آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

«علي بابا» ينتعش في «يوم العزّاب» الصيني

عملاق التجارة الإلكترونية باع ما قيمته 84.5 مليار دولار

حققت مجموعة «علي بابا» الصينية العملاقة للتجارة الإلكترونية رقماً قياسياً جديداً في مبيعاتها في «يوم العزاب» السنوي الذي أنفق خلاله المستهلكون 540 مليار يوان (نحو 84.5 مليار دولار)، حسبما أعلنت المجموعة أمس.

ورغم تباطؤ الاستهلاك بشكل عام في الصين، سجلت «علي بابا» تلك النتائج في ختام نسخة هادئة نسبياً من مهرجان التسوق الذي روجت له المجموعة بقوة فيما مضى.

وقبل بدء فترة المبيعات، قال محللون إنهم يتوقعون أن تعلن «علي بابا» عن زيادة طفيفة فقط في القيمة الإجمالية للمبيعات هذا العام، في ظل تباطؤ مبيعات التجزئة ونقص الإمدادات وحوادث انقطاع الكهرباء وعمليات الإغلاق الناجمة عن تفشي «كوفيد – 19».

وجعلت «علي بابا» من مناسبة يوم العزاب غير الرسمية في الصين مهرجاناً سنوياً للتسوق في عام 2009 وحولته إلى أكبر مهرجان مبيعات عبر الإنترنت في العالم، ما جعله يتفوق على مهرجان «سايبر مانداي» في الولايات المتحدة. ومنذ ذلك الحين، أصبح المهرجان، الذي قامت «علي بابا» العام الماضي بتمديده إلى حدث يستمر 11 يوماً، مقياساً يحظى بمتابعة وثيقة لمعنويات المستهلكين في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقد يهدئ هذا الأداء القوي مخاوف المستثمرين بعد تراجع قيمة أسهم الشركة بنسبة 30 في المائة خلال العام الجاري الذي شهد تكبيد «علي بابا» غرامة احتكار قياسية بقيمة 2.8 مليار دولار، وإخفاقها للمرة الأولى خلال عامين في تحقيق عائداتها المستهدفة.

وارتفعت أسهم «علي بابا» بنسبة 2.4 في المائة في ختام التعاملات في الأسواق الأميركية مساء الخميس.

ويندفع المستهلكون في «يوم العزاب» كل عام في الصين إلى طلب ملايين المنتجات من ملابس ومواد غذائية وأجهزة كومبيوتر وغيرها، بأسعار مخفضة على هواتفهم الذكية.
… المزيد


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق