختصاره إلى عدد معين من الكلمات، أو اختصار جملة ما إلى عدد محدد من الأحرف؛ الأمر الذي يساعد في كتابة التغريدات وملخصات الموضوعات، وحتى اختزال المقالات التي تجاوز عدد صفحاتها هدفاً محدداً.

ميزة أخرى تقدمها تقنية «تشات جي بي تي» هي المساعدة في عمليات البحث، حيث يمكن سؤالها عن الجملة المطلوب استخدامها في محركات البحث للعثور على معلومات دقيقة، ليقدم النظام مجموعة من المقترحات ذات جدوى عالية. ومن المتوقع تطوير هذه التقنية بشكل أكبر خلال الفترة المقبلة لتصبح هي نفسها محرك «بحث ذكي» يجلب المعلومات من مصادر عدة ويلخصها أمام المستخدم مع ذكر مصادرها، بدلاً من عرض صفحات مختلفة في نتائج البحث تحتوي أجزاءً من المعلومة المطلوبة. ومن شأن هذا الأمر إحداث ثورة جذرية ونقلة نوعية في عالم محركات البحث، وهو محور المعركة الجديدة بين «مايكروسوفت» و«غوغل»، وغيرهما من كبرى الشركات التقنية.

رصد المحتوى غير البشري

ونظراً إلى إمكانية هذا النظام في إنتاج محتوى دقيق علمياً أو أدبياً وصحيح لغوياً في أسلوب بشري سلس، فقد يخلق مشكلات جديدة في بعض القطاعات، مثل الأبحاث الأكاديمية التي من الممكن أن يقوم فيها الطلاب أو الباحثون بإنشاء أبحاث أو نصوص يصعب تمييزها عن تلك التي يكتبها البشر، وبالتالي حصول غش أو احتيال غير عادل مقارنة مع من يكتب بحثه بجهد وتعب كبيرين.

ولكن هذا الأمر يمكن الكشف عنه من خلال مجموعة من الأدوات التي تستطيع التعرف على المحتوى الآلي الذي يوجِده نظام «تشات جي بي تي»، سنذكر مجموعة منها، مثل:

* «GPT – 2 Output Detector» من شركة الذكاء الصناعي «Hugging Face» التي حصلت على تمويل بقيمة 40 مليون دولار لتطوير مكتبة لغة طبيعية خاصة بها، حيث تقوم الأداة بتصنيف المحتوى إلى فئات المقالات الإخبارية ومنشورات شبكات التواصل الاجتماعي ومراجعات وتقييمات المنتجات. وستخبر الأداة المستخدم بتوقعاتها حول نسبة واقعية النص إلى كونه من صُنع الذكاء الصناعي. وتمتاز هذه الأداة بدقتها العالية في الكشف عن النصوص الآلية.

* أداة أخرى هي «Writer AI Content Detector» التي تستخدم تقنيات الذكاء الصناعي للكشف عن المحتوى الذي يكتبه الذكاء الصناعي، مثل المقالات المطولة. ويمكن مشاركة رابط لموقع المحتوى أو لنص ما، لتحلله الأداة وتخبر المستخدم ما إذا كان من كتابة البشر أو من إبداعات الذكاء الصناعي. أما أداة «Scale AI Content Detector»، فتستطيع الكشف عن المحتوى الناتج عن الذكاء الصناعي، وتمتاز بدقتها العالية جداً في التعرف على محتوى الذكاء الصناعي.

واختبرت «الشرق الأوسط» هذه الأدوات، ولاحظت دقتها في النصوص المكتوبة باللغة الإنجليزية، بينما عانت في التعرف على المحتوى البشري باللغة العربية، حيث غالباً ما كانت تخطئ وتظن أنه من صنع الذكاء الصناعي. ومن المتوقع تطوير آلية التعرف على اللغات من خلال تطوير قدرات النظام وإضافة كميات كبيرة من المحتوى العربي إلى قاعدة البيانات التي تستند الأدوات إليها لتحليل أسلوب الكتابة والتعرف على الأسلوب البشري، خصوصاً أن اللغة العربية متقدمة في البلاغة وتقديم الخبر على المبتدأ والجمل الفعلية والاسمية… وغيرها من مزايا لغتنا، مقارنة باللغات الأخرى.

الذكاء الصناعي والقرصنة

بدأ قراصنة روس توظيف شغف الناس بهذه التقنية لأغراض خبيثة، وذلك عبر تقديم تطبيقات ذكاء صناعي مبنية على هذه التقنية توهم المستخدمين بأنها شرعية ولكنها تسرق بيانات بطاقاتهم الائتمانية، ومن ثم استخدام تلك الأموال ومعلومات المستخدمين لإنشاء حسابات حقيقية في «تشات جي بي تي» بعد منع المستخدمين الروس من الوصول إليها، ومن ثم استخدام تلك التقنية لإيجاد نصوص برمجية تسهل اختراق صفحات الإنترنت وكتابة البرامج الضارة ورسائل البريد الإلكتروني التصيدية واختراق برامج «أوفيس» بنصوص برمجية ضارة.

ويستطيع القراصنة سؤال «تشات جي بي تي» عن طرق اختبار نقاط الضعف في موقع ما بهدف التفوق في اختبارات الاختراق وحماية الموقع، ليقترح النظام عليهم طرقاً مختلفة تساعدهم في البدء بالبحث عن نقاط الضعف، والتدقيق في النص البرمجي للموقع المستهدف وإخبارهم بمواطئ الضعف بهدف إصلاحها، ليقوم المخترقون باستغلال تلك الثغرات واختراق المواقع في أقل من 45 دقيقة.

كما يمكن استخدام هذه التقنية بغرض إيجاد حسابات وهمية في الشبكات الاجتماعية وصناعة محتوى آلي يُنشر فيها دون تدخل بشري، الأمر الذي قد يؤثر على مصداقية العديد من الحسابات، أو حتى إيجاد أعداد كبيرة من المتابعين الوهميين الذي يستطيعون خداع نظم مراقبة الحسابات الوهمية في الشبكات الاجتماعية، ومن ثم بيع خدمات متابعة حسابات المشاهير، أو من يرغب في أن يحصل على أعداد كبيرة من المتابعين بغرض زيادة شهرة حسابه والحصول على عوائد مالية من الجهات المعلنة.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق