العاب

ترتيب أجهزة PlayStation بحسب الأعلى بمبيعات الألعاب – صورة ومعلومة

ركن أساسي من أركان نجاح أجهزة PlayStation عبر مر السنين كان مكتبة الألعاب التي يحصل عليها كل جهاز سواء من الطرف الأول أو الثالث، ومن المؤكد بأن سوني تبذل جهوداً كبيرة من أجل تقديم أكبر كمية ممكنة من الألعاب للاعبين وهذا نجم عنه الملايين من الإصدارات ونسخ الألعاب، لكن أي جهاز حصل على عدد الإصدارات الأكبر؟

حساب Zuby_Tech عبر تويتر نشر صورة رسم بياني لمبيعات الألعاب عبر أجهزة بلايستيشن وتلك الأرقام تأتي مباشرة من سوني وفي هذا المقال من صورة ومعلومة سنغطي لكم تلك الأرقام ونكشف عن مبيعات الألعاب من بلايستيشن 1 حنى بلايستيشن 5 من الأدنى للأعلى.

PSP

جهاز بلايستيشن المحمول يأتي بالمركز الأخير فمبيعات ألعابه تقدر بنحو 331 مليون نسخة مباعة منذ إصداره ولغاية مارس 2012. طرح الجهاز المحمول في اليابان يوم 12 ديسمبر 2004، في أمريكا الشمالية في 24 مارس 2005، وفي المناطق الأخرى 1 سبتمبر، 2005. هو أول جهاز العاب فيديو محمول في استخدام صيغة الأقراص الضوئية، يونيفيرسال ميديا دسك. يتضمن شاشة عرض كبيرة، لها قدرات قوية للوسائط المتعددة، جرافيكس عالي الوضوح، والتوافق مع بلاي ستيشن 2، بلاي ستيشن 3. مبيعات الجهاز نفسه تقدر بـ 80–82 مليون وحدة.

PS5

PS5

جهاز الجيل الحالي بلايستيشن 5 يأتي بالمركز الخامس، سوني لم تقدم أرقاماً مفصلة لمبيعات ألعابه فيه دوماً تكشف عن إجمالي المبيعات المشتركة بينه وبين بلايستيشن 4 كون الأخير ما زال يحصل تقريباً على نفس الألعاب، لكن إذا كانت مبيعات الألعاب على جهازي بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 هي 2.0048 مليار نسخة مباعة عالمياً فيمكن تقدير نصيب بلايستيشن 5 منها بأقل من 600 مليون نسخة مباعة. شحنات PS5 تجاوزت حاجز 25 مليون وحدة بالأسواق العالمية. منذ صدور الجهاز عام 2020 وحتى آخر سبتمبر 2022.

PlayStation 1

PlayStation 1 PS1 PlayStation Classic Edition

بالمركز الرابع يحل جهاز بلايستيشن الأول مع مبيعات ألعاب تتجاوز 962 مليون نسخة منذ صدور الجهاز أول مرة عام 1994 ولغاية مارس 2012. بدأ تطوير أول جهاز من سوني مخصص للألعاب بعد فشل مشروعها مع نينتندو لإنشاء مشغل قرص مضغوط لسوبر نينتندو إنترتينمنت سيستم في أوائل التسعينيات. تم تصميم عملية إنتاج هذا الجهاز بحيث يكون التطوير عليه مبسطًا وشاملًا، مما جذب دعم العديد من مطوري الطرف الثالث وهذا ساهم في إصدار عدد كبير من الألعاب له التي أسست لنجاح علامة بلايستيشن.

أدى استخدام بلايستيشن للأقراص المضغوطة (CDs) إلى انتقال صناعة الألعاب من الخراطيش إلى الأقراص المضغوطة الأمر الذي لاقى ترحاباً كبيراً من المطورين واللاعبين على حد سواء نظراً لتخفيض كلفة إنتاج الألعاب وتوزيعها. استمر بيع ألعاب بلاي ستيشن حتى توقفت سوني عن إنتاج كل من بلايستيشن ون وألعابه في 23 مارس 2006، وذلك بعد أكثر من أحد عشر عامًا من إصداره. مبيعات الجهاز نفسه قدرت بنحو 102.4 مليون وحدة منذ إصداره حتى مارس 2012.

PS3

PS3

بالمركز الثالث يحل جهاز بلايستيشن 3 مع مبيعات ألعاب تتجاوز 999 مليار نسخة منذ صدور الجهاز أول مرة عام 2006 ولغاية مارس 2019. الميزّة الرئيسية التي تُميّزُ البلاي ستيشن 3 عن أسلافِه هي خدمةُ اللعب الموحّدةُ على الإنترنتُ عبر شبكة PSN.  إلى جانب اعتماده على أقراص البلوراي بدلاً من CD. وكان يعتبر نظام الألعاب الوحيد من الجيل السابع الذي يحتوي على سواقة أقراص بلو راي مبنية داخل الجهاز مما سمح للمطورين بتضمين بيانات ذات أحجام أكبر. وهذا أعطانا ألعاباً مميزة برسومها ذات التفاصيل الأكبر لكن سعره وصعوبة تطوير الألعاب عليه جعل المطورين ينفرون منه ويدعمون منافسه اكسبوكس 360 أكثر. مبيعات الجهاز نفسه قدرت بنحو 87.4 مليون وحدة منذ إصداره حتى مارس 2017.

playstation 2

playstation 2

منذ ما يقرب من عقدين من الزمان، احتفظ PS2 بالرقم القياسي للجهاز صاحب أعلى مبيعات بالألعاب لأي جهاز منزلي بالتاريخ. على الرغم من بيع بلايستيشن 4 قرابة 40 مليون وحدة أقل من بلايستيشن 2 (لغاية مارس 2021)، إلا أن هذا اللقب بات من نصيب PS4 كما ذكرت أعلاه تم بيع 1.577 مليار لعبة PS4 منذ إطلاق الجهاز في عام 2013. بينما تمكن PS2 من بيع 1.537 مليار عنوان خلال دورة حياته.

هذا مثير للإعجاب لعدد من الأسباب لكلا الجهازين. أولاً، جهاز PS2 تمكن لفترة طويلة من الاحتفاظ بهذا الرقم القياسي بوقت كان الاعتماد بالكامل فيه على شراء نسخ المتاجر هذا يعني أن هناك الكثير من الأقراص تم بيعها على الجهاز. بنفس الوقت هذا قد يكون السبب أيضا في نجاح PS4 من تجاوز شقيقه الأكبر رغم بيع عدد أقل بكثير من الأجهزة. ما يجعل رقم PS4 القياسي الآن أكثر إثارة للإعجاب هو أنه لا يتضمن الألعاب التي تم تنزيلها مجانا عبر PS Plus. مبيعات جهاز بلايستيشن 2 بلغت 155 مليون وحدة منذ إصداره حتى مارس 2012 وهو الجهاز المنزلي الأعلى مبيعاً بالتاريخ.

PS4

playstation

الرسم البياني لم يحدد بالضبط عدد الألعاب المباعة على بلايستيشن 4 لكن سبق وأن علمنا أن إجمالي مبيعات ألعاب بلايستيشن 4 قد بلغت 1،577 مليار لعبة على جهاز بلايستيشن 4 منذ صدوره في نوفمبر 2013 حتى نهاية مارس 2021. وبهذا يكون بلايستيشن 4 هو أكثر جهاز منزلي بالتاريخ يتم بيع الألعاب عليه، متفوقاً على بلايستيشن 2 صاحب هذا الرقم القياسي السابق حيث وصلت مبيعات الألعاب عليه إلى 1،537 مليار لعبة.

فإذا كانت مبيعات الألعاب على جهازي بلايستيشن 4 وبلايستيشن 5 هي 2.0048 مليار نسخة مباعة عالمياً فيمكن تقدير نصيب بلايستيشن 4 منها أكثر من 1.55 مليار نسخة وبهذا يكون هو صاحب مبيعات الألعاب الأعلى لأي منصة بالتاريخ. ويحتل المركز الأول بمبيعات الألعاب بين عائلة بلايستيشن. مبيعات جهاز بلايستيشن 4 بلغت 117 مليون وحدة منذ إصداره حتى مارس 2022.

سوني لم تكشف عن مبيعات الألعاب على بلايستيشن فيتا ربما بسبب أن مبيعات الجهاز كانت متدنية للغاية ولم تحقق أرقاماً يمكن لسوني أن تتفاخر بها كما هو الحال مع باقي اجهزة العائلة. وبالمجمل علمنا بأنه مبيعات الألعاب الإجمالية على كل أجهزة بلايستيشن بدءاً من PS1 وحتى PS5 بأكثر من 5834 مليار نسخة مباعة بالأسواق العالمية، موزعة على الـ 27 عاماً الماضية وعلى مدار الأجيال الخمسة من بلايستيشن. وهذا من دون شك رقم مرعب وكبير يعكس مدى قوة علامة بلايستيشن.

ias




الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق