اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

تعرف على مزايا نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر 2»

تغير دقة الصورة حسب ما ينظر إليه اللاعب… وأدوات تحكم جديدة و4 كاميرات خارجية وتجسيم مبهر للصوتيات

سيسعد محبو جهاز الألعاب «بلايستيشن5» بدخولهم إلى عالم الواقع الافتراضي المطور، وذلك باستخدامهم نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر2» PlayStation VR2 التي ستطلقها «سوني» في 22 فبراير (شباط) المقبل.

وتعد هذه النظارات بتقديم دقة صورة عالية جداً، وسبلاً مطورة للتفاعل مع العالم الافتراضي، إلى جانب دعم ممتد من الألعاب الممتعة. وسيكون بإمكان اللاعبين الاستمتاع بتجربة الجيل الجديد من ألعاب الواقع الافتراضي بصحبة مؤثرات بصرية مبهرة بالدقة الفائقة 4K وبدعم لتقنية المجال العالي الديناميكي High Dynamic Range.

– مزايا «انغماس» جديدة

من المزايا الجديدة التي تقدمها هذه النظارات دعم اهتزازها لمحاكاة التفاعل مع عالم اللعبة بدقة عالية، بحيث يمكن الشعور بسهم يمر فوق رأس اللاعب، أو تسارع السيارة التي يقودها. وهي تستخدم قدرات معالجة مطورة تزيد من واقعية الشخصيات وعالم اللعب، مصحوبة بقدرات معالج «بلايستيشن5» للاستمتاع بأفضل المؤثرات البصرية والتفاصيل الدقيقة للألعاب المفضلة.

كما تدعم النظارة تتبع كل عين من عينَي المستخدم لتغيير دقة العرض لتكون عالية في المناطق التي ينظر إليها المستخدم، وأقل دقة في المناطق الأخرى (اسم هذه التقنية هو Foveated Rendering)؛ الأمر الذي ينجم عنه سرعة أداء أعلى دون التضحية بجودة الصورة التي يراها المستخدم.

ويمكن أيضاً التفاعل مع عالم اللعبة من خلال أداتي التحكم اللتين تستخدمان تقنية PlayStation VR2 Sense التي تقدم اهتزازات دقيقة ومقاومة لضغطات المستخدم على الأزرار لمحاكاة مؤثرات بيئة اللعب. ويمكن أيضاً التفاعل مع عالم اللعبة باللمس في مناطق محددة في أداة التحكم.

وتوجد 4 كاميرات مدمجة في النظارة تصور ما يدور من حول المستخدم حتى يستطيع التفاعل مع عالم اللعبة دون الاصطدام بعناصر البيئة الحقيقية من حوله، حيث ستراقب الكاميرات اقتراب اللاعب من العناصر وتحذّره قبل اصطدامه بها. ويستطيع اللاعب كذلك التحقق مما يحدث في العالم الحقيقي بضغطة زر واحدة على النظارة، لتظهر البيئة الحقيقية أمامه على الشاشة، وهي وظيفة اسمه «الشفافية» See – through.

وبالنسبة لتجسيم الصوتيات، فتدعم النظارات تقنية Tempest 3D التي تسمح للاعبين سماع همس الشخصيات المحيطة بهم والتعرف على اقترابها منهم، وتحديد الزاوية بكل سهولة. ويمكن من خلال هذه التقنية زيادة تفوق اللاعب في الألعاب التنافسية لمعرفة أماكن الأعداء بمجرد سماع خطوات أقدامهم، مع تعرف السماعات على ميلان رأس المستخدم وتحركه في عالم اللعبة ومحاكاة ذلك وعكسه على ما يسمعه اللاعب.

تقنيات عديدة متقدمة في نظارات الواقع الافتراضي المقبلة «بلايستيشن في آر 2»

– مواصفات تقنية

وبالنسبة للمواصفات التقنية للنظارات، فتستخدم كل شاشة تقنية OLED لعرض الصورة بوضوح ألوان مبهر، وبدقة 2000×2040 بكسل وبسرعة تصل إلى 120 صورة في الثانية (بترددي 90 أو 120 هرتز)، أي 4 أضعاف قدرات نظارات الواقع الافتراضي السابقة على جهاز «بلايستيشن 4».

وتعرض النظارات الصورة بزوايا عريضة تصل إلى 110 درجات، مع استخدام عدسات قابلة للتعديل؛ وذلك بهدف تخصيص التباعد بين العدسات وعين المستخدم لتتناسب النظارة مع المسافة بين عينَي المستخدم وعرض الصورة في أفضل شكل ممكن. وتسمح النظارة بمرور الهواء إلى داخلها حتى لا يتكون الضباب على سطح العدسات خلال جلسات الاستخدام المطولة. كما تقدم النظارات ميكروفوناً مدمجاً، لتسهيل التواصل مع اللاعبين الآخرين عبر الإنترنت.

كما لا يمكن استخدام أداة التحكم الخاصة بجهاز «بلايستيشن5» للعب بهذه النظارة، بل يجب استخدام أدوات التحكم الخاصة بالنظارة للتفاعل مع العالم الافتراضي للألعاب. ويمكن اللعب بألعاب النظارة، إما بوضعية الجلوس أو الوقوف، حسبما ما تحتاج إليه اللعبة.

ويكفي وصل النظارات بجهاز «بلايستيشن5» من خلال منفذ «يو إس بي» دون الحاجة إلى وجود جهاز وسيط، كما كان الحال في الإصدار السابق على جهاز «بلايستيشن4». وسيحصل المستخدم داخل علبة النظام على النظارات الجديدة، ووحدتي تحكم لاسلكيتين وسماعات رأسية، و3 أزواج من وسادات الأذن لمزيد من الراحة، إلى جانب الكابلات اللازمة لعملها.

مشاهد مبهرة من لعبة «هورايزن نداء الجبل»

– دعم ممتد للألعاب

ويمكن للاعبين الحصول على مجموعة من الألعاب المميزة منذ اليوم الأول لإطلاق النظارات، تشمل:

• Horizon Call of the Mountain: سيتعرف اللاعبون في لعبة «هورايزن نداء الجبل» على عالم حيوي مليء بالروبوتات والمهام المثيرة والشخصيات الجديدة، وسيستكشفون أراضي جديدة وينطلقون في رحلة متعددة الطرق بينما يلبون نداء الجبال الشاهقة.

• Resident Evil Village: تقدم نسخة الواقع الافتراضي تجربة فائقة الواقعية للقصة بأكملها بفضل مزايا متقدمة تشمل المؤثرات البصرية بالدقة الفائقة وتتبع العين والصوت ثلاثي الأبعاد. كما تعزز أداة التحكم الخاصة بالنظارات المتعة وتسمح للاعب برفع ذراعيه للتصدي للهجمات واستخدام الأسلحة المزدوجة.

• Star Wars: Tales from the Galaxy›s Edge – Enhanced Edition: يمكن اللعب بشخصية فني إصلاح روبوتات يهبط اضطرارياً في منطقة «باتو» المليئة بالغابات، ويجب تنفيذ المهمات ومواجهة الأعداء الخطرين والتسلل إلى منشأة الأشرار والتنقل عبر المجرة في قصة ممتعة عبر النجوم.

• No Man›s Sky: يجب على اللاعب استكشاف كون لا نهائي، وتشكيل حياة على كواكب بعيدة في مغامرة خيال علمي مذهلة والتي قيد التطوير الآن لأجهزة PS VR2. سافر عبر مجموعة لا متناهية من الأنظمة النجمية المتنوعة والخطيرة بشكلٍ متزايد، واعمد إلى التنقيب عن المواد النادرة، والتداول مع الكائنات الفضائية، وتأهيل الكواكب بالسكان والبحث عن أدلة على معنى الوجود الغامض للكون. الكون ملكك لتستكشفه؛ إذ تنتظرك تريليونات فوق تريليونات من الكواكب لتكتشفها.

• The Walking Dead: Saints & Sinners Retribution: سيجد اللاعب نفسه مطارداً من قاتل، ويواجه آخر محاولات الجماعات لفرض سيطرتهم الكاملة على عالم مليء بالمخلوقات العجيبة.

• Demeo: يجب على اللاعبين المرور في متاهات غريبة تحت الأرض، وتقمص أدوار شخصيات عديدة، مثل الصياد والساحر والقاتل والحارس والشاعر والمشعوذ.

• Firewall Ultra: يجب التطوع كمتعهد متميز وتكوين فريق لخوض مهام جماعية في لعبة إطلاق النار التكتيكية

وبالنسبة للقدرة على اللعب بألعاب الإصدار السابق من النظارات ولكن باستخدام النظارات الجديدة، فلا يمكن ذلك بشكل مباشر، حيث يجب إما طرح الشركة المطورة لتحديث للعبة يسمح لها العمل على النظارات الجديدة وعلى جهاز «بلايستيشن5»، أو ربط النظارات القديمة بجهاز «بلايستيشن5» باستخدام محول كاميرا خاص.

ويبلغ سعر النظارات 2499 ريالاً سعودياً في المنطقة العربية (نحو 666 دولاراً)، ويمكن طلبها مسبقا من موقع «بلايستيشن».


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق