العاب

مدير سوق المستعمل: الإحلال أدى لانخفاض كبير بأسعار السيارات


01:31 م


السبت 20 فبراير 2021

كتب – أيمن صبري:

علق العميد إبراهيم إسماعيل، المدير التنفيذي لأسواق السيارات المستعملة بمحافظة القاهرة، على تراجع أسعار السيارات المستعملة خلال الفترة الماضية.

وقال إسماعيل إن برنامج إحلال السيارات المتقادمة الذي بدأت الدولة المصرية في تطبيقه، ألقى بظلاله على الأسعار في سوق المستعمل وخاصة تلك التي تعدى سنة أول استخدام لها خمس سنوات.

وأضاف في تصريحات لبرنامج “عربيتي” المذاع عبر راديو مصر، أن أسعار تلك الشريحة من السيارات، تراجعت بنسب وصلت إلى 30% من سعرها قبل إطلاق مبادرة الإحلال.

وأكد أن الأسابيع الماضية شهدت معروضًا من السيارات المستعملة أكبر من المطلوب، متوقعًا أن تخسر السيارة المستعملة نسبة أكبر مع كل سنة استخدام.

وأشار مدير سوق السيارات المستعملة إلى أن السيارات الألمانية مستثناة من معدلات التراجع التي يشهدها السوق نظرًا لأن عمرها الافتراضي أطول من نظائرها الآسيوية والأمريكية وغيرهما.

كان مجلس الوزراء دشن المرحلة الأولى من برنامج إحلال السيارات المتقادمة التي مر على أول استخدام لها 20 عامًا فأكثر، على هامش الدورة الأولى من معرض تكنولوجيا الطاقة النظيفة والذي أقيم مطلع يناير الماضي.

وتستهدف المرحلة الأولى من برنامج الإحلال والتي تستمر على مدار ثلاث سنوات، نحو 250 ألف سيارة متقادمة بالإضافة إلى تحويل 150 ألف سيارة أقل من 20 عامًا للعمل بالوقود المزدوج “غاز طبيعي – بنزين”.

ومن المقرر أن يتم تطبيق المرحلة الأولى لإحلال المركبات للعمل بالطاقة النظيفة في 7 محافظات هي القاهرة والجيزة والقليوبية والإسكندرية، والسويس وبورسعيد والبحر الأحمر.

ويشارك في مبادرة الإحلال العديد من شركات السيارات، بالإضافة إلى 9 بنوك حكومية، إذ أعلن البنك المركزى عن تخصيص ١٥ مليار جنيه لتمويل برنامج الاحلال، على أن تقدم من خلال البنوك في صورة قروض ميسرة بفائدة ٣% ولفترة سداد تصل إلى ١٠ سنوات.


الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق