آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

إرشادات لحماية عينك من أضرار الأجهزة الرقمية


يقدم أطباء العيون النصائح والإرشادات لحماية عينيك من أضرار الأجهزة الرقمي، فإذا كنت ممن يستخدمون الكمبيوتر والاجهزة اللوحية بكثرة عليك أتباع التعليمات التالية :

 

قلل سطوع الشاشة

عليك دائما التأكد من أن سطوع الشاشة ليس مرتفعا جدًا ولا خافتًا جدًا؛ بل يجب ضبط الشاشة على مستوى إضاءة مشابه لغرفتك. وكذلك عليك ألا تتجاهل حجم الخط ونوعه. فاحرص دائما على ألا تكون القراءة مجهدة لعينك، وإذا شعرت بالإجهاد فكر في تعديل الحجم والكتابة بحيث يكون أقل إجهادًا لعينيك.

 

احرص على مسافة آمنة مع الجهاز

عليك ضمان مسافة مناسبة للعمل أمام الكمبيوتر، ويجب أن تكون مسافة المشاهدة المريحة عند النظر إلى شاشات الكمبيوتر حوالي 50-65 سم من العين، وكذلك يجب إمالة شاشة الكمبيوتر إلى 15-20 درجة تحت مستوى العين لتقليل إجهاد العين.

 

أخذ فترات راحة منتظمة :  
يوصي خبراء العين أنه مع كل ساعتين تقضيها قبالة الجهاز الرقمي يجب عليك الاستراحة لمدة 15 الى 20 دقيقة و هذا للصحة العامة لعينيك .

أقرأ ايضا:

 

تذكر أن عليك أن ترمش

تميل أعيننا إلى الرمش بشكل أقل عندما نركز في شيء ننظر إليه، وهذا بدوره قد يؤدي إلى جفاف العين. لذا عليك أن تذكّر نفسك باستمرار بأن ترمش بعينك بشكل متكرر (مرة كل 10-15 ثانية) للحفاظ على رطوبة وترطيب أعيننا أثناء العمل.

 

تقليل وهج الشاشة : 
هناك العديد من الطرق التي يمكنك القيام بها ، مثل الحفاظ على شاشة نظيفة ، والجلوس بعيدا عن النوافذ مفتوحة   و حجب الومضات .

 

ضبط إضاءة الشاشة :
إذا كنت في غرفة مضاءة سوف تحتاج إلى زيادة  سطوع الشاشة.  إذا كنت تعمل في غرفة مظلمة سوف تحتاج لخفضه.

 

عدسات مرشح الضوء الأزرق

الكثير من الأبحاث أظهرت أن استخدام عدسات مرشح الضوء الأزرق يمكن أن يساعد في تقليل إجهاد العين عند النظر إلى الأجهزة الرقمية. لذلك قد يكون من المفيد التفكير في استخدام عدسات ترشيح الضوء الأزرق لتصفية الطيف الضار للضوء الأزرق البنفسجي الذي يمكن أن يتسبب في تلف أنسجة العين.

 

حماية العيون عن طريق النظام الغذائي : 
إتباع نظام غذائي جيد يمنع العين من الإصابة بمرض أو ضرر ناجم عن الأجهزة الرقمية ، الأطعمة التي تحتوي على الكثير من فيتامين C ، فيتامين A، الزنك ، و أحماض أوميغا 3 الدهنية تحسن من النظر وأداء الأعصاب .


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق