آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

وزراء وخبراء يناقشون العملية التعليمية المستدامة في مؤتمر الرياض

لندن: إن البوابة المهيبة التي يبدو أنها لا تؤدي إلى أي مكان ، والتي تقع بشكل غير ملائم إلى حد ما على جزيرة مثلثة تم إنشاؤها عن طريق تقاطع ثلاثة طرق رئيسية في غرب الرياض ، أصبحت في الوقت الحاضر بمثابة لغز معماري ، حتى بالنسبة للعديد من سكان المدينة.

ومع ذلك ، فإن بوابة الناصرية تشهد على النمو السريع للعاصمة ، من بلدة إقليمية صغيرة في الخمسينيات من القرن الماضي لا يزيد عدد سكانها بقليل عن 125000 نسمة إلى مدينة ذات أهمية عالمية تضم الآن أكثر من 7 ملايين نسمة.

تظهر القصة الرائعة لبوابة الناصرية ، ومجمع القصر المذهل المنسي الآن والذي كان المدخل الشرقي له ذات يوم ، في واحدة من سلسلة من الوثائق والكتب النادرة التي سيتم عرضها للبيع في معرض أبوظبي الدولي للكتاب في النهاية مايو.

مع القليل من المعلومات الباقية حول قصر الناصرية الذي لم يدم طويلاً ، سيجد المؤرخون ثروة من التفاصيل فيما يُعتقد أنه أحد الخطط الأصلية القليلة الباقية لمجمع القصر الواسع ، والذي كان محاطًا بجدار ذي لون وردي يزيد عن 11 طوله كيلومترات.

تضمنت أراضي الموقع الباهظ منازل لأفراد عائلته ، وحديقة ونوافير. (وسائل التواصل الاجتماعي)

تم إنشاء القصر من قبل الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بعد اعتلائه العرش في عام 1953. ويعتقد أن المخطط الرئيسي للمجمع ، الذي يُعرض للبيع مقابل 17500 جنيه إسترليني (21.544 دولارًا) ، يعود إلى حوالي عام 1954.

قال جلين ميتشل ، بائع الكتب الأثري في بيتر هارينغتون ، لندن تاجر كتب نادرة يعرض المستند للبيع.

قبل صعوده إلى العرش ، كولي للعهد ، كان ابن سعود قد بنى بالفعل قصرًا في الموقع ، والذي كان في ذلك الوقت أرضًا قاحلة إلى الغرب من المدينة. وفقًا لإحدى الروايات ، داخل بواباتها “كان هناك طريق من أشجار الطرفاء يمر عبر حديقة من الزهور والمروج والطيور المحبوسة ومسبحًا مزينًا بالبلاط الأزرق يتغذى من الآبار التي يبلغ ارتفاعها عشرات الآلاف من الأقدام تحت الأرض”.

قال ميتشل ، “لقد كانت بيئة شبه خيالية بدت وكأنها مزيج من الحديث مع شيء مستوحى من ألف ليلة وليلة ، ألف ليلة وليلة”.

تم بناء القصر بتكليف من الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود بعد توليه العرش عام 1953. (Social Media)

بعد خلافة سعود في عام 1953 ، اعتبر قصر الناصرية الأول متواضعًا جدًا للإقامة لحاكم مملكة تنمو بسرعة في مكانة على المسرح العالمي. تم استبداله بالمجمع الجديد.

المجمع الجديد ، بدوره ، سيتم هدمه في غضون 10 سنوات ، والتضحية بالتوسع السريع في الرياض.

من قصر الناصرية الذي هُدم عام 1967 ، بحسب ميتشل ، لم يبق اليوم سوى واحدة من البوابات الرئيسية وبعض النوافير.

قال: “هناك القليل من المعلومات الموجودة في المجمع”. “تكشف هذه الخطة قدرًا هائلاً عن القصر وحياة أفراد العائلة المالكة. إنه يُظهر موقعًا شاسعًا يحتوي على العديد من المساكن الملكية ، ومجموعة من الوظائف المساندة والترفيهية “.

تكشف الخطة عن المدى المذهل للمجمع – بلدة بحد ذاتها – تظهر قصر الملك وقصور أخرى لأفراد العائلة المالكة.

مخططات المساكن الملكية هي من بين الوثائق التي سيتم طرحها للبيع في معرض أبو ظبي الدولي للكتاب (23 إلى 29 مايو). (زودت)

كانت هناك مناطق كاملة من الفيلات للأمراء والأميرات ، ومدارس للبنين والبنات ، وحدائق واسعة ، ومستشفى ، ومساجد ، ومكتبة ، ومتحف ، ومحطة كهرباء ، وخزان مياه ، ومحطة لتوليد الكهرباء ، وأماكن إقامة للموظفين بما في ذلك الخدم ، والحراس ، والمعلمين ، أصحاب المخازن والحرس الملكي والعمال والمهندسين والممرضات ومتعهدو الطعام و “حافظ القرآن”.

اليوم ، يمكن العثور على صدى آخر للقصر المفقود باسم الطريق السريع الذي يمر بالبوابة البائسة – طريق الملك سعود – الذي يبدأ هنا ويمتد شرقًا لمسافة 2.5 كيلومتر عبر المدينة الحديثة ، متجاوزًا وزارة الخارجية باتجاه قصر المربع ، المنزل السابق ومحكمة والد سعود الملك عبد العزيز ، مؤسس المملكة العربية السعودية الحديثة.

عاش الملك عبد العزيز في قصر المربع منذ اكتماله في عام 1938 حتى وفاته في عام 1953. بُني على الطراز المعماري النجدي التقليدي ، على أرض زراعية خارج أسوار مدينة الرياض القديمة ، وهو مبنى متواضع نسبيًا ، وهو نقطة مهمة في رحلة الأمة. ، تم الحفاظ عليه تمامًا.

من قبيل المصادفة الغريبة ، الوثائق المتعلقة بقطعة أخرى من التاريخ المعماري للرياض ، تقع على بعد بضع مئات من الأمتار من بوابة الناصرية ، هي أيضا في طريقها من بريطانيا لعرضها وبيعها في معرض الكتاب في أبو ظبي.

على مدى أجيال ، كانت نقطة الدخول الرئيسية لما سيصبح في عام 1932 المملكة العربية السعودية هي ميناء جدة ، وهنا كان مقر الدبلوماسيين والسفارات الأجنبية لعقود.

قصر الناصرية للملك سعود. (تويتر)

ومع ذلك ، بحلول أوائل السبعينيات من القرن الماضي ، أدى ظهور السفر الجوي التجاري إلى جعل الملاحة البحرية كلها زائدة عن الحاجة. وهكذا ، في وقت قصير ، تم تعبئة وزارة الخارجية السعودية والبعثات الدبلوماسية للدول الأخرى ونقلها إلى الرياض.

في عام 1975 تم الاستحواذ على أرض لبناء حي دبلوماسي ومقر جديد لوزارة الخارجية. كانت هذه المنطقة البالغة مساحتها 10 كيلومترات مربعة على بعد بضع مئات من الأمتار من مجمع قصر الناصرية السابق.

بدأ العمل في عام 1980 على ما وصفته الخطة الرئيسية للرياض بأنه “الإعداد المناسب للدبلوماسية الدولية” – نموذج مكون من 120 قطعة أرض للتنمية الحضرية في الرياض ، وتعزيز التفاهم بين الثقافات.

استغرق المشروع الكبير خمس سنوات لإكماله ، حيث قامت الدول الفردية بتكليف بناء سفاراتها من كبار المهندسين المعماريين.

تشهد بوابة الناصرية صامتة على النمو السريع للرياض ، من بلدة ريفية صغيرة في الخمسينيات من القرن الماضي إلى حاضرة اليوم. (وسائل التواصل الاجتماعي)

وبمجرد الانتهاء ، إلى جانب البعثات الدبلوماسية المميزة ، تتنافس كل منها على التفوق في التميز المعماري ، فقد تميز الربع بمساكن ومساجد ومدارس ومتاجر ومرافق ترفيهية أخرى.

يضم الربع أيضًا 377 كيلومترًا من أنابيب المياه ، و 490 كيلومترًا من الكابلات الكهربائية والاتصالات ، و 50 كيلومترًا من الطرق ، وحدائق واسعة وفيرة بالنباتات المحلية ، و- قبل وقتها بكثير – نظام ري يتم التحكم فيه بواسطة الكمبيوتر يعمل على مياه الصرف الصحي المعاد تدويرها.

في عام 1989 ، ذهبت جائزة الآغا خان للعمارة إلى مبنى وزارة الخارجية المذهل في قلب الحي ، وأخرى إلى الحي الدبلوماسي بأكمله ، من أجل “فهمها الواقعي والخيالي” لبيئة الرياض الصحراوية.

بالنسبة لطلاب الهندسة المعمارية والمؤرخين المهتمين بتطور الرياض ، فإن النسخة النادرة من المخطط الرئيسي للحي الدبلوماسي ، الذي أعده اتحاد التصميم الألماني والذي يُعرض للبيع الآن مقابل 2250 جنيهًا إسترلينيًا (2767 دولارًا) ، هي كنز من المعلومات. .

مجموعة نادرة من المخططات المعمارية توضح تطور العاصمة السعودية من قرية صغيرة إلى مدينة عالمية. (وسائل التواصل الاجتماعي)

قال دنكان ماكوشان من بيتر هارينجتون إن الوثيقة كانت تهدف إلى تزويد أمير الرياض ، الأمير سلمان بن عبد العزيز ، بموجز للمعلومات الأساسية ، بما في ذلك الترتيبات الحالية في جدة ، وبرنامج التطوير ، والتخطيط المادي ، وخطة التنفيذ ، والرسم. على مجموعة من الأوراق والدراسات والخطط والتقارير القطاعية “.

من المعروف وجود ثلاث نسخ أخرى فقط من الخطة الرئيسية ، وهي محفوظة في جامعة هيوستن ، و Universitatsbibliothek Kaiserslautern ، و Deutsches Architekturmuseum.

مرفق مع المخطط الرئيسي نسخة نادرة من كتيب “الرياض: 11 مدخلًا لمقر وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية” ، وثيقة رائعة تصف المنافسة المعمارية الدولية التي أدت في عام 1980 إلى اختيار المهندس المعماري الدنماركي تصميم Henning Larsen الحائز على جائزة.

تنطلق الدورة 31 من معرض أبوظبي للكتاب في الفترة من 23 إلى 29 مايو في مركز أبوظبي الدولي للمعارض.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق