آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

يُطلق برنامج جامعي سعودي للتكنولوجيا دعوة للعمل الريادي – وظائف السعودية

دبي: يمكن للشباب السعودي الراغب في القيام بواجبهم لتحويل بلدهم إلى مركز تكنولوجي الوصول إلى مجموعة واسعة من المبادرات المصممة من قبل الحكومة السعودية والمؤسسات المحلية.

أحدها هو برنامج تسريع ريادة الأعمال الناشئة ، الذي أطلقه معهد ريادة الأعمال بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن (KFUPM-EI) في الظهران ، المنطقة الشرقية ، لدفع عجلة النمو في الشركات الناشئة المحلية القائمة على التكنولوجيا.

يستهدف البرنامج على وجه التحديد الشركات الناشئة التي تولد منتجات وعمليات مبتكرة في التصنيع وكذلك الاقتصاد الرقمي. يهدف إلى دعم تطلع المملكة العربية السعودية إلى أن تصبح مركزًا تقنيًا إقليميًا وعالميًا.


أطلقت هدى فلاتة مشروع Helper Robot في عام 2020 (مرفق)

هدى أحمد فلاته ، 26 ، من الرياض ، هي واحدة من خريجي البرنامج السعوديين الشباب. تم إطلاق شركتها الناشئة Helper Robot في عام 2020 لتطوير وتسخير التقنيات التي توفر فائدة ملموسة للمجتمع.

قال فلاتة لأراب نيوز: “لقد توصلنا إلى حلين”. “الأول هو مجموعة أدوات الروبوتات ، بما في ذلك أجهزة الاستشعار والمحركات والدائرة الكهربائية ، لأي شخص يريد بناء نموذج أولي. إنه سهل الاستخدام والاتصال ، ويمكنك استخدامه إذا كنت تبحث عن بناء منزل ذكي أو سيارة ذكية. “

المنتج الثاني الذي أنشأته شركتها هو عبارة عن منصة عبر الإنترنت للأشخاص الذين يتطلعون إلى دراسة موضوعات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات ، مما يسمح لهم بالمشاركة في فصول دراسية في البرمجة والدوائر الكهربائية والروبوتات.

كانت فلاتة ضمن الدفعة الأولى من النساء اللواتي درسن في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. بعد أن حصلت بالفعل على درجة علمية في علم الأحياء من جامعة طيبة بالمدينة المنورة ، تابعت الحصول على منحة للدراسة في جامعة درابر في وادي السيليكون بكاليفورنيا وفي كلية H-FARM في إيطاليا ، حيث تابعت دراسات في ريادة الأعمال والتكنولوجيا.


هدى فلاته تحصل على شهادة ريادة الأعمال من شبكة ريادة الأعمال العالمية. (زودت)

تشعر فلاتة بالامتنان للمنح الدراسية وبرامج التسريع التي تقدمها المملكة لمساعدة الشباب على اقتحام صناعة التكنولوجيا.

“لقد كان رائعًا حقًا لأنك عندما ترى أن بلدك ومؤسستك تهتم بمشروعك وتساعد وتؤمن بك. قال فلاته: “لقد ساعدتني كثيرًا ، لا سيما خلال جائحة COVID-19”. “كان الأمر صعبًا للغاية ، لكننا نجحنا فيه.”

علاوة على ذلك ، فقد أعجبت بجهود المملكة لتشجيع المزيد من النساء على دراسة مواضيع العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والمسارات المهنية. وتقول إن البرنامج كان يعمل على بناء الشخصية وتعزيز احترامها لذاتها – وهو أمر أساسي في مجال يسيطر عليه الذكور بخلاف ذلك.

أدى الوعي المتزايد بالحاجة إلى تنويع اقتصاد المملكة بعيدًا عن النفط إلى الصناعات الأخرى عالية القيمة إلى إطلاق أجندة إصلاح رؤية 2030 في عام 2017. أحد أهداف البرنامج هو التطوير التكنولوجي ، مدفوعًا بشكل أساسي بالشركات الناشئة المحلية.


يحضر السعوديون هاكاثون في 2018 لاستكشاف حلول عالية التقنية لجعل أداء فريضة الحج أكثر كفاءة وأمانًا. (أ ف ب)

قال فلاته: “نشهد اليوم الكثير من الفرص في جميع أنحاء المملكة لأولئك المستعدين”. “لدينا رؤية 2030 للحالمين والعاملين ، وأولئك الذين يريدون إحداث تغيير كبير وتحسين حياتنا. تبحث كل جامعة ومدرسة عن رواد أعمال.

“لدي رؤية لنفسي ، ونريد بناء جيل من البنائين والمبتكرين. أحتاج إلى القيام بهذه القفزة وتغيير نفسي “.

في وقت سابق من هذا العام ، أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستستثمر أكثر من 6.5 مليار دولار في التقنيات المستقبلية وريادة الأعمال لتأمين مكانتها كأكبر اقتصاد رقمي في المنطقة.

وكجزء من الإعلان ، كشفت الشركات السعودية والأجنبية عن خطط تتضمن استثمارًا بقيمة مليار دولار من شركة NEOM Tech & Digital للتركيز على التقنيات المستقبلية ، مثل XVRS ، أول metaverse معرفي في العالم ، و M3LD ، وهي منصة لإدارة البيانات الشخصية.


النادل الروبوت ميدياف. (زودت)

XVRS هي أول منصة ميتافيرس رقمية معرفية ثلاثية الأبعاد هي الأولى من نوعها ، حيث تندمج المادية مع الافتراضية لخلق تجارب فريدة وغامرة وتمكين نموذج حياة حضري مبتكر “للواقع المختلط”.

على سبيل المثال ، يمكن لزوار نيوم والمقيمين حضور اجتماع أينما كانوا ، إما كإنسان آلي حقيقي أو تجسيد للواقع المعزز أو كصورة ثلاثية الأبعاد.

قال جوزيف برادلي ، الرئيس التنفيذي لشركة NEOM Tech & Digital Company ، للمندوبين في الحدث التكنولوجي الرائد في المملكة العربية السعودية ، LEAP ، في فبراير: “لن يتم تحديد المستقبل من خلال المدن الكبرى ، ولكن من خلال ما وراء المعرفة”.


جوزيف برادلي ، الرئيس التنفيذي لشركة NEOM Tech & Digital. (زودت)

“XVRS هو التكرار الوحيد للميتافيرس قيد التطوير حاليًا والذي سيكون واقعًا مختلطًا وتوأمًا رقميًا ثلاثي الأبعاد لمكان مادي – في حالتنا ، مجتمع نيوم. ستتألف من أصول رقمية من الجيل التالي يمكن للمستخدمين التفاعل معها في العالم الحقيقي “.

M3LD ، في الوقت نفسه ، عبارة عن “منصة إدارة موافقة” مبتكرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي ، والتي تمكن المستخدمين من استعادة السيطرة على بياناتهم.

سريعحقائق

XVRS عبارة عن منصة ميتافيرس رقمية مزدوجة معرفية ثلاثية الأبعاد يمكنها إنشاء تجارب فريدة وغامرة.

M3LD عبارة عن منصة مدفوعة بالذكاء الاصطناعي تمكن المستخدمين من استعادة السيطرة على بياناتهم.

المنتج قادر على معرفة من يمتلك بيانات المستخدم ، ومراقبة كيفية استخدامها وتقديم توصيات بشأن إعدادات الخصوصية لجميع حساباتهم الرقمية. ومن المقرر إطلاقه بشكل عام في الربع الأول من عام 2023.

من خلال برامج مثل برنامج تسريع القادة الناشئين في KFPUM-EI ، تأمل المملكة في الاستفادة من المواهب المحلية وتطويرها لدفع “الثورة الصناعية الرابعة” إلى الأمام وتحقيق الإمكانات الكاملة لمشاريع مثل نيوم.


خريجو برنامج تسريع القادة KFPUM-EI يعرضون شهاداتهم. (زودت)

ميم ويب سوليوشنز هو مشروع تقني آخر انبثق عن برنامج KFPUM-EI ، ويقدم منصة تعمل على تحسين أتمتة عمليات الأعمال.

تلقى مؤسسها ، سيد شمائل الجفري ، منحة قدرها 50.000 ريال سعودي (13300 دولار أمريكي) من صندوق Keys of Goodness التابع للمعهد. يقول الجفري إن فكرته نشأت من تعيينه الأولي من قبل المعهد لأتمتة إحدى عملياته.

قال الجفري لعرب نيوز: “اعتقدت أنه سيكون من الأفضل تقديم تطبيق يمكن تعميمه لأتمتة جميع هذه العمليات”.

“الآن ، يمكن لأي شخص ليس لديه أي معرفة برمجية تطوير مهام سير العمل هذه ، ونحن نستهدف الأسواق التي لا يوجد بها مطورو أعمال ولديها الكثير من العمليات غير المؤتمتة. في هذا الصدد ، نجعل مكاتبهم بلا أوراق “.

يقول جفري البالغ من العمر 42 عامًا ، وهو باكستاني الأصل ، إنه ممتن لدعم الحكومة السعودية لتطوير أعماله.

قال “هدفي في المستقبل هو إنشاء هذه الشركة بشكل مستقل”. “لقد ساعدني المعهد حقًا في الجوانب القانونية ، وآمل أن أخدم جميع الشركات هنا في المملكة العربية السعودية ثم في جميع أنحاء العالم.”


العميد المؤسس لـ KFPUM وائل أ. موسى. (زودت)

يقول وائل موسى ، الأستاذ المشارك في الهندسة الكهربائية والعميد المؤسس لمعهد ريادة الأعمال ، إن مثل هذه الشركات الناشئة عالية النمو سيكون لها دور حيوي في تنويع اقتصاد المملكة.

قال موسى لأراب نيوز: “إننا نرى روحًا قوية ومتزايدة باستمرار في ريادة الأعمال في مجتمعنا”.

“من خلال برامجنا ، نهدف إلى تعزيز هذه الروح وتقديم الدعم العملي المطلوب لإنشاء وبناء هذه الأعمال ، للوصول إلى إمكاناتها الكاملة وتقديم مساهمة دائمة في الازدهار الاقتصادي للبلاد.”

تم إنشاء المعهد للمساعدة في تعزيز التفكير الريادي من خلال التعليم والتدريب والبحث ، ولتوفير الدعم اللوجستي والمالي لتكوين وتنمية الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية. كما تعتمد على خبرات الخبراء المحليين والدوليين.

حتى الآن ، أجرت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن أكثر من 4000 جلسة توجيه ، ودربت أكثر من 2000 مشارك ، وأنشأت أكثر من 30 شركة ناشئة نتج عنها أكثر من 100 وظيفة وحققت 25 مليون ريال سعودي من الإيرادات.


يحضر السعوديون هاكاثون في 2018 لاستكشاف حلول عالية التقنية لجعل أداء فريضة الحج أكثر كفاءة وأمانًا. (أ ف ب)

يبدو أن هذه الجهود لتعزيز روح المبادرة تؤتي ثمارها بالفعل. تجاوز استثمار رأس المال الاستثماري في المملكة العربية السعودية في عام 2021 الإجمالي لعامي 2019 و 2020 مجتمعين.

وفقًا لعبد الله السواحة ، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، فإن المملكة العربية السعودية هي الآن موطن لبعض من أكبر الاستثمارات في المنطقة في مجال التكنولوجيا السحابية ، حيث يستثمر كبار مزودي الخدمات السحابية الفائقة النطاق بما في ذلك Google و Alibaba و Oracle و SAP أكثر من 2.5 مليار دولار في مملكة.

في حديثه في LEAP في وقت سابق من هذا العام ، قال السواحة أن المملكة العربية السعودية هي أيضًا الرائد الإقليمي في مجال المواهب التقنية ، حيث خلقت أكثر من 318000 وظيفة في هذا القطاع في السنوات الأخيرة.

والأهم من ذلك من وجهة نظر تمكين المرأة ، فقد قفز معدل مشاركة المرأة في القوى العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى 28٪ في السنوات الأخيرة.

قال فلاتاه ، خريج KFUPM-EI ، “التكنولوجيا مهمة لأنها المستقبل”.

“التحول الذي يحدث في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية من قطاع إلى قطاع ينطوي على التكنولوجيا ، لذلك إذا لم تستثمر في التكنولوجيا ، فقد تفشل في السنوات العشر القادمة ، لأنها لن تتناسب مع متطلبات الجيل.”


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق