آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

بوتين: زمن الهيمنة انتهى | الشرق الأوسط

قال إن العقوبات كلّفت أوروبا 400 مليار دولار… ودعم أوروبي «مشروط» لترشح كييف

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمام منتدى سان بطرسبورغ الاقتصادي أمس، إن العالم لم يعد كما كان، وإن «زمن الهيمنة الأميركية قد ولى». وشدد خطاب بوتين الذي بدا في جزء كبير منه موجهاً إلى الغرب، على أن «العالم أحادي القطب قد انتهى، لكن هناك محاولات مضنية لمحاولة استعادته».

وفي إشارة إلى التداعيات الاقتصادية للعقوبات الغربية، قال بوتين إنها «هدفت إلى تدمير الاقتصاد الروسي، ولم ينجحوا لأن قطاع الاقتصاد الروسي عمل بكفاءة، والشعب الروسي كرس وحدة الصف».

كما انتقد الرئيس الروسي السياسات الأوروبية، وقال إن العقوبات التي فرضت على روسيا كبدت الدول الأوروبية خسائر بـ400 مليار دولار.

في سياق متصل، وبعد يوم على الزيارة التاريخية التي قام بها أربعة قادة أوروبيين إلى كييف، وافقت المفوضية الأوروبية على توصية بقبول ترشيح أوكرانيا لعضوية الاتحاد الأوروبي، ورفعها إلى القمة التي ستنعقد في بروكسل الأسبوع المقبل. وتطلب المفوضية من الحكومة الأوكرانية في المقابل وضع جدول زمني واضح بالإصلاحات العميقة التي من شأنها إحداث تغيير حقيقي في البلاد.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين: «كل يوم نشاهد الأوكرانيين يموتون من أجل الانضمام إلى أوروبا. نريد لهم أن يعيشوا معنا الحلم الأوروبي». وأعربت عن أملها في أن تحظى التوصية بموافقة الزعماء الأوروبيين يومي الخميس والجمعة المقبلين في القمة التي يعود لها اتخاذ القرار النهائي حول هذا الموضوع، الذي يقتضي إجماع الدول الأعضاء للموافقة عليه.
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق