اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

تقدير الذات و تاثيره الايجابى علينا لماذا يجب ان نُقدر أنفسنا ؟

تقدير الذات او احترام الذات جزء هام من النجاح وان انخفاض تقدير الذات قد يؤدى الى اصابتنا بالاحباط او الشعور بالهزيمه وقد يجعلنا نتخذ قرارات سيئه او ندخل فى علاقات مدمره  او ان نفشل فى الوصول الى قدراتنا المحتمله وكذلك فان ارتفاع تقدير الذات لدرجه كبيره كما يظهر على الاشخاص المصابين باضطرابات الشخصيه النرجسيه من شانه ابعاد الناس عنك والاضرار بعلاقاتك الشخصيه وبذلك فان مستويات تقدير الذان سواء المنخفضه او العاليه تضر بالفرد ولذلك فانه من الهام ان يكون لدى الفرد توازن فى تقدير الذات .

وان النظره الواقعيه و الايجابيه الى النفس هى عاده ماتوصف انها التوازن فى تقدير الذات ولكن ماهو تقدير الذات بالتحديد ومن اين ياتى وما هو التاثير الذى يمنحه لحياتنا هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا المقال.

تقدير الذات و تاثيره الايجابى علينا 

ما هو تقدير الذات ؟      

يستخدم مصطلح تقدير الذات فى علم النفس لوصف احساس الفرد العام بقيمته الشخصيه او بمعنى اخر ما هو مقدار اهتمامك و حبك لنفسك.

  • وغالبا ماينظر إلى احترام الذات على أنه سمة شخصية ،مما يعني أنه يميل إلى أن يكون مستقرًا و ثابتًا .
  • ان احترام الذات قد يتضمن العديد من المعتقدات المختلفه حول نفسك مثل المشاعر او المعتقدات او طريقه قبولك لشكلك و تصرفاتك .

لماذا يعتبر تقدير الذات شئ هام :

ان تقدير او احترام الذات يلعب دورا هاما فى تحفيزك و نجاحك خلال حياتك ، وان انخفاض تقدير الذات قج يمنعك عن تحقيق النجاح فى الدراسه او العمل بسبب عدم ايمانك فى قدرتك على النجاح.

وعلى العكس فان احترام وتقدير الذات الصحى قد يساعد على تحقيق اهدافك حيث انه يدفعك على الخوض فى الحياه بنظره ايجابيه ويجعلك تؤمن بقدرتك على تحقيق اهدافك .

العوامل التى تؤثر على احترام الذات :

كما قد تكون تخيلت فان هناك عوامل مختلفه تؤثر على احترام و تقدير الذات .ان العوامل الجينيه التى تساعد على تشكيل الشخصيه العامه قد تلعب دورا فى احترام الذات ولكن غالبا ما تكون تجاربنا التى تشكل اساس احترام الذات.

وان الاشخاص الذين عاده ما يتلقون تعليقات سلبيه و ناقده من الاقارب او افراد العائله او الاصدقاء على سبيل المثال قد يعانون من انخفاض الثقه بالذات. بالاضافه الى ذلك فان طريقه تفكيرك و العمر و الامراض التى قد تكون مصاب بها او الاعاقات الجسديه وكذلك وظيفتك كلها عوامل تؤثر على احترام الذات.

علامات مستويات تقدير الذات الصحيه :

يكون لديك تقدير جيد لذاتك اذا كانت لديك العلامات التاليه :

  • الثقه .
  • القدره على الرفض.
  • رؤية ايجابية .
  • القدرة علي رؤية نقاط القوة والضعف العامة و قبولها .
  • لاتؤثر التجار بالسلبية على منظورك العام .
  • القدرة على التعبير  عن احتياجاتك .

علامات انخفاض تقدير الذات :

قد تحتاج الى العمل على الطريقه التى ترى بها نفسك اذا كنت تعانى من اى من العلامات التاليه الداله على انخفاض تقدير الذات :

  • النظرة السلبية .
  • انعدام الثقة .
  • عدم القدرةعلى التعبيرعن احتياجاتك .
  • التركيز على نقاط ضعفك .
  • مشاعر العار ،و الاكتئاب،أو القلق .
  • الاعتقادبأن الآخر ينهم أفضل منك .
  • مشكلة في قبول ردود فعل إيجابية .
  •  الخوف من الفشل .

ان تقدير الذات يساعد على دعم كل التجارب الايجابيه فى حياتك ويساعدك على رؤيه الايجابيه فى كل موقف تتعرض له و التعامل المحن و تقدير الاوقات الجيده .

ان تقدير الذات له العديد من التاثيرات الايجابيه على الفرد والتى منها :

يمكنك ان تكون نفسك :

ان النجاح المطلق فى الحياه هو عندما يكون باستطاعتنا عيش حياتنا كما نريد ، ان كل فرد فينا مختلف عن الاخر ولدينا جميعا اهدافنا و قيمنا ورويتنا الحياتيه المنفرده عن الاخرين . ان تلك الاشياء و اكثر هى التى تكون اساس هويتنا وتعطينا الايمان الداخلى الذى يجعلنا نتقدم وان نسعى تجاه الحياه التى نريد ان نعيشها و الاهداف التى نريد تحقيقها.

ان تقدير الذات يساعدك على ملاحظه ما يحاول الاخرون فرضه عليك وبالطبع خلال الملاحظه فانك ستبقى عقلك متقبل لاى افكار ولتكون جاهز لتعلم ما هو جديد ولكن عندما ياتى الوقت لاتخاذ القرار فان تلك القرارات سوف تكون نابعه من ما تعتبره افضل لك وليس ما يريده الاخرون لك. كما انك لن تشعر بالحاجه الى تعديل او تغيير نظرتك او قيمك او سلوكك لكى تلقى القبول لدى الاخرين.

تتقبل الاختلاف فى الراى :

ان كل فرد لديه راى فيما يخص تقريبا كل شئ فى الحياه وان اراء الاخرين هامه حيث انه لا يوجد فرد لديه كل المعلومات التى يحتاجها . ان العديد من القرارات الهامه فى حياتك سوف تكون بناء على الاراء وبما انك لا تستطيع رؤيه المستقبل فانك سوف تعتمد على الادله المتاحه لك لاتخاذ القرار المناسب وبالطبع فليست كل جميع القرارات صحيحه وليس كل احتمال تضعه سوف يكون مفيد لك ولكن حينها سوف تتاح لك الفرصه لان تتعلم من تلك التجارب وبتلك الطريقه تنمو و تتطور كانسان .

وان احترام الذات يساعدك على التاقلم مع العقبات التى تتعرض لها عن طريق معرفتك انك فعلت كل ما باستطاعتك .وكذلك فان تقدير الذات يجعلك تتاقلم مع اختلاف الاخرين معك حيث انك تعرف ان كل فرد لديه الحق فى تكوين رايه الخاص وان الاراء ليست عباره عن حقائق و بالتالى فانها قد تكون صحيحه او خاطئه وفى بعض الاحيان قد يكون كلا من الطرفين على حق .

وان تقدير الذات يتيح لك تقبل اختلاف الاخرين معك بدون القلق من اختلاف الاخرين لك فى الراى لان كل فرد له رايه الخاص فقط تقبل الاختلاف .

يمكنك من التعبير عن وجهه نظرك عند التحدى :

واحد من اسرع الطرق لتقييم تقدير احترام الذات لفرد ما هو عن طريق تحدى ارائه . فاذا كان لديك انخفاض فى تقدير الذات فستصبح اكثر قلقا و توترا عندما يعارض شخص ما رايك او تصرفك ، وان الاشخاص الذين لديهم انخفاض فى تقدير الذات غالبا ما يكونوا متبنين لافكار و اراء اشخاص اخرون وذلك لاحتياجهم الشديد لان يتقبلهم الاخرون  وغالبا ما لا يكونوا متفهمين لرايهم الذى يتبنوه ولذلك فانك عندما تتحدى رايهم فانهم سوف يعانون فى الدفاع عنه .

اما ارتفاع تقدير الذات يتيح لك الاعتراف بذلك التحدى ويجعلم قادر على الخوض فى النقاش دون الشعور بالحاجه الى التراجع او الخوف من عدم التقبل . واذا كان لديك ارتفاع فى تقدير الذات فانه سوف يكون من الاسهل عليك الدفاع عن افكارك لانها سوف تكون افكار نابعه منك وليست افكار متبناه من اشخاص اخرين حيث انه كان لديك الوقت لتضع الادله المتاحه فى الاعتبار قبل تشكيل رايك بناء على المعلومات المتاحه ولذلك فعندما يتحداك فرد ما فانه تكون قادرا على شرح التفكير الذى قادك الى التوصل الى هذا الراى .

ولكن هذا لا يعنى انك سوف تكون دائما لديك القدره على اقناع الاخرين برايك كما انه لا يعنى انك سوف تتقبل انك على خطا اذا ما كانت حجه الشخص الاخر اكثر قوه ولكنه يعنى انك سوف تكون قادرا على شرح و مناقشه وجهه نظرك .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق