آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

وزيرا الخارجية السعودي والإماراتي يبحثان العلاقات خلال الاتصال – وظائف السعودية

ألولا: مع انطلاق مهرجان شتاء طنطورة ، تجذب تجربة العلا الزوار الجدد من جميع أنحاء العالم من خلال تسليط الضوء على العجائب الطبيعية ومناطق الجذب السياحي في الواحات.

تحصل السياحة البيئية على دفعة حيث يستكشف زوار الواحة التراثية المحاصيل المحلية ويتعلمون المزيد عن البستنة البيئية في العلا ، وهي نظام زراعي صديق للبيئة. تم تعزيز التجربة من خلال المرشدين المحليين الذين يشرحون تاريخ الواحة ومواردها المائية.

تستفيد المزارع البيئية من مزيج من المعرفة المحلية والعلمية ، فضلاً عن المناهج البيئية والاجتماعية التي تم تطبيقها بنجاح على النظم الزراعية في مناطق مماثلة.

قال بدر المطيري ، مستشار زراعي سعودي ، لأراب نيوز خلال جولة للزوار: “هذه الواحة هي دراسة حالة ونموذج تتبعه بقية واحة العلا. إنها تجسد أفضل ممارسات الزراعة البيئية للمزارعين المحليين حتى يفهموا المفهوم والهندسة والتصميم المثالي للواحة وما يخدمها بشكل أفضل. “

المطيري هو أيضًا مفتش معتمد بأربعة معايير مختلفة في الزراعة العضوية ، بما في ذلك المعيار العضوي السعودي ، والقانون الأمريكي NOP ، والمعايير الزراعية الأوروبية واليابانية.

وقال إن المحاصيل كانت تزرع في واحة العلا العضوية وفق ترتيب زراعي مدروس جيدًا ، بدءًا بسد يمثله نخيل التمر متساوي الارتفاع ، يليه أشجار الموز والحمضيات ، ثم المحاصيل الصغيرة ، مثل الخضر الورقية.

تمثل جميع المحاصيل المزروعة في الواحة نظامًا بيئيًا متكاملًا. بمجرد دخول تيار الهواء الجاف بين أشجار النخيل ، سيتم تكييف الهواء تدريجياً. ينتج عن ذلك هواء رطب تستفيد منه أشجار الموز. نتيجة لذلك ، سيتم إنتاج المزيد من الهواء الرطب في منطقة محمية بظلال أشجار الموز مما يسهل نمو أشجار الحمضيات. بعد المرور بهذه الظروف ، سيكون ضوء الشمس والهواء الأكثر اعتدالًا مثاليين للمحاصيل الأضعف “.

(صورة: عبدالله جابر)

تدمج الإيكولوجيا الزراعية في العلا مبادئ العلوم البيئية مع المعارف والممارسات الأصلية. فهو يجمع بشكل فعال بين البحث العلمي من قبل الباحثين والمزارعين والتجارب المجتمعية باستخدام الأساليب الرسمية وغير الرسمية.

كان هناك جزء من الواحة تم ترميمه بواسطة مزارع عجوز يعيش في الواحة. حاولنا استكمال تلك الإصلاحات وفق مناهج علمية متطورة. وقال المطيري: “لقد استفدنا من الزراعة وتربية الحيوانات في صناعة السماد ، والتي تنشأ من إعادة تدوير المخلفات الزراعية والحيوانية”.

يعتمد النظام الزراعي المستدام على الاستخدام الجيد لجميع مكونات المزرعة. في الممارسة العملية ، يتم ذلك عن طريق تحضير المنطقة الوسطى من المزرعة لإنتاج سماد عضوي عالي الجودة عن طريق خلط نفايات المزرعة ومخلفات الحيوانات من خلال التخمير الهوائي.

ويعود ناتج هذه العملية إلى الأرض بكميات تتناسب مع نوع التربة. وقال المطيري إن طنين لكل ألف متر مربع يستخدمان عادة لتحسين خصوبته ودعم حياته الميكروبيولوجية.

تقدم جولة الواحة أيضًا جلسات للزوار توفر تجربة تعليمية غامرة ، مع فرصة لاستكشاف الحدائق ومراقبة الحيوانات الموجودة تقليديًا في المزارع ، بما في ذلك الطاووس والديك الرومي والدجاج والأغنام والأرانب والماعز.

يتميز مدخل الواحة بمناظر خلابة ، حيث تنتشر أشجار النخيل على مد البصر. الضيوف مدعوون للتجول والتقاط الصور.

قالت الزائرة سلمى الحريري ، 24 عاما ، من الرياض: “لحظة دخولي إلى الواحة كنت أحاول أن أفهم الجمال. الطبيعة ساحرة “.

قالت إن تقلبات النخيل والغرس كانا الجزء المفضل لديها من التجربة.

يمكن للزوار أيضًا الاستمتاع بورش عمل تفاعلية مدتها ثلاث ساعات حول النظام البيئي الدقيق تركز على زراعة الخضروات ومشاتل النباتات والتسميد.

نافع عبد الحميد التومبكتي ، خبير في الزراعة البيئية من الهيئة الملكية لمحافظة العلا ، قال لأراب نيوز: “تغطي واحة العلا مساحة تبلغ حوالي 350 هكتارًا. وقد تمت إعادة تأهيله من خلال خطوات معينة أهمها إعادة تدوير المخلفات الزراعية التي كانت موجودة في الماضي من خلال إنتاج الأسمدة العضوية وإعادة تسميد التربة “.

أرض العلا الزراعية الخصبة مناسبة لمختلف المحاصيل عبر المواسم ، وخاصة الحمضيات والتمور. تشتهر العلا بأنها موطن لحوالي 2.3 مليون نخلة تمتد على واحتها. وبحسب المطيري ، يعتبر بارني من أشهر أصناف النخيل التجارية في المنطقة. ينتج التمر متوسط ​​الحجم مع قوام متين وطويل القوام وريفي.

كما ناقش التومبكتي المحاصيل الشتوية في العلا. المحاصيل الورقية في موسمها الآن. يتم حصاد القرنبيط والملفوف والبروكلي والبرتقال في الوقت المحدد وعرضها في الأسواق الطازجة “.

من المقرر أن يبدأ سوق الأطعمة الطازجة لموسم الشتاء في 27 يناير وسيستمر لمدة شهرين. سيضم أكشاكًا خارجية للمنتجات الطازجة ومجموعة من محاصيل العلا ، مثل الرمان والبرتقال والفواكه الموسمية الأخرى والخضروات الطازجة ، بما في ذلك الباذنجان والبصل والفلفل والخس والمزيد. كما سيتم عرض الأطباق الإقليمية ومجموعة متنوعة من الحلويات حتى يتسنى للزوار استكشاف النكهات التقليدية للعلا.

استمتع بموسم من المغامرات في العلا

اختتمت عطلة نهاية الأسبوع الأولى من مهرجان Winter at Tantora بمغامرة اندفاع الأدرينالين في “Via Ferrata”. انطلق الزوار الشجعان من خلال تجربة تسلق غامرة ، وعبروا أخاديد العلا على طول طريق مليء بالتحديات.

بمجرد اكتمال الطريق ، عبر المغامرون الجسر المعلق إلى الجانب الآخر من الجبل. تم وضع أرجوحة شفافة بين جبلين للضيوف الذين يرغبون في الاستمتاع بإطلالة خاصة على الوادي.

قدمت مناطيد الهواء الساخن التي تطفو على ارتفاع يصل إلى 6000 قدم في الهواء إطلالات بانورامية على المناظر الطبيعية الفريدة في العلا.

في مارس 2022 ، حطمت لحظات العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي لمنطاد الهواء الساخن الرقم القياسي لأكبر عرض توهج لمنطاد الهواء الساخن في العالم بعرض 142 بالون هواء ساخن. (زودت)

قامت لحظات العلا بتوزيع شهادات الطيران على الزوار الذين صعدوا إلى السماء. يمكن للزوار الاستمتاع بتجارب مقيدة وغير مقيدة لمدة 45-60 دقيقة ، حسب الظروف الجوية والتوافر.

في مارس 2022 ، حطمت لحظات العلا بالتعاون مع الاتحاد السعودي لمنطاد الهواء الساخن الرقم القياسي لأكبر عرض توهج لمنطاد الهواء الساخن في العالم بعرض 142 بالون هواء ساخن. أقيم الحدث بالقرب من الحجر ، أول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة العربية السعودية.

تستمر تجربة البستنة البيئية حتى نهاية شهر مارس. يمكن للزوار الاستمتاع بتجارب العلا في أزواج أو مجموعات ، ويمكن حجز تذاكر جميع الأنشطة على Experencealula.com.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق