رياضة

فيفا يكشف عن إجراء تعديلات على قوانين كرة القدم بعد توصية فينجر



كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، عن إجراء بعض التعديلات التي وضعها على قوانين كرة القدم، وفقا لرؤية الفرنسي أرسين فينجر المسؤول عن تطوير الكرة داخل الاتحاد، حيث تم اعتماد قاعدة التبديلات الخمسة في كرة القدم بشكل نهائي، كما يستمر قاعدة إجراء التبديلات في 3 فترات فقط زائد فترة التوقف بين الشوطين.


وقال جاني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي، إن التغيير في قاعدة التبديل، بعد ما كان لثلاثة لاعبين كحد أقصى في المباراة الواحدة، جاء بعد “دعم قوي من كامل مجتمع كرة القدم”، وذلك بعد تجربته الناجحة في بطولات كثيرة خلال فترة جائحة كوفيد-19.


 


وشهدت منافسات كرة القدم بعض التعديلات على القوانين داخل الملعب فى العديد من المناسبات السابقة، ومنها رمية التماس والتي كان ينفذها اللاعب من مكان خروج الكرة، موجهاً نفسه تجاه أرض الملعب بيده، قبل أن يقرر فيفا تنفيذ رمية التماس بالقدم، بجانب زيادة عدد التبديلات لتصبح خمسة تبديلات بدلاً من ثلاثة، وذلك بداية من 1 يوليو، بشكل ثابت، بعدما كان خيار مؤقت بسبب أزمة انتشار فيروس كورونا.


وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، زيادة عدد اللاعبين على دكة البدلاء، ليتواجد 15 لاعباً بدلاً من 12، وذلك يترتب عليه زيادة عدد اللاعبين في قائمة الفريق، لتصبح 26 لاعباً بدلاً من 23، وذلك ضمن محاولات فيفا لتطوير كرة القدم.


يشار إلى أن الاتحاد الدولي لكرة القدم يعتزم تجربة تقنية حكم الروبوت، وذلك مع انطلاق بطولة كأس العالم قطر 2022، التي تنطلق خلال الفترة بين 21 نوفمبر حتى 18 ديسمبر، من أجل الكشف عن حالات التسلل بشكل دقيق، من خلال تثبيت عدد من الكاميرات أعلى الملعب، وتحديد موضع تسلل اللاعبين.


فيما قطعت تقنية “نصف آلية” لكشف التسلّل شوطاً نحو اعتمادها في كأس العالم المقبلة في قطر، حيث يقرر عدد من الخبراء عما إذا كانت تقنية التسلل نصف الآلية سيتم اعتمادها في المونديال الأول في الشرق الأوسط الذي ينطلق في 21 نوفمبر بقطر.


 بدوره، رأى رئيس لجنة الحكام الإيطالي بييرلويجي كولينا أنه “واثق” من استخدام هذه التقنية في المونديال القطري.


وفي الاجتماع السنوي الـ136 لجمعيته العمومية قال المجلس المسؤول عن سن قوانين اللعبة الشعبية إنه “ناقش أيضاً التجارب الجارية للتبديلات الناجمة عن ارتجاج في الرأس، البدائل الممكنة للتسلل وآخر التطورات التكنولوجية لدعم حكام المباريات”، مضيفاً ان هذه التغييرات ستدخل حيز التنفيذ بدءاً من 1يوليو 2022.


كان الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، أعلن بشكل رسمي عن اجتماع هام في الدوحة، لمناقشة تقنية الكشف عن التسلل النصف آلي.


وتم إختبار تقنية الكشف عن التسلل النصف آلي، في كأس العالم للأندية الأخيرة، وظهرت بشكل جيد في الكشف السريع عن حالات التسلل أثناء مراجعتها بتقنية الفيديو.


وأصدر فيفا بيانًا رسميًا، قال فيه “لا يزال نظام التسلل النصف آلي بحاجة للتقييم قبل اتخاذ القرار النهائي“.


ومن المقرر أن تنطلق منافسات بطولة كأس العالم 2022 في قطر بداية من 21 نوفمبر المقبل.


 


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق