رياضة

أساطير الكرة العربية.. بدر المطوع عميد لاعبى العالم المنتظر وأسطورة الخليج



يعد الكويتي بدر المطوع لاعب القادسية الكويتي والنصر السعودى والمنتخب الكويتى علامة فارقة فى تاريخ الكرة العربية ونجوم اللعبة فى العالم بأسره، حيث بات المطوع قاب قوسين أو أدنى من خطف لقب عميد لاعبي العالم من الدولى المصرى أحمد حسن، حيث اقترب بمسافة 3 مباريات فقط.


وحطم المطوع رقم نجم منتخب عمان أحمد كانو صاحب الـ180 مباراة، ليوجه نجم الكويت أنظاره نحو الصقر المصرى أحمد حسن، ويفصل المطوع عن لقب عميد لاعبي العالم 3 مباريات، حيث يعد أحمد حسن هو صاحب الرقم القياسي في المباريات الدولية برصيد 184 مع منتخب الفراعنة، ويعد المطوع قادراً بشدة على خطف لقب العميد وكسر رقم اللاعب المصري، خاصة في ظل استمراره بالملاعب وجاهزية للعب مع المنتخب الكويتي. 


 


يعتبر بدر المطوع من نجوم كرة القدم الخليجية، منذ بدايته كان مع نادي القادسية، وانتقل إلى نادي النصر السعودي، وإلى نادي قطر القطري على سبيل الإعارة، وشارك في صفوف المنتخب الكويتي بعددٍ كبيرٍ من المباريات وصلت إلى 98 مباراةً سجل خلالها 56 هدفا، حيث شارك في كأس الخليج عدة مرات وكأس آسيا، محققًا العديد من الجوائز كان منها ترشيحه لجائزة أفضل لاعب.


وُلد بدر أحمد بدر المطوع في الكويت في 10 – يناير – 1985، ومنذ طفولته أحب كرة القدم، وترعرع في عائلةٍ مؤلفةٍ من أخت وأخوين، شجعته أسرته وبالأخص أخواله وكان لهم دورٌ بانضمامه لصفوف نادي القادسية في عام 1994.


في السنة الأولى تدرب كحارس مرمى مع الناشئين، ومن ثم انتقل لمركز الهجوم بالتدريب، وتدرج حتى وصل للفريق الأول في عام 2003 بعمر السابعة عشر.


بدأ بدر المطوع مع الفريق الأول في نادي القادسية عام 2002، ولعب مع النادي في نهائي كأس الأمير 2003/2004 مقابل نادي السالمية ونال مع فريقه الكأس، كما لعب في كأس الأمير لموسم 2006/2005 وسجل أربعين هدفًا، وشارك في كأس الخليج للأندية 2009/2008، وحصل على لقب هداف البطولة، وحاز بدر على جائزة هداف الدوري الكويتي في موسم 2009/2008 برصيد عشرة أهداف.


كما شارك المطوع مع المنتخب الكويتي في كأس آسيا عام 2004، إلا أن المنتخب خرج من الدور الأول لكأس آسيا 2004، وشارك أيضًا في كأس آسيا عام 2007 وخرج المنتخب من التصفيات.


في 11  مايو  2007 انتقل بدر المطوع إلى نادي قطر القطري على سبيل الإعارة، حيث لعب في بطولة كأس أمير دولة قطر، إلا أن نادي قطر خسر أمام نادي السد، ولكن المطوع ترك انطباعًا رائعًا بلعبه المحترف بشهادة مدرب الفريق.


في 14  سبتمبر  2007، سرت شائعاتٌ أن بدر المطوع انتقل إلى نادي الهلال السعودي للمشاركة معهم في دوري أبطال آسيا، بعد يومين من سريان الشائعة أعلن أمين السر المساعد في نادي القادسية الكويتي أن عرض الهلال السعودي عرضٌ شفهيٌ، فيما بعد في 4 أكتوبر من نفس العام، صرح الهلال السعودي من جديد عن إمكانية انتقال المطوع إلى صفوفه، إلا أن هذا الانتقال لم يتحقق لأسبابٍ مجهولة.


أما عن مشاركة المطوع مع المنتخب الكويتي، فقد ظهر في كأس الخليج في عدة مواسم وهي: كأس الخليج 2003، وكأس الخليج 2004، وكأس الخليج 2007، وكأس الخليج 2009، حيث وصل إلى الدور نصف النهائي، جمعت حينها مباراةٌ بين المنتخبين الكويتي والسعودي، تلقى فيها المنتخب الكويتي خسارةً بنتيجة 1-0 وخرج على إثرها من البطولة.


في عام 2010 كان للمطوع دورٌ كبيرٌ بفوز منتخب بلاده ببطولة كأس الخليج 2010، حيث سجل المطوع هدفين في مرمى منتخب اليمن وهدف في مرمى منتخب العراق، وبعد ذلك بثلاث سنوات شارك المطوع مع المنتخب الكويتي في كأس الخليج الحادي والعشرون التي أقيمت في البحرين، وخرج المنتخب الكويتي في النصف النهائي عندما خسر أمام منتخب الإمارات.


استطاع بدر المطوع من جديد أن يثبت أنه لاعبٌ متميزٌ وواحد من أهم لاعبي كرة القدم في الكويت والخليج، وشارك أيضًا مع المنتخب الكويتي في كأس الخليج 2014.


في بداية عام 2011 انضم بدر المطوع إلى نادي النصر السعودي على سبيل الإعارة لمدة نصف موسم قابلة للتجديد، وقد وافقت إدارة نادي القادسية الكويتي على هذا الاتفاق.


تم ترشيح بدر المطوع لنيل جائزة أفضل لاعب آسيوي مرتين متتاليتين، في المرة الأولى حصل على المركز الثاني بعد القطري خلفان إبراهيم، وفي الثانية فقد تم استبعاده لأن القائمة الأخيرة ضمت سبعة لاعبين فقط.


لعب بدر المطوع في صفوف المنتخب الكويتي الأولمبي في تصفيات ألمبياد أثينا وألمبياد بكين، تم اختيار بدر المطوع لينضم إلى صفوف المنتخب الكويتي عام 2003، وذلك بناءً على قرار باولو سيزار كاربجياني البرازيلي الذي كان مدرب المنتخب الكويتي.


يواصل النجم الدولي الكويتي بدر المطوع مهاجم نادي القاسية والمنتخب الوطني الأول سعيه لحصد لقب عميد لاعبي العالم، وخطفه من المصري أحمد حسن الملقب بالصقر.


 


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق