آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

خادم الحرمين يشدد على التعاون المشترك ضد الإرهاب

الملك سلمان وبوتين أكدا أهمية تطوير العلاقات بين العالم الإسلامي وروسيا

أكد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، أهمية العلاقات السعودية – الروسية «الوطيدة والتاريخية»، وكذا أهمية التعاون المشترك ضد الإرهاب والتطرف. وجاءت تأكيدات خادم الحرمين الشريفين ضمن كلمته التي ألقاها نيابة عنه الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أمام اجتماع «مجموعة الرؤية الاستراتيجية (روسيا والعالم الإسلامي)»، الذي عقد في جدة تحت شعار «الحوار وآفاق التعاون».

وشدد الملك سلمان على أهمية اجتماع جدة في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، وتكثيف سُبل الحوار بين أتباع الأديان والحضارات، وزيادة التعاون المشترك في مكافحة التطرف والإرهاب. 

وأشار إلى أن العلاقات التي تربط السعودية بروسيا، وطيدة وتاريخية، وتجاوزت عامها الخامس والتسعين، مبيناً أن العلاقات بين الدولتين، شهدت قفزات نوعية في السنوات الأخيرة، وتوّجت بزيارات عالية المستوى بين البلدين، وأسفرت عن توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة في جميع المجالات الاقتصادية والثقافية والدفاعية.

وبيَّن الملك سلمان أن التحديات الأخيرة التي تواجه عالمنا «أظهرت أننا جميعاً في مركب واحد، فلا توجد دولة أو منطقة في معزل عمّا يدور في العالم، وينطبق ذلك على النزاعات السياسية، وانتشار الأوبئة، والركود الاقتصادي، والتغير المناخي». 

من جانبه، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن بلاده تولي أهمية كبيرة لتطوير العلاقات الودية مع الدول الإسلامية على الصعيد الثنائي أو الحوار مع منظمة التعاون الإسلامي. وقال في كلمة ألقاها نيابة عنه رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان «إن مواقفنا بشأن العديد من القضايا الصعبة في جدول الأعمال الإقليمي والعالمي متقاربة للغاية، حيث يدعو جميعنا لبناء عالم ديمقراطي عادل قائم على سيادة القانون والتعايش السلمي بين الدول بعيداً عن أي إملاءات تستند إلى القوة وجميع أشكال التمييز». 

وبيّن أن قضايا التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية والعلمية والإنسانية تستحق اهتماماً جاداً.
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق