العاب

مراجعة معالج Intel Core i5-13600K ملك الالعاب – عرب اوفركلوكرز

كنا قد بدئنا مراجعتنا للجيل الثالث عشر من معالجات إنتل بمراجعة معالج Core i9-13900K والذي اطلقنا عليها تسمية وحش السرعة، ولك تكن هذه التسمية من فراغ، فهذا المعالج يمتلك من القوة والاداء ما يجعله يتلهم باقي المعالجات المنافسة. وكما نعلم فسلسلة معالجات “Raptor Lake” الجديدة تجلب معها زيادات في عدد الانوية لهذا الجيل، وينطبق الشيء نفسه حتى على معالج Core i5-13600K. حيث يحصل المعالج على ستة انوية أداء (P-cores)، وثمانية انوية كفائة (E-cores). ويأتي هذا التكوين 6P + 8E أعلى من 6P + 4E في معالج الجيل السابق i5-12600K من معمارية “Alder Lake”، وعلى الرغم من أنه قد يبدو غير مهم للوهلة الاولى، نظرًا لزيادة عدد انوية الكفائة E فقط؛ استبدلت إنتل أيضًا انوية الاداء P بأخرى من معمارية “Raptor Cove” الجديدة التي تأتي مع IPC أعلى وذاكرة تخزين مؤقت أكبر وسرعات ساعة أسرع.

ويعتبر الجيل الثالث عشر من “Raptor Lake” هو ثاني اجيال معالجات إنتل بهندسة معمارية هجينة، وقد ساعده الجيل الثاني عشر في تعزيز عدد الانوية لوحدة المعالجة المركزية ومطاردة تقدم AMD في هذا المجال، ولقد كانت إنتل ذكية حيال ذلك، فشريحة السليكون لديها ستة أو ثمانية انوية اداء P فقط، والتي تعتبرها إنتل كافية للقيام بمهام حسابية مكثفة أقل توازناً؛ بينما يتعامل سرب من انوية الكفائة E الأصغر حجمًا ماديًا مع معظم أحمال العمل الخفيفة إلى المعتدلة، وفي حالة المهام المتطلبة يتم العمل جميع الانوية جنبا الى جنب؛ وهذا يساهم بشكل كبير في تعزيز الأداء الشامل متعدد المسارات للمعالج. لذلك يتم التغلب على معالجات AMD في أداء الألعاب من خلال انوية الاداء P عالية السرعة على مدار الساعة، ويتم التغلب ادائها مع أعباء عمل متعددة المسارات بواسطة انوية الكفائة E التي تعمل بالتنسيق مع انوية الاداء P.

فمع معمارية “Raptor Lake” تقدم إنتل انوية اداء P جديدة “Raptor Cove” والتي تأتي مع IPC أعلى (أداء مترابط واحد بسرعة ساعة محددة)؛ مما يعطى القدرة على الحفاظ على سرعات أعلى للساعة من الاجيال السابقة؛ ومع كميات أكبر من ذاكرة التخزين المؤقت L2 المخصصة – زادت إلى 2 ميجابايت مقارنة بـ 1.25 ميجابايت على مراكز “Golden Cove” في “Alder Lake”. وفي حين أن انوية الكفائة E هي نفسها “Gracemont”، فإن عددها قد زاد بين الأجيال، كما فعلت إنتل بسرعات الساعة وأحجام ذاكرة التخزين المؤقت L2. وتشترك كل مجموعة رباعية النوى “Gracemont” الآن بـ 4 ميجابايت من ذاكرة L2 المخبأة بين الانوية في “Raptor Lake”، مقارنة بـ 2 ميجابايت في “Alder Lake”. ويحتوي Core i5-13600K على مجموعتين من هذه المجموعات، وبالتالي ثمانية انوية كفائة E. وقد زاد حجم ذاكرة التخزين المؤقت المشتركة L3 أيضًا، والتي أصبحت الآن 24 ميجابايت مقارنة بـ 20 ميجابايت على معالج i5-12600K.

وقد تم تقديم معالجات “Raptor Lake” من الجيل الثالث عشر بنفس مقبس LGA1700 مثل الجيل الثاني عشر، وهي متوافقة مع اللوحات الأم الحالية بمجموعة شرائح Intel 600 عبر تحديثات BIOS؛ على الرغم من أنها تم تقديمها  مع اللوحات الأم بمجموعة الشرائح 700 مع بنية طاقة محسّنة واتصال PCIe افضل. تدعم المعالجات الجديدة نفس الإدخال/الإخراج مثل الجيل الثاني عشر، مع PCI-Express 5.0 x16، وفتحة PCI-Express 4.0 x4 NVMe موصولة للمعالج، وناقل شرائح DMI 4.0 x8. وتدعم المعالجات كلاً من أنواع ذاكرة DDR4 و DDR5، مما يعطي مزيدا من الاختيار للمستهلكين.

وقد قامت إنتل بتسعير Core i5-13600K بسعر 320 دولار، وهو سعر مشابه لسعر معالج i5-12600K، وأعلى بـ 20 دولار من Ryzen 5 7600X المنافس. وهو يتميز بتكوين انوية أساسي 6P + 8E، وتأتي سعة انوية الاداء P عند 3.50 جيجاهرتز مع تردد تعزيز أقصى يبلغ 5.10 جيجاهرتز، بينما تعمل انوية الكفائة E بتردد 2.60 جيجاهرتز، مع زيادة سرعة معززة تصل إلى 3.90 جيجاهرتز. ويأتيا المعالج بتصميم حمل حراري (PBP) يبلغ 125 واط، وهي نفس القيمة لطرزات المعالجات الأخرى التي يتم إطلاقها معه، بينما تمت زيادة الطاقة القصوى بين الأجيال، فهي الآن 181 وات. ويأتي المعالج في طراز اخر يحمل رمز KF وهذا يعني انه (بدون معالج رسومي) بسعر 294 دولار (وانصحكم دائما بشراء معالج مع وحدة معالجة رسومات كأختيار اول).

وستغطى هذه المراجعة جميع الجوانب لمعالج Core i5-13600K، والذي سنطلق عليه ملك الفئة الاقتصادية، لماذا؟ دعونا نعرف ذلك معا من خلال الصفحات التالية.












الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق