اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

بذور الخشخاش ١٦ فائدة تجعلها كنز لصحتك البدنية والنفسية

بذور الخشخاش هو نوع من البذور الزيتية التي يتم الحصول عليها من نبات خشخاش الأفيون . فقد تم استخدام بذور الخشخاش في العديد من العلاجات التقليدية لعدة قرون .فقد كان يتم حصاد البذور المجففة على شكل كلى من قرون البذور المجففة من قبل الحضارات المختلفة لآلاف السنين . لا تزال بذور الخشخاش مستخدمة على نطاق واسع في العديد من البلدان خاصة في وسط أوروبا وجنوب آسيا حيث يتم زراعة نبات الخشخاش بشكل قانوني وتباع في المتاجر . ففي هذة المقالة سنوضح لكم  الفوائد صحية لبذور الخشخاش .

الفوائد الصحية لبذور الخشخاش :

تُستخدم البذور كاملة أو مطحونة في وجبات الطعام كمكون في العديد من الأطعمة . خاصة في المعجنات والخبز  ويتم عصرها لإنتاج زيت بذور الخشخاش .

1– بذور الخشخاش غنية بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة :

بذور الخشخاش مثل أي بذور أخرى ، يحتوي على مستويات عالية من الألياف الغذائية والعناصر الغذائية المختلفة والدهون النباتية الصحية . كما أن بذور الخشخاش غنية أيضاً بالمنجنيز وهو من المعادن النادرة والهامة للحفاظ على صحة وقوة العظام وتجلط الدم . يساعد الجسم على الاستفادة من الأحماض الأمينية والكربوهيدرات والدهون . بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي بذور الخشخاش على نسبة عالية من النحاس وهو معدن ضروري لصنع النسيج الضام في الجسم وزيادة امتصاص الحديد بالتالي يمنع الإصابة بفقر الدم .

2– تساعد بذور الخشخاش على التخفيف من الشعور بالألم :

يحتوي نبات الخشخاش على الكوديين ، الثيباين والعديد من قلويدات الأفيون الأخرى المعروفة بخصائصها المهدئة التي تساعد على النوم . توجد هذة القلويدات في معظم الأوقات في السائل الأبيض الحليبي لنبات الخشخاش .

3– تساعد بذور الخشخاش على الهضم :

بذور الخشاش مصدر غني جداَ للألياف الغذائية . تساعد الألياف الغذائية في تحسين صحة الأمعاء والقولون .بالتالي تساعد على تعزيز وتسهيل عملية الهضم والتقليل من الإمساك . فتساعد الألياف الغذائية على السماح بمرور الطعام بسهولة عبر القناة الهضمية .

4– الحد من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض :

تحتوي بذور الخشخاش على مستويات عالية من مضادات الأكسدة . فتعمل هذة مضادات الأكسدة على حماية الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الجذور الحرة وعملية الإجهاد التأكسدي . بالتالي ، تقلل بذور الخشخاش من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري والعديد من أنواع السرطان .

5– تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية :

يحتوي زيت بذور الخشخاش على الدهون أحادية ومتعددة غير مشبعة . وهذة الأنواع من الأحماض الدهنية مفيدة للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية حيث أنها تحافظ على مستويات الكوليسترول الجيد HDL في الجسم وتقلل من مستويات الكوليسترول السئ LDL والكوليسترول الكلي . كما أنها تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين .

6– تعزيز صحة البشرة :

تساعد الدهون الأحادية والمتعددة الغير مشبعة التي توجد في زيت بذور الخشخاش على دعم التئام الجروح . كما أنها تمنع قرح الجلد المتقشرة عند وضع الزيت مباشرة على الجرح على الجلد .

7– بذور الخشخاش علاج فعال لاضطرابات الغدة الدرقية ومرض السكري :

تلعب بذور الخشخاش دوراً مهماً في الأداء السليم للغدة الدرقية بسبب محتواها الغني بالزنك . يعد الزنك معدناً هاماً يساعد على الحفاظ على وظائف الغدة الدرقية بشكل جيد وصحي .
كما تحتل بذور الخشخاش دوراً هاماً في النظام الغذائي لمرضى مرض السكري . حيث أن بذور الخشخاش تحتوي على معدن المنجنيز الذي يساعد في الحفاظ على المستويات الطبيعية للسكر في الدم .

8– تعزيز الصحة النفسية :

تحتوي بذور الخشخاش الجافة على مستويات قليلة جداً من قلويدات الأفيون . تساعد هذة البذور في تهدئة التهيج العصبي بالتالي تعمل كمسكن قوي للألم . كما يمكن لمشروبات بذور الخشخاش أيضاً أن تقلل من مستويات هرمون الكورتيزول في الجسم . التي بدورها يمكن أن تساعد في التقليل من مستويات التوتر والعاطفة مفرطة النشاط . بالتالي تساعد بذور الخشخاش على التحسين من الحالة النفسية .

9– بذور الخشخاش علاج فعال لتقرحات الفم :

تتميز بذور الخشخاش بتأثيرها المبرد على الجسم . بتالي تعد علاج رائع وسريع  لتقرحات الفم .

10– تنظيم مستويات ضغط الدم :

تحتوي بذور الخشخاش على حمض الأوليك وهو من المكونات الأساسية الموجودة فيها . فيعمل حمض الأوليك على خفض مستويات ضغط الدم .

11– الحفاظ على صحة العيون :

تحتوي بذور الخشخاش على الزنك ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين الرؤية والحماية من أمراض العين المزمنة مثل الضمور البقعي .

12– تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية :

تحتوي بذور الخشخاش على مستويات عالية من الحديد . يحسن الحديد من كرات الدم الحمراء ويعمل على زيادة مستويات الهيموجلوبين في الدم . يمكن أن يؤدي استهلاك بذور الخشخاش إلى تحسين الدورة الدموية مما يؤدي إلى الإمداد الأمثل بالأكسجين لكل جزء من الجسم بما في ذلك المخ . بالتالي يساعد ذلك الناقلات العصبية على العمل بكفاءة وتحسين الأداء المعرفي والإدراكي للمخ .

13– تساعد في علاج حصوات الكلى :

يساعد معدن البوتاسيوم الذي يوجد في بذور الخشخاش في علاج ومنع تكرار الإصابة بحصوات الكلى .

14– علاج قشرة فروة الرأس :

تساعد بذور الخشخاش على علاج ومنع الإصابة بقشرة فروة الرأس . كل ما عليك هو تحضير عجينة من بذور الخشخاش المنقوعة والفلفل الأبيض واللبن الرائب . ثم ضع العجينة على شعرك وفروة رأسك واتركها لمدة نصف ساعة ثم اغسلها جيداً بالشامبو والماء بالطريقة المعتادة .

15– تحسين الخصوبة :

تلعب بذور الخشخاش دوراً هاماً في زيادة وتحسين الخصوبة لدى الإناث . حيث أنها تساعد على إزالة المخاط من قناتي فالوب مما يسهل من حدوث الحمل . كما أنها تعزز من الرغبة الجنسية وتحسن الصحة الجنسية مما يساعد على زيادة فرص حدوث الحمل .

16– محاربة الشعور بالأرق :

بذور الخشخاش من العلاجات الفعالة لمحاربة الأرق . حيث أن لها تأثيرات مهدئة . كما أنها تساعد على خفض مستويات التوتر والضغط العصبي . يمكن تناول بذور الخشخاش على شكل شاي أو تحويلها إلى عجينة وخلطها مع الحليب الدافئ وتناولها قبل النوم .

المخاطر والآثار الجانبية لبذور الخشخاش :

أولاً ، يجب الحصول على بذور الخشخاش من تجار التجزئة الموثوق بهم . يمكن أن تحتوي بذور الخشخاش على مركبات أفيونية إذا لم تتم معالجتها بشكل صحيح أو حصادها بشكل صحيح . يمكن أن تسبب بذور الخشخاش التي تحتوي على مستويات عالية من المواد الأفيونية الشعور بآثار المواد الأفيونية في الجسم مما قد يسبب العديد من الأضرار على الصحة والجسم .

إذا كنت تستخدم بذور الخشخاش لعلاج الأرق . يجب أن يكون ذلك بكميات محدودة جداً حيث يمكنك إدمانها والاعتماد عليها بشكل أساسي في النوم إذا كانت جرعتك زائدة .

يجب أن يتم استهلاك بذور الخشخاش باعتدال . حيث يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لبذور الخشخاش إلى نتيجة إيجابية في اختبار المخدرات للمواد الأفيونية .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق