اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

هل يجب على الرجال كبار السن تناول مكملات التستوستيرون ؟

مع تقدم الرجال في السن ، تنخفض لديهم مستويات هرمون التستوستيرون المعروف بهرمون الذكورة في الدم . فيسبب ذلك الانخفاض في هرمون التستوستيرون بعد التغيرات في جسم الرجل مثل انخفاض الوظيفة الجنسية وفقر الدم وكسور العظام . لذلك ، ينصح بعض الأطباء مكملات التستوستيرون الغذائية لكي تساعد في حل هذة المشاكل الجسدية . لكن قد يكون لمكملات التستوستيرون الغذائية بعض المخاطر الصحية . لذلك في هذة المقالة سنوضح لكم هل يجب على الرجال كبار السن تناول مكملات التستوستيرون ؟ .

ما هو هرمون التستوستيرون ؟    

التستوستيرون هو هرمون ينتج بشكل أساسي في الخصيتين لدى الرجال . يقوم التستوستيرون في الحفاظ على الآتي :

  • كثافة العظام .
  • توزيع الدهون في الجسم .
  • قوة العضلات وزيادة كتلتها .
  • زيادة شعر الوجه والجسم .
  • إنتاج خلايا الدم الحمراء .
  • الدافع الجنسي لدى الرجال .
  • إنتاج الحيوانات المنوية .

ماذا يحدث لمستويات هرمون التستوستيرون مع التقدم في العمر للرجال ؟

تبلغ مستويات هرمون التستوستيرون ذروتها بشكل عام خلال فترة المراهقة والبلوغ المبكر . لكن ، مع التقدم في العمر ينخفض مستوى هرمون التستوستيرون تدريجياً عادة حوالي 1 % سنوياً بعد سن 30 أو 40 عاماً .
بالنسبة للرجال الأكبر سناً ، من المهم تحديد ما إذا كان انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بسبب الشيخوخة أمر طبيعي بسبب التقدم في العمر أو إذا كان بسبب مرض معين مثل وجود قصور أو خلل في الغدد التناسلية . حيث يمنع قصور الغدد التناسلية القدرة على إنتاج كميات طبيعية من هرمون التستوستيرون بسبب وجود مشكلة في الخصيتين أو في الغدة النخامية التي تتحكم في الخصيتين . يمكن أن يؤدي العلاج بمكملات التستوستيرون التي تتوفر على شكل حقن أو حبيبات أو لصقات أو مواد هلامية إلى تحسين علامات وأعراض انخفاض هرمون التستوستيرون لدى الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون .

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وظهور أعراض وعلامات الشيخوخة على الرجال :

يمكن أن يعاني الرجال من العديد من العلامات والأعراض مع تقدمهم في الغمر ، فقد تشمل بعض الحالات الصحية التي تظهر نتيجة لانخفاض مستويات التستوستيرون . على سبيل المثال :

  • التغييرات في الوظيفة الجنسية قد يشمل ذلك انخفاض الرغبة الجنسيةوسرعة القذف وقلة الانتصاب التلقائي أثناء النوم والعقم .
  • التغييرات الجسدية حيث قد تظهر بعض التغييرات في شكل الجسم مثل زيادة الدهون في الجسم وتقليل حجم العضلات وقوتها وانخفاض كثافة العظام . كما من الممكن حدوث تورم أو ترقق في الثدي تسمى هذة الحالة بتثدي الرجل وتساقط شعر الجسم .
  • قد تقل الطاقة في الجسم هيصبح الرجل أقل نشاطاً عما تعود عليه طوال عمره .
  • يساعد انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون في حدوث بعض التغييرات العاطفية مثل قلة الدوافع والثقة في النفس . زيادة الشعور بالحزن أو الاكتئاب أو مواجهة صعوبة في التركيز أو تذكر الأشياء .

يجب أن تضع في اعتبارك ، أنه يمكن أن تحدث بعض هذة العلامات والأعراض بسبب عوامل أخرى . مثل الآثار الجانبية لبعض أنواع الأدوية وانقطاع النفس الانسدادي النومي ومشاكل الغدة الدرقية والسكري والاكتئاب . كما ، قد تسبب هذة الحالات أيضاً في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون لذلك قد يؤدي العلاج إلى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون .

يستخدم اختبار الدم لتشخيص انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون .

هل يمكن للعلاج بالتستوستيرون أن يعزز الشباب والحيوية ؟

يمكن أن يساعد علاج التستوستيرون في عكس آثار قصور الغدد التناسلية . لكن نحتاج إلى العديد من الدراسات والأبحاث للتأكد أن مكملات التستوستيرون ستفيد الرجال الأكبر سناً الذين يتمتعون بصحة جيدة .

بالرغم من أن بعض الرجال يعتقدون أنهم يشعرون بأنهم أصغر سناً وأكثر نشاطاً إذا تناولوا مكملات التستوستيرون الغذائية . إلا أن هناك القليل من الأدلة التي تدعم استخدام مكملات هرمون التستوستيرون لدى الرجال الأصحاء . كما أثبتت بعض الدراسات أن علاج التستوستيرون قد يحسن الوظيفة الجنسية لدى بعض الرجال . لكن هناك بعض الأدلة على أنه يحسن الوظائف الأخرى مثل الحيوية والطاقة .

مخاطر العلاج بمكملات هرمون التستوستيرون :

  • تفاقم انقطاع النفس النومي هو عبارة عن اضطراب نوم خطير محتمل حيث يتوقف التنفس ويبدأ بشكل متكرر .
  • ظهور حب الشباب أو بعض الحالات الجلدية الأخرى .
  • تحفيز النمو غير السرطاني للبروستاتا المعروف باسم تضخم البروستاتا الحميد ونمو سرطان البروستاتا الموجود .
  • تكبير الثديين .
  • الحد من إنتاج الحيوانات المنوية .
  • تقلص حجم الخصيتين .
  • تحفيز إنتاج الكثير من خلايا الدم الحمراء مما قد يحفز من زيادة خطر تكوين جلطة دموية . فيمكن أن تتفكك الجلطة وتنتقل عبر مجرى الدم وتستقر في الرئة بالتالي قد تمنع تدفق الدم .
  • زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية .

استشارة الطبيب عن مكملات التستوستيرون :

إذا كنت تريد تناول مكملات التستوستيرون يجب عليك عدم أخذها من نفسك بل بعد استشارة الطبيب . حيث يطلب الطبيب منك بقياس مستويات هرمون التستوستيرون في الدم مرتين على الأقل قبل البدء في وصف مكملات التستوستيرون لك . حيث يساعده ذلك في تحديد الجرعة والمدة المناسبان لك كما يتحدث معك حول المخاطر والفوائد لمكملات هرمون التستوستيرون .

في النهاية ، يجب أن تضع في اعتبارك أن لا ينصح العديد من الأطباء بمعالجة أعراض وعلامات الشيخوخة الطبيعية لدى الرجال بمكملات هرمون التستوستيرون . حيث إذا لم تكن لديك حالة طبية معينة تساهم في انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون . فقد ينصحك طبيبك الخاص باتباع بعض الطرق الطبيعية والآمنة لزيادة مستويات هرمون التستوستيرون لديك . على سبيل المثال ، فقدان الوزن الزائد وزيادة كتلة العضلات من خلال ممارسة تمارين المقاومة الرياضية بانتظام.

 

 

 


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق