اخبار التقنيةتقنيةشاشة تقنية

فوائد سم النحل في العلاج

انتشرت في الفترة الأخيرة تقنية علاج بعض الأمراض باستخدام سم النحل ، فما هي فوائد سم النحل ؟ ان سم النحل هو عبارة عن المادة التي تتركها النحلة عندما تلسع شخصاً ما  ، و يتميز بالعديد من الخصائص الطبية بدءاً من تقليل الالتهابات في أجزاء الجسم المختلفة إلى علاح بعض الأمراض المزمنة ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم استخدامات سم النحل وفوائده وآثاره الجانبية على الجسم والصحة .

ما هو سم النحل ؟

سم النحل هو عبارة عن سائل حمضي عديم اللون ، يفرزها النحل من خلال لسع الأشخاص ، ويحتوي سم النحل على مركبات مضادة للالتهابات بما في ذلك الإنزيمات والسكريات والمعادن والأحماض الأمينية ، ويحتوي سم النحل على مركب الميليتين والذي يتكون من 26 حمضاً أمينياً ويشتمل على حوالي 50 % من الوزن الجاف للسم ، كما أن له تأثيرات مضادة للفيروسات والبكتريا ومضادة للسرطان ، ومع ذلك فمركب الميليتين هو المسؤول الأساسي عن الألم المصاحب للسعات النحل .

يحتوي سم النحل أيضاً على البيبتيدات الأبامين والأدولابين ، وعلى الرغم من أنها تعمل كسموم ، فقد أثبتت الدراسات أنها تمتلك خصائص مضادة للالتهابات ومسكنة للألم . كما يحتوي سم النحل على إنزيم فسفوليباز A2 ، وهو من مسببات الحساسية الرئيسية التي تُسبب الالتهابات وتلف الخلايا ، ومع ذلك وفقاً لبعض الأبحاث قد يكون للإنزيم تأثيرات مضادة للالتهابات .

كيف يُستخدم سم النحل في العلاج :

على الرغم من أن العلاج بسم النحل قد شهد مؤخراً زيادة في شعبيته ، فقد تم استخدام علاج سم النحل في ممارسات الطب التقليدي منذ آلاف السنين . يُستخدم سم النحل بعدة طرق ومتوفرة بأشكال عديدة ، على سبيل المثال ، تمت إضافته إلى منتجات مثل المستخلصات والمكملات الغذائية والمرطبات والسيروم .

كما يُمكنك إعطاء حقن سم النحل من قبل متخصصين في الرعاية الصحية ، كما يتم استخدام سم النحل في الوخز بالإبر الحية للنحل أو علاج لسعات النحل وهي طريقة علاجية يتم وضع النحل الحي على الجلد وتركه ليلدغك .

فوائد سم النحل :

1- مضاد للالتهابات :

يتميز سم النحل بخصائصه القوية المضادة للالتهابات التي تساعد على الحد من الالتهابات بالجسم ، وذلك بسبب محتواه على مركب الميلتين الذي يثبط مسارات الالتهابات ويُقلل من علامات الالتهاب مثل الانترلوكين 1 بيتا .

2- يُقلل من أعراض التهابات المفاصل :

أثبتت الدراسات أن التأثيرات المضادة للالتهابات لسم النحل مفيدة للأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل الروماتويدي وهي حالة التهابية مؤلمة تؤثر على مفاصل الجسم ، ويُقلل سم النحل من الألم والالتهابات والتورم المصاحبين لحالة التهاب المفاصل الروماتيدي .

3- الحفاظ على صحة الجلد :

بدأت العديد من شركات العناية بالبشرة بإضافة سم النحل إلى منتجاتها مثل السيروم والمرطبات ، حيث أن سم النحل يُعزز من صحة الجلد بعدة طرق عن طريق تقليل الالتهابات وبفضل خصائصه المضادة للبكتريا يحارب البكتريا التي قد تُسبب مشاكل البشرة كحب الشباب كما أنه يُقلل من ظهور التجاعيد والخطوط الدقيقة وذلك لأنه يُحسن من مستويات الكولاجين في الجلد مما يساعد على زيادة مرونة الجلد وإصلاح الخلايا التالفة .

4- تحفيز الجهاز المناعي :

أثبتت الدراسات أن لسم النحل آثار مفيدة على الخلايا المناعية التي تتوسط الاستجابات التحسسية والالتهابية ، فقد يساعد العلاج بسم النحل في التقليل من أعراض المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء والتهاب الدماع والنخاع والتهاب المفاصل الروماتيدي عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز الاستجابة المناعية . كما أن أثبتت بعض الدراسات الأخرى أن العلاج بسم النحل فد يساعد أيضاً في علاج حالات الحساسية مثل الربو ، ويعتقد بعض العلماء أن سم النحل يزيد من إنتاج الخلايا التائية المنظمة والتي تمنع الاستجابة لمسببات الحساسية وتقلل من الالتهابات في الجسم .

5- الأمراض العصبية :

تُشير بعض الأبحاث أن العلاج بسم النحل قد يساعد في التقليل من الأعراض المتعلقة بالأمراض الغصبية مثل مرض الشلل الرعاش .

6- تقليل الشعور بالألم :

أثبتت الدراسات أن الوخز بالإبر بسم النحل جنباً إلى جنب مع الأدوية التقليدية ، يُقلل بشكل كبير من الألم خاصة آلام أسفل الظهر المزمنة .

7- يحارب مرض لايم :

أثبتت بعض الأبحاث إلى أن سم النحل والميليتين قد يكون لهما تأثير مضاد للميكروبات Borrelia burgdorferi  وهي البكتريا التي تُسبب الإصابة بمرض لايم ، ولكن لا زال هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث والدراسات .

الآثار الجانبية للعلاج بسم النحل :

قد يُسبب العلاج بسم النحل ، بما في ذلك الوخز بالإبر بعض الآثار الجانبية مثل :

  • الشعور بالألم
  • التورم
  • احمرار الجلد

كما يُمكن أن يتسبب العلاج بسم النحل في حدوث آثار جانبية خطيرة أو حتى الموت لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية الشديدة من خلال التسبب في الحساسية المفرطة ، وهي عبارة عن رد فعل تحسسي يُهدد الحياة وقد يجعل التنفس صعباً .

فوائد سم النحل

كما قد تشمل بعض الآثار الجانبية الخطيرة على الآتي :

  • فرط التنفس
  • الشعور بالتعب
  • فقدان الشهية
  • الألم الشديد
  • زيادة خطر النزيف
  • القئ

إذا قررت تجربة العلاج بسم النحل والوخز باللإبر يجب عليك توخي الحذر ، ويجب أن يقوم بهذة العملية أخصائي رعاية صحية مؤهل فقط وذلك لتجنب آي آثار جانبية أو مضاعفات خطيرة قد تُهدد الحياة .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق