آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

دعم صيني لروسيا… وأميركا تكثّف تسليح أوكرانيا

شي وبوتين أكدا «تعميق التعاون الاستراتيجي»… و3 قادة أوروبيين في كييف اليوم

موسكو: رائد جبر واشنطن: هبة القدسي وإيلي يوسف بروكسل: «الشرق الأوسط»

أكّد الرئيس الصيني شي جينبينغ دعمه لروسيا، فيما أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن عن مساعدة عسكرية جديدة لأوكرانيا تصل إلى مليار دولار، بقيمة إجمالية، تشمل قطعاً مدفعية وقذائف إضافية وصواريخ مضادة للسفن.

وأكّد الرئيس الصيني، أمس (الأربعاء)، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين دعم بكين لـ«سيادة» روسيا و«أمنها».

وقال شي، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الصين الجديدة، إن «الصين راغبة في مواصلة دعم روسيا في قضايا تمثّل مصالح أساسية، وتثير مخاوف رئيسية، مثل السيادة والأمن». ووفقاً للبيان الصيني، فإن «الصين مستعدة لتعاون استراتيجي وثيق مع الاتحاد الروسي، لتقديم الدعم المتبادل، مع مراعاة المصالح الرئيسية للجانبين فيما يتعلق بالسيادة والأمن القومي».

وحمل بيان الكرملين حول المكالمة تفاصيل أوسع حول تطور موقف بكين حيال الحرب في أوكرانيا، ما عكس ارتياحاً لدى الكرملين. وقالت الرئاسة الروسية إن شي اعتبر خلال المحادثة «تصرفات روسيا لحماية المصالح الوطنية في مواجهة التحديات الخارجية لأمنها أمراً مشروعاً».

من جهة أخرى، دعا وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حلفاءه الغربيين، أمس، إلى «تكثيف» عمليات تسليم الأسلحة إلى أوكرانيا التي تواجه صعوبة في ردع القوات الروسية في منطقة دونباس.

وقال أوستن، أثناء اجتماع للدول الأعضاء في «مجموعة الاتصال الدفاعية الخاصة بأوكرانيا»: «علينا تكثيف التزامنا المشترك كي تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، وعلينا أن نبذل قصارى جهودنا لضمان أن تتمكن أوكرانيا من الدفاع عن نفسها، عن مواطنيها وأراضيها».

في سياق متصل، ينتظر وصول الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشار الألماني أولاف شولتس، ورئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراغي، اليوم إلى كييف، بحسب وسائل إعلام ألمانية وإيطالية.
…المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق