آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

مؤتمر الرياض لمناقشة التنافسية العالمية في التعليم – وظائف السعودية

الرياض: الوقت الآن هو السابعة صباحا بتوقيت الرياض.

بهذه العبارة كان سكان وسط الرياض يبدأون يومهم بسماع صوت أنثوي يخرج من ساعة الصفاة الواقعة في ساحة سوق الديرة بمنطقة قصر الحكم.

هذه الأيام هذه المنطقة الواقعة في نهاية شارع الثميري محاطة بأبنية جديدة مهيبة. لكن الساعة ظلت نقطة محورية للحنين إلى الماضي ، حيث كانت تخبر المارة عن البيوت الطينية ، والأزقة التي كان يسكنها الطيبون ، وقصص الرياض القديمة.

كانت ساعة الصفاة ، أو “بيغ بن السعودية” كما يسميها البعض ، من إنجازات الملك سلمان في الرياض عندما كان حاكم المنطقة.

قال الباحث في التاريخ الاجتماعي منصور العساف: “كانت ساعة فريدة في ذلك الوقت ، ولم يكن هناك مثيل لها في الشرق الأوسط باستثناء بيروت”.

بدأت الساعة بالعمل عام 1966 ، وكان موضوع نقاش بين الناس ، ومحطة مهمة لتجمعاتهم واجتماعاتهم ، واعتمدوا عليها في ضبط ساعاتهم.

“كان من الممكن سماع ساعة الصفاة الألمانية الصنع وصوتها على مسافة 2 كم من خلال أربعة مكبرات صوت ، وتم ضبطها لتتوافق مع صدارة الحياة اليومية للسعوديين في ذلك الوقت حيث كانت تنذر بالخطر في كل مرة. قال العساف.

المشرف مهندس لبناني وزوجته هي صوت الساعة. ثم تم حذف صوتها من عمليات الساعة.

وقال العساف إنه بالرغم من جمال الساعة إلا أن هذه الساعة تسببت في مشكلة لبعض الناس بسبب صوت المرأة والجرس الموسيقي المصاحب لها. هؤلاء اعترضوا على صوت المرأة لأنهم قالوا حرام.

وأوضح العساف أن “المتطرفين أثاروا اعتراضهم وحدث جدل واسع أجبر الأمير فهد الفيصل رئيس بلدية الرياض في ذلك الوقت على استبدال صوت المرأة بصوت الرجل”.

يتذكر منصور الشويعر ، وهو ساكن عاش في العصر الذهبي للساعة ، بالساعة.

“من ذكرياتي عن الساعة ، اعتدنا سماعها على مسافة كيلومتر أو كيلومترين ، وكانت تعتبر نقلة وميزة من سمات مدينة الرياض. أطلقنا عليها اسم بيغ بن الرياض. حتى أنها كانت رمزًا ونقطة تجمع ، وكذلك لوصف الطرق. على سبيل المثال ، قلنا انتقل إلى شمال الساعة أو غرب الساعة. “

قال الشوير إن جلب مثل هذه الساعة إلى قلب الرياض كان عونا كبيرا للسكان. كانت الساعة نادرة لأن الناس في ذلك الوقت لم يكن لديهم ساعات بسبب تكلفتها الباهظة.

كانت للساعة قيمة عندما تم وضعها في وسط المدينة ، مما يساعد الناس على التعرف على أوقات الصلاة وتنظيم يومهم.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق