آخر الأخبارأخبارأخبار العالم

6 معلومات عن شقق الإسكان الاجتماعي ومبادرة التمويل العقاري الجديدة – أي خدمة

قالت الدكتور مي عبدالحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي إنّه سيتم الإعلان عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري، رسميًا خلال الأسبوع المقبل بكل الشروط التفصيلية، وذلك بعدما تم الإعلان عن الملامح العامة للمبادرة سابقًا.

وتستعرض «الوطن» كل ما تريد معرفته عن شقق الإسكان الاجتماعي ومبادرة التمويل العقاري وفقًا لتصريحات الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي خلال مداخلة هاتفية، مع برنامج «صالة التحرير»، المذاع على شاشة «صدى البلد» على النحو التالي:

شقق الإسكان الاجتماعي

1- شقق الإسكان الاجتماعي التي يتم طرحها للمواطنين يجرم استخدامها لأغراض أخرى غير سكنية، كما تجرم النصوص وتمنع تأجير هذه الوحدات أو استخدامها لنشاط تجاري، أو حتى تركها مغلقة.

2- في حال اكتشاف تصرف أحد المستفيدين بوحدات الإسكان الاجتماعي، سيُتخذ بشأنه الإجراءات القانونية، إذ أنّ عقود تمليك هذه الوحدات تحتوي على بنود تمنع ذلك، ومن يقوم بذلك يتعرض لغرامة 100 ألف جنيه وحبس لمدة عام، بالإضافة إلى سحب الوحدة السكنية منه.

مبادرة التمويل العقاري

3- أوضحت الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي أنّ الشروط التفصيلية الخاصة بالمبادرة ستعلن خلال الأسبوع المقبل، وسيكون من بينها بنود خاصة بسن المستفيدين من المبادرة، مشيرة إلى أنه هناك اتجاه ليتجاوز سن حاجز الـ60، الذي أعلن عنه في البداية، ليصل إلى 65 سنة، ومن المقرر أن تطرح الوحدات بالعديد من الأماكن المتنوعة، بالوجه البحري وكذلك الوجه القبلي.

4- من المقرر أن يكون هناك إسكان متوسط بحدود سعرية وحدود للدخل، إذ كان حد الدخل بالنسبة للإسكان المتوسط 14 ألف جنيه للأسرة و10 آلاف جنيه للأعزب، ويستطيع أصحاب هذه الدخول أن يحصلوا على وحدات سكنية يصل سعرها إلى مليون أو 1.1 مليون جنيه.

5- أقل سعر للوحدة، ضمن مبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، التي تستهدف تيسير تملك المسكن على الفئات متوسطة ومنخفضة الدخل، 244 ألف جنيه، للوحدة التي مساحتها 75 مترًا، أما سعر وحدة بمساحة 90 مترا، فسيكون سعرها 310 آلاف جنيه، وذلك وفقا لآخر إعلان من البنك المركزي، فيما يخص مبادرة تيسير تملك المسكن للفئات متوسطة ومنخفضة الدخل.

6- من المقرر أن يتم دفع مبالغ تلك الوحدات، على مدار 30 عامًا، بفائدة 3% متناقصة، بمعنى أنه كلما تتم عمليات سداد من قيمة القرض، الفائدة تتناقص وتحسب وفقًا للرصيد المتبقي من القرض، أي أنّها من الممكن أن تصل إلى 1.5% فقط.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق