آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

ولي العهد السعودي ورئيس أركان الجيش الباكستاني يبحثان العلاقات – وظائف السعودية

جدة: تشتهر جدة منذ فترة طويلة بحركتها الفنية النشطة التي حظيت باهتمام عالمي. ومع ذلك ، تشهد المدينة انخفاضًا نوعًا ما في مكانتها كمركز للإنتاج الإبداعي في المملكة.

في غضون ذلك ، تشهد العاصمة السعودية العكس ، ويساعدها في ذلك حقيقة أن بعض فناني جدة اختاروا فتح صالات عرض في الرياض.

قال الصحفي الفني خير الله زربان إن المشهد الثقافي في العاصمة مزدهر ، على عكس جدة والمدن السعودية الأخرى ، مع عدد كبير من المعارض والطلب المتزايد على أعمال جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من المبدعين البارزين من جدة توجهوا إلى الرياض ، لتلبية الطلب من الفنادق والمنتجعات والمطارات والمشاريع الحكومية بما في ذلك نيوم والعلا. ومنهم طه الصبان وصفية بن زقر وعبدالله نووي وعبدالله هماس وأحمد فلمبان وإبراهيم بقيس ونائيل الملا ومحمد الأجم وعبدالله إدريس.

“أحد أسباب ازدهار الحركة الفنية في الرياض هو المشاريع الضخمة ، مثل القدية والدرعية. علاوة على ذلك ، يمكن للفنانين أن يشقوا طريقهم إلى العلا ونيوم بالإضافة إلى عدد من المواقع التراثية والسياحية.

عاليأضواء

• يعرض ستة فنانين بارزين من جدة أعمالهم الفنية في معرض الأيقونات الستة الذي نظمته 55-Icon Gallery.

• تساعد المشاريع الكبيرة مثل نيوم والعلا والقدية في خلق مشهد فني مزدهر في الرياض.

• تشهد جدة تراجعاً في الحركة التشكيلية بسبب قلة الطلب على اللوحات.

قال عبد الرحمن المغربي ، فنان سعودي بارز ، لـ”أراب نيوز ” إن الشركات الكبرى والهيئات الحكومية والأفراد في الرياض حريصون الآن على اقتناء أعمال فنية عالية الجودة لفنانين بارزين.

قبل حوالي عامين ، أقام المغربي – الذي أشرف على العديد من الفعاليات الفنية والثقافية وشارك في العديد من المعارض المحلية والدولية ، بما في ذلك في جدة والرياض والقاهرة والجزائر وتونس والمملكة المتحدة – معرضه السابع في غاليري أحلام في العاصمة. قال إن المعرض كان ناجحًا ، وكان محظوظًا في العثور على أشخاص مهتمين بعمله.

شهدت جدة مؤخرًا تراجعاً في حركة الفنون الجميلة ، ويرجع ذلك إلى انخفاض الطلب على اللوحات. ويبدو أنه لم يعد هناك اهتمام بالأعمال الفنية في جدة مقارنة بالرياض “. وأشار المغربي إلى أن معظم رواد الفن في جدة ، مثل عبد الله هماس ، بدأوا أعمال المعارض في العاصمة.

على الرغم من امتلاكهم الحق في عرض أعمالهم الفنية في أي مكان سيكون مجزيًا للغاية ، إلا أن فناني جدة لم ينسوا المدينة التي احتضنت مواهبهم ورعايتها لأول مرة.

يعرض ستة فنانين بارزين أعمالهم في معرض “الأيقونات الستة” الذي استمر 15 يومًا ، والذي انطلق في جدة الأحد الماضي. يتم تنظيم الحدث من قبل 55-Icon Gallery.

“أطلقنا على الحدث” 6 أيقونات “حيث يشارك ستة فنانين كبار من جدة بنحو 24 لوحة تجريدية في معرض 55 أيقونة. وقال المنظم ماتلوبا قربان “من بين الأعمال المعروضة لوحات للفنان الصومالي الشهير المقيم في جدة عبد العزيز عاشور وعبد الرحمن المغربي ونوال الصريحي”. الفنان المصري الشهير معتز كمال.

وأضاف قربان أن المعرض مفتوح يوميا من العاشرة صباحا حتى الواحدة ظهرا ومن الخامسة مساءا حتى العاشرة مساءا ويمكن تمديده لأسبوع ثالث.

قال المغربي لصحيفة عرب نيوز إنهم ، من خلال هذا المعرض ، يريدون بث حياة جديدة في الحركة الفنية المتباطئة في المدينة. وأضاف أن وزارة الثقافة لم تأل جهدا في دعم الحركة الفنية في المملكة.

وزارة الثقافة داعمة. ومع ذلك ، نأمل أن يقدم المزيد ، خاصة عندما يتعلق الأمر بتصنيف الفنانين. نأمل أن تعلن وزارة الثقافة عن تصنيف الفنانين المحليين بناءً على مؤهلاتهم وخبراتهم ومساهماتهم الفنية. قال المغربي “الفن في السادسة والسابعة”.

وأضاف أن ظهور فنانين جدد ، مما تسبب في ابتعاد الأسماء الكبيرة. “سنكون ممتنين لو استطاعت وزارة الثقافة تنظيم صالات عرض لهذه الأسماء الكبيرة. إنها مشكلة عندما يتم دعم الجيل الشاب على حساب الجيل القديم.

هناك أجيال رائدة ومتوسطة وحديثة من الفنانين. على الوزارة أن تأخذ ذلك في الاعتبار ، خاصة إذا علمنا أن العديد من الأسماء البارزة قد غادروا الساحة لهذه الأسباب.

وأوضح المغربي أن بعض الفنانين أصيبوا بالإحباط لأسباب مختلفة ، أبرزها المالية لأن قلة من الناس يكتسبون أعمالهم. وأضاف “هذه العوامل يمكن أن تحبط أي فنان”.

يشار إلى أن وزارة الثقافة السعودية بالتنسيق مع نظيرتها السياحية وجهت الفنادق والمنتجعات لاقتناء لوحات الفنانين السعوديين.

وعلق زربان قائلاً: “هذه الخطوة التي اتخذتها الوزارة هي عرض رائع آخر لدعم الفنانين السعوديين ، وستساعد بالتأكيد حركة بيع الأعمال الفنية المحلية والاستحواذ عليها على الازدهار”.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق