آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

زخم غربي متزايد لتزويد أوكرانيا بأسلحة ثقيلة

موسكو تلوّح بالخيار النووي في حال هزيمتها… وكييف تشدد على استعادة القرم

عشيةَ اجتماع «مؤتمر أصدقاء دعم أوكرانيا»، بدا أنَّ التحالف الغربي الذي يقدم الدعم لكييف، في طريقه إلى اتخاذ قرارات قد تغيّر المشهد العسكري في أوكرانيا، بحسب متابعين، فيما يتزايد الزخم لتزويد كييف بأسلحة ثقيلة.

وبدأ وزير الدفاع الألماني الجديد بوريس بيستوريوس مهمتَه على عجل، إذ التقى في برلين نظيره الأميركي لويد أوستن بعد ساعة على أدائه القسم وتسلمه مهامه رسمياً، ليناقش الرجلان تسليح أوكرانيا تحضيراً لاجتماع اليوم في قاعدة رامشتاين الأميركية غرب ألمانيا.

ونقلت وسائل إعلام أميركية، عن مسؤولين أميركيين أنَّ الولايات المتحدة تعتزم إرسال ما يقرب من 100 مركبة قتالية من طراز «سترايكر» إلى أوكرانيا، في إطار شحنة أسلحة ومعدات بقيمة 2.5 مليار دولار يتوقع الإعلان عنها اليوم الجمعة.

وحذَّر الكرملين أمس من أنَّ تسليم الدول الغربية أوكرانيا أسلحة طويلة المدى قادرة على استهداف عمق الأراضي الروسية سيؤدي إلى تصعيد خطر في النزاع المسلح بين موسكو وكييف، فيما كرر نائب رئيس مجلس الأمن الروسي ديمتري مدفيديف، المقرب من الرئيس بوتين، تهديداته باللجوء إلى الخيار النووي في حالة هزيمة روسيا في حربها ضد أوكرانيا.

كما أكَّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي عزمَ بلاده على استعادة شبه جزيرة القرم، إذ قال أمام حضور خلال منتدى «دافوس»: «هدفنا هو تحرير كلّ أراضينا… القرم أرضنا وبحرنا وجبالنا. أعطونا أسلحتَكم وسنستعيد أرضنا».
… المزيد
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق