Huawei P40 proسيارات

تقنية جديدة لتغيير لون السيارة بضغطة واحدة

عرضت “بي إم دبليو” من خلال معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا العام نموذجاً أولياً باسم “آي إكس فلو” iX Flow، مزود بتقنية تسمح بتغيير لون السيارة بضغطة واحدة.

وأوضحت الشركة أن السيارة مغطاة بمادة تسمى الحبر الإلكتروني “إي إينك” E Ink – وهي نفس المادة التي تستخدم في شاشات أجهزة القراءة الإلكترونية مثل “كيندل” – ما يسمح للسيارة بتغيير لونها في غمضة عين.

وعملت “بي إم دبليو” مع شركة تسمى “إي-إينك” لتطوير التطبيق الخاص بالمركبات، ويعمل تطبيق “بي إم دبليو” للحبر الإلكتروني عبر غلاف مصمم خصيصًا لتغطية جسم السيارة بالكامل، ويحتوي الغلاف على أصباغ لونية مختلفة، عندما يتم تحفيزها بواسطة إشارات كهربائية مختلفة، فإنها سترتفع إلى سطح هيكل السيارة، ما يؤدي إلى تغيير لونها.

وحاليًا، لا يمكن أن تتحول “آي إكس فلو” إلا من خلال ظلال الأبيض والرمادي والأسود، ولكن أشارت “بي إم دبليو” إلى أن إضافة الألوان الزاهية ليس خارج نطاق الاحتمالات.

وأشارت الشركة إلى ميزات تقنية “إي إينك”، أولاً أنها تسمح للسائق بتعديل شكل السيارة بناءً على تفضيلاته الجمالية، كما أيضًا تجعل السيارة أكثر كفاءة، إذ يمكن أن تتحول “آي إكس فلو” في البيئات الحارة والمشمسة إلى اللون الأبيض لتقليل كمية الحرارة التي يمتصها جسم السيارة وتقليل الاعتماد على مكيف الهواء.

وفي الطقس البارد يمكن أن تتحول السيارة إلى اللون الأسود لامتصاص أكبر قدر ممكن من الحرارة وتقليل الطاقة اللازمة لنظام التدفئة.

كما تعد تقنية “إي إينك” موفرة للطاقة في حد ذاتها، لأنها تستخدم الطاقة فقط أثناء مرحلة تغيير اللون السريعة، ويبرز الفيديو الذي نشره موقع “إلكتريك” تغيير لون السيارة.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق