اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

أفضل فيتامينات للرجال 10 انواع تجعلك كالأسد دوماً

فيتامينات للرجال تجعل صحته أفضل طيلة الوقت وطيلة العمر . هل تعلم أن أجسام الرجال تحتاج إلى العناصر الغذائية بنسب مختلفة عن التي يحتاج لها أجسام السيدات ؟ . حيث يحتاج الرجال إلى المزيد من بعض العناصر الغذائية والأقل من بعض العناصر الغذائية الأخرى مقارنة باحتياجات النساء .

تلعب الفيتامينات دوراً مهماً جداً في نمو الجسم . ومن المفترض أن يتم الحصول عليها بمساعدة جميع الأطعمة التي نتناولها لكن للأسف لا يحصل الرجال على جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها من الأطعمة التي يأكلها . لذلك قد يحتاج الرجل إلى الحصول على كل تلك العناصر الغذائية الإضافية من الفيتامينات . من خلال إضافة الفيتامينات إلى نظامهم الغذائي اليومي يمكنهم الشعور بفرق كبير في صحتهم ورفاهيتهم .  كما يتوفر نوعان من الفيتامينات أحدهما قابل للذوبان في الدهون والآخر قابل للذوبان في الماء . ففي هذة المقالة سنتعرف على أفضل الفيتامينات للرجال .

أفضل مجموعة فيتامينات للرجال :

فيتامين ج ( C ) :                       

من المعروف أن فيتامين ج من الفيتامينات التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي . كما أنه يساعد على إصلاح الأنسجة الضامة والعظام والأسنان والغضاريف. بالإضافة إلى ذلك ، يلعب فيتامين ج دوراً هاماً في امتصاص الحديد . كما ، يعزز من الصحة الجنسية لدى الرجال .

تعد الحمضيات مثل البرتقال واليوسفي والجريب فروت من أفضل المصادر الغذائية الغنية بفيتامين ج . كما ، يمكنك الحصول على فيتامين ج من الفلفل الرومي الأحمر والبروكلي والسبانخ وبراعم بروكسل والتوت والبطاطس والكرنب والكيوي والجوافة .

المغنسيوم :

لا يحصل العديد من الرجال على الكميات الكافية لهم من معدن المغنسيوم . فالمغنسيوم من المعادن الهامة للعديد من الوظائف الحيوية الهامة في جسم الإنسان . فيعمل المغنسيوم على دعم صحة العضلات والأعصاب والعظام . بالإضافة إلى ذلك ، يعزز المغنسيوم جهاز المناعة ويمنع الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

تعد السبانخ والخضروات الخضراء الورقية والحبوب الكاملة والفاصوليا والمكسرات والبذور . من أفضل المصادر الغذائية الغنية بالمغنسيوم .

البوتاسيوم :

يساعد معدن البوتاسيوم في مكافحة تأثيرات معدن الصوديوم في رفع مستويات ضغط الدم . بالتالي ، يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والوقاية من أمراض القلب خاصة مع تقدم الرجال في العمر .

توجد العديد من المصادر الغذائية الغنية بمعدن البوتاسيوم مثل السبانخ ، فطر عيش الغراب ، الطماطم ، البطاطس ، البطاطا الحلوة ، البطيخ ، الخوخ ، الزبيب ، البرتقال ، الموز ، الحليب ، اللبن الزبادي وسمك التونة .

فيتامين ( أ ) :

فيتامين أ من الفيتامينات المفيدة للبشرة والأنف وبطانة الفم حيث أنه يساعد في الحفاظ على صحتهم . بالإضافة إلى ذلك ، يعزز فيتامين أ من الرؤية ويحافظ على صحة الجهاظ الهضمي والبولي . فيمكن أن يؤدي نقص فيتامين أ إلى الإصابة بالعمى الليلي . كما يمكن أن يجعل البشرة جافة ومتقشرة .

يتوفر فيتامين أ في الكثير من الأطعمة الغذائية مثل الجزر والكبد والحليب والزبدة والجبن والسبانخ .

فيتامين B2 :

فيتامين B2 هو أحد فيتامينات ب المركبة . فهو الفيتامين المسؤول عن تحويل الطعام إلى طاقة في الجسم . كما أنه يعزز من صحة الجلد والنظر الجيد والجهاز العصبي . إذا كان جسمك يفتقر إلى فيتامين B2 فسوف تعاني من تشققات في زوايا فمك والتهاب الحلق والطفح الجلدي . بالإضافة إلى ، فرط الحساسية للضوء واللسان الأرجواني .

يمكنك الحصول على كمية مناسبة من فيتامين B2  عند إضافة بعض الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين إلى نظامك الغذائي مثل الألبان والخضؤوات الخضراء والدواجن والأسماك .

الكالسيوم :

الكالسيوم من أهم المعادن اللازمة للحفاظ على صحة وقوة العضلات والأعصاب والعظام . لذلك ، من المهم جداً أن يحصل الرجال في العشرينات من العمر على الكمية الكافية من الكالسيوم لدعم عظام قوية وكثيفة . كما أنه يساعد في الحفاظ على قوة وصحة الأسنان .

تشمل مصادر الكالسيوم الغذائية على الحليب ، الجبن ، اللبن الزبادي ، سمك السلمون ، السردين المعلب . بالإضافة إلى ، الخضروات الورقية الخضراء الداكنة والحبوب والعصائر المدعمة بالكالسيوم .

الفولات :

الفولات من الفيتامينات التي تحتاج لها النساء خاصة خلال فترات الحمل حيث أنها تمنع تشوه الأجنة . كما أنه مهم للرجال حيث أنه يساعد في صنع الحمض النووي وتكوين خلايا الدم الحمراء السليمة . كما يساعد الفولات منع التغيرات الصحية في الحيوانات المنوية المرتبطة بالتشوهات الصبغية لدى الأطفال .

تتوفر الفولات في العديد من الأطعمة الغذائية مثل السبانخ والملفوف والهيلون والفاصوليا والمكسرات والكبد.

فيتامين ك :

فيتامين ك من الفيتامينات المفيدة للجسم لأنه يساعد على تخثر الدم بالتالي يساعد على التئام القطوع والجروح . لذلك ، إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين ك فقد يميل جلدك للنزيف بسهولة شديدة .

يمكنك الحصول على فيتامين ك عن طريق تناول الخضروات الورقية والمخللات وفول الصويا .

فيتامين د :

فيتامين د من الفيتامينات الهامة لأنه يساعد في الحفاظ على قوة العضلات والأسنان والعظام . حيث أنه يحفز من امتصاص الكالسيوم وهو من المعادن الأساسية للحفاظ على العضلات وزيادة كثافة العظام وتنظيم ضربات القلب وتوصيل الأعصاب . يمكن أن يصاب الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د بالكساح . كما يمكن أن يصاب البالغون الذين يعانون بنقص فيتامين د بلين العظام .

يتوفر فيتامين د في الحليب وزيوت السمك والزبدة وصفار البيض . لكن يظل المصدر الرئيسي للحصول على فيتامين د هي الشمس .

الزنك :

غالباً ما يعاني الرجال النباتيون من نقص في الزنك في أجسامهم . فالزنك من المعادن الهامة للجسم . حيث يساعد الزنك في تكوين البروتينات في جميع أنحاء الجسم ويحارب العدوى . بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الزنك على الشفاء السريع للجروح .

توجد العديد من المصادر الغذائية لمعدن الزنك على سبيل المثال ، اللحوم الحمراء والمأكولات البحرية خاصة المحار والدواجن . كما توفر الفاصوليا والحبوب الكاملة الزنك لكن لا يتم امتصاص كميات كبيرة من الزنك التي توجد في المصادر النباتية .

لكي تحافظ على صحتك ، يجب عليك أن تتناول جميع أنواع الفواكه والخضروات بشكل صحيح لكي تضمن حصولك على الفيتامينات والمعادن اللازمة لصحتك وجسمك . كما يجب عليك تجنب الأطعمة السريعة والحفاظ على ساعات نومك . بالإضافة إلى ذلك ، يجب عليك شرب كميات كافية من الماء يومياً لكي تحافظ على رطوبة جسمك وتجنب الإصابة بالجفاف .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق