العاب

صورة ومعلومة: أعداد المشتركين بأشهر خدمات الاشتراك الخاصة بألعاب الفيديو

في مجال صناعة الأفلام والمسلسلات أثبتت خدمات الاشتراك مثل نتفلكس على مر السنوات بأنها خيار مناسب لشريحة واسعة من الجمهور وسرعان ما هيمنت هذه الخدمات وبدأت تقتطع الحصة الأكبر من الكعكة حتى قضت تقريباً على سوق أقراص الديفيدي للأفلام، ومع تدشين خدمات الاشتراك الخاصة بألعاب الفيديو مثل خدمة Game Pass بدأنا نسمع أصواتاً تقول بأن تلك الخدمات ستمثل مستقبل الصناعة.

وهنا يوجد خلاف بالآراء فهناك من يعترض على صحة هذا التنبؤ على رأسهم رئيس PlayStation الذي قال باليوم التالي لكشف سوني عن خدمة بلايستيشن بلس الجديدة بأنه لا يظن بأن خدمات اشتراك الألعاب ستُهيمن على الصناعة كما فعلت نتفلكس، ومحلل معروف أضاف بأن خدمات الاشتراك لن تشكل سوى 8% من قطاع الألعاب بحلول 2027، وبأنه غير مقتنع بإمكانية تحقيق نموذج “نتفلكس الألعاب”.

في هذا المقال من صورة ومعلومة سنتناول صورة تتضمن مقارنة في أعداد مشتركي أهم خدمات اشتراك ألعاب الفيديو، بحسب الصورة أدناه فإن خدمة اشتراك بلايستيشن هي من تتربع بالصدارة ولديها أكبر عدد مشتركين، حيث يصل أعداد مشتركي PlayStation Plus  وPS Now إلى 51.2 مليون مشترك.

فنحن نعلم بأن عدد مشتركي خدمة PlayStation Plus بلغ 47.4 مليوناً بنهاية  مارس 2022 وكذلك عدد مشتركي بلايستيشن ناو تجاوز 3.2 مليون مشترك (لغاية مايو 2021).

أما بالمركز الثاني فلدينا خدمة Switch Online التي تملك وفق آخر الإحصائيات 32 مليون مشترك لغاية 2021، بالمقارنة مع خدمة جيم باس فإن آخر رقم رسمي أعلنت عنه مايكروسوفت لعدد مشتركي جيم باس فهو 25 مليون مشترك وهي تأتي بالمركز الثالث من حيث عدد المشتركين. رغم ذلك فقد ذكر تقرير في مارس 2022 بأن خدمة Game Pass تستحوذ على 60% من حجم سوق الاشتراكات بصناعة الألعاب.

خدمة Geforce Now تملك 14 مليون مشترك وفق تقرير انفيديا المالي الذي نشرته في ديسمبر 2021، بعدها هناك خدمة EA Play التي تمتلك نحو 12 – 13 مليون مشترك. من ثم تأتي Apple Arcade التي تملك وفق التقديرات 12 مليون مشترك (حتى 2021).

قد يتساءل البعض لم خدمة PlayStation Plus تمتلك العدد الأكبر متفوقة على جيم باس التي تملك مزايا مغرية أكثر بينها طرح ألعاب استوديوهات اكسبوكس باليوم الأول؟ هنا علينا ألا ننسى بأن خدمة جيم باس تعتبر حديثة الولادة أكثر مقارنةً بخدمة بلايستيشن، ومايكروسوفت ما زالت تعمل على تنميتها وتوسيع قاعدة مشتركيها أكثر عبر الاستحواذات لذا فهذا العدد مرشح للزيادة بشكل كبير بالمستقبل القريب. ومن المتوقع أن يكون معدل النمو لخدمة اكسبوكس أسرع من معدل نمو خدمة بلايستيشن.

أيضاً تفوق بلايستيشن 4 بالجيل الماضي عن منافسه اكسبوكس ون يعني أن قاعدة الجماهير المستهدفة بخدمة سوني كانت أكبر من اكسبوكس، بالإضافة لحاجة اللاعبين لخدمة PS Plus للعب ألعاب الأونلاين وهذا دفع جزء كبير من مالكي بلايستيشن للاشتراك بالخدمة.

الشركة اليابانية سبق وأعلنت عن نيتها نقل المشتركين الحاليين في بلايستيشن بلس لفئة PS Plus Essential تلقائياً ويمكنهم الترقية إلى الباقات الاخرى بشكل سلس وحسب المدة الزمنية التي يرغبونها. وكذلك نقل مشتركي خدمة بلايستيشن ناو إلى فئة PlayStation Plus Premium مجاناً. فهذا سيتكفل بتشكيل قاعدة جماهيرية واسعة وعريضة لهذه الخدمة منذ اليوم الأول لإطلاقها في يونيو 2022.

لكن بالمقابل الجيم باس ستكون مدعومة بألعاب الطرف الأول من ضمنها ألعاب بيثيسدا وأكتيفجن بعد إتمام الصفقة بجانب ألعاب الطرف الثالث التي تدفع مايكروسوفت الكثير من المال لجلبها من اليوم الأول لخدمتها تلك، لذا يتوقع البعض بأن هذه الخدمة قد تتمكن عاجلاً أم آجلاً من تجاوز أعداد مشتركي بلايستيشن بلس، أم أنكم تعتقدون بأن خدمة بلايستيشن ستبقى صاحبة العدد الأكبر من المشتركين مع توسيع مكتبة ألعابها بضم باقة تصل إلى 400  من أضخم ألعاب PS4 و PS5 وأكثرها متعة، بجانب مجموعة من الكلاسيكيات المحبوبة لدى جمهور بلايستيشن من أجيال PlayStation, PS2 و PSP قابلة للتنزيل واللعب، بجانب نسخ تجريبية محدودة الوقت من بعض الألعاب (طبعاً بحسب فئة الاشتراك)؟ شاركونا آرائكم بالتعليقات أدناه.

ias


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق