Huawei P40 proسيارات

المصنعون لمدير فورد: كيف لا يستطيع الوكيل منع الموزع من فرض


05:25 م


الإثنين 22 فبراير 2021

كتب – محمد جمال:

علق خالد سعد الأمين، العام لرابطة مصنعي السيارات المصرية، على تصريحات المدير الإقليمي لعلامة فورد الأمريكية في مصر بشأن عدم قدرة الوكيل على منع تفشي ظاهرة “الأوفر برايس” خلال الآونة الأخيرة.

كان طارق عبد اللطيف، المدير الإقليمي لشركة عبداللطيف جميل، قال خلال كلمته بحفل أقيم عبر شبكة الإنترنت لتقديم سيارة فورد فوكاس الجديدة، إن مصر سوق مفتوح ولا يمكن لوكيل العلامة التجارية منع أو فرض قوائم تسعير جبرية على الموزعين، موضحًا أن ذلك مخالف لقانون حماية المنافسة، ومؤكدًا “أن تسعير السيارات يتحكم فيه ما يعرف بقانون العرض والطلب على المنتجات”.

يعد “الأوفر برايس” مرادفًا لنهج يتبعه بعض الموزعين الذين تغيب عنهم رقابة الشركات والوكلاء للتلاعب في الأسعار الرسمية وزيادة هوامش الربح نظير بيع السيارات التي تشهد إقبالًا متزايدًا لتسليمها بشكل فوري لمن يقبل بالسعر الأعلى.

وقال سعد، إن ما قاله مدير فورد فى مصر غير صحيح بالمرة، أو أن تصريحاته تم تفسيرها على نحو غير دقيق، مؤكدًا أن الوكيل هو الوحيد الذي يملك حق تسعير السيارة في السوق، وبالتالي له أن يطبق سياسة فرض سعر جبري على الموزعين الرئيسيين الذين يتعاملون معه.

وأضاف سعد، أن وكيل السيارات فى مصر يتشعب من خلفه العديد من الموزعين الرئيسيين ومن ثم يقوم هؤلاء الموزعين بإعادة البيع لصغار التجار، مشددًا: “من هنا تتعقد عملية مراقبة المبيعات أو فرض سعر إجباري على التجار من غير شبكة التوزيع لأن الوكيل يصعب عليه التواصل أو معرفة هؤلاء لأنه لا يتعامل سوى مع الموزعين الرئيسيين بصورة مباشرة”.

كان أسامة أبوالمجد، رئيس رابطة تجار السيارات المصرية، أكد أن “الأوفر برايس” تفشى بشكل كبير خلال الـ6 أشهر الماضية، بسبب نقص المعروض بما يقرب من 50% نتيجة تراجع إنتاج شركات السيارات العالمية جراء الأزمة الاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا.

وقال أبو المجد فى تصريح سابق لـ”مصرواي” إن المستهلك الذي يوافق على شراء سيارة بأسعار مبالغ فيها يسهم بقوة في استمرار تلك الظاهرة، مناشدًا المستهلكين باعتماد الأسعار الرسمية والبحث عن أنواع أخرى لتلافي مشاركة التجار فى هذا الغلاء غير المبرر.

وأكد أن رابطة التجار ترفض هذا السلوك الذي ينتهجه بعض التجار شكلًا وموضوعًا والذي تسبب في ارتفاع كبير بعدد من السيارات، لافتًا إلى أن الرابطة خاطبت المستهلك المصري فى العديد من المنابر الإعلامية لعدم الانسياق وراء مثل هذه الأمور.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق