آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

روسيا تتهم أميركا باستخدام الأكراد السوريين

تركيا تصعّد ضد «قسد» وتؤكد أنها لن تسمح بـ«ممر إرهابي» على حدودها الجنوبية

بينما جدَّدت تركيا تأكيد أنَّها لن تسمح بإنشاء «ممر إرهابي» يقيمه معارضوها على حدودها الجنوبية مع سوريا، خرجت روسيا بموقف لافت أمس؛ إذ اتهمت الولايات المتحدة بتأجيج الوضع في المنطقة، من خلال «استخدام الأكراد لإنشاء كيانات انفصالية»، معلنة «تفهمَها» للمخاوف الأمنية التركية في شمال سوريا.

وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال مؤتمره الصحافي السنوي في موسكو، أمس الأربعاء، إنَّ بلاده تحاول دفع مسار تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة. وأكد أنَّ «العمل جارٍ لمزيد من الاتصالات في هذا الشأن، بعد اللقاء الثلاثي: الروسي – السوري – التركي، في موسكو الشهر الماضي»، في إشارة إلى اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الأجهزة الأمنية في موسكو.

وحول الوضع في الشمال السوري، قال لافروف إنَّ بلاده دعمت وتدعم تسوية العلاقات مع الأكراد، وتوسيع قنوات الحوار للمكوّن الكردي مع دمشق؛ لكنَّه حذّر من أنَّ واشنطن «سعت لاستخدام الأكراد لبناء دويلة انفصالية في سوريا، بهدف وضع مصدر إزعاج وتهديد لبقية الأطراف، ما أثار قلق تركيا». وتابع: «نتفهَّم انزعاج شركائنا الأتراك من أنَّ الولايات المتحدة تريد استخدام الأكراد لإنشاء شبه دولة».

في غضون ذلك، صعّدت تركيا هجماتها على مواقع «قوات سوريا الديمقراطية» (قسد) في شمال سوريا، بينما قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أمس، إنَّ بلاده لن تسمح بإقامة «ممر إرهابي» على حدودها الجنوبية. ودعا الولايات المتحدة إلى إنهاء تعاونها مع «وحدات حماية الشعب» الكردية.
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق