آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

تلسكوب جيمس ويب الفضائي يعبر نحو القمر في رحلته المليون ميل في مداره الشمسي

تأرجح تلسكوب جيمس ويب الفضائي  (JWST) التابع لناسا متجاوزًا القمر في الساعات الأولى من صباح هذا اليوم ، حيث سافر بأكثر من 2400 ميل في الساعة بينما يواصل رحلته التي تبلغ مليون ميل إلى وجهته في المدار الشمسي.

اقرأ أيضاً:«هابل» بعد 30 عامًا من الخدمة.. أكثر الصور سحرا

وصل التلسكوب الذي تبلغ تكلفته 10 مليارات دولار ، وهو مشروع مشترك بين وكالة ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ووكالة الفضاء الكندية (CSA) ، إلى ارتفاع القمر في الساعات الأولى من صباح اليوم ، بعد وقت قصير من حرق الوقود لتصحيح مساره الثاني منذ ذلك الحين.

إنه حاليًا يمثل ثلث طريقه إلى النقطة الثانية لاغرانج (L2) ، وهي منطقة ذات جاذبية متوازنة بين الشمس والأرض ، حيث ستقضي أكثر من عقد من الزمان في استكشاف الكون بالأشعة تحت الحمراء.

عندما وصل التلسكوب إلى القمر ، نشر حساب NASAMoon Twitter: اعتقدنا أننا شعرنا بالنسيم! نمزح ، بالطبع ، لكن حظًا سعيدًا في بقية رحلتك إلى L2.

يهدف التلسكوب الفضائي إلى استبدال نظيره هابل البالغ من العمر 30 عامًا، وهو أكثر حساسية بحوالي 100 مرة من المرصد المتقادم، لكنه سيستمر بجانبه طالما أن هابل لا يزال قيد التشغيل.

يتوقع علماء الفلك أن يقوم JWST “بتحويل عميق” لفهمهم للكون ومكاننا فيه، بما في ذلك القدرة على التحديق في الغلاف الجوي للكواكب، والنجوم الأولى التي تشكلت بعد الانفجار العظيم.

وصل إلى سطح القمر في حوالي الساعة 01:20 بتوقيت جرينتش هذا الصباح، حيث يواصل رحلته.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق